على إيقاع «النووي» المتسارع.. صواريخ سورية بصبغة إيرانية!

ليس خبراً جديداً ان تتعرض سوريا لضربات جوية او صاروخية اسرائيلية بشكل دوري واسبوعي، ولا سيما مواقع الحرس الجمهوري والوحدات الصاروخية فيه، بالاضافة الى مواقع ونقاط تمركز استراتيجية للخبراء العسكريين التابعين للنخبة في الحرس الثوري الايراني، ناهيك عن تجمعات ومواقع لـ”حزب الله”، وميليشيات ايران السورية والعراقية الافغانية والباكستانية.

الخبر الجديد والهام، هو إطلاق الدفاعات الجوية السورية، ووفق معلومات لـ”جنوبية”، انها صواريخ حديثة ومن طراز متطور .

ويتردد في الاوساط العسكرية انها روسية من طراز  s300، وقد وصلت حديثاً من ايران، كما يتردد ان من يشرف على الصواريخ الحديثة ولا سيما الدفاعات الجوية هم خبراء ايرانيون.

توقيت الرد السوري مرتبط بالمفاوضات الايرانية- الاميركية وبالصراع المباشر والامني والمخابراتي بين ايران واسرائيل

وفي حين تضاربت المعلومات عن الهدف الحقيقي للقصف الاسرائيلي، وكيفية القصف، تضاربت المعلومات ايضاَ عن مصير الطائرتين اللتين تعرضتا للقصف السوري.

اما في السياسة فكان التوقيت، لافتاً رغم ان القرار السوري بالرد غير موجود وهو لم يحصل طيلة عام العام 2020، وقد نفذت اسرائيل اكثر من 65 ضربة جوية.

إقرأ ايضاً: «الروليت البرتقالية» مستمرة..عون يُسوّق بديلاً عن الحريري!

واستهدفت قوات الدفاع الجوي السوري الطائرات الاسرائيلية المغيرة، في ثلاثة مناسبات بصواريخ مباشرة مرتين او ثلاثة مرات مع تصدي الامس.

ويبدو ايضاً ان الصواريخ السورية ضُربت امس على الطائرات الاسرائيلية وهي تقصف من فوق الجنوب اللبناني.

وتقول مصادر سياسية متابعة لـ”جنوبية”، ان توقيت الرد السوري مرتبط بالمفاوضات الايرانية- الاميركية من جهة.

ومرتبط بالصراع المباشر والامني والمخابراتي بين ايران واسرائيل، ولا سيما مع  حرب السفن الجارية حاليا في الخليج بين الطرفين. حيث يؤكد الايراني عبر السوري لاميركا واسرائيل ان له اليد الطولى في الميدان السوري، وان يمكن له ضربهم من لبنان وسوريا والعراق واليمن والبحرين.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية ليوم الخميس 08/04/2021
التالي
الثنائي «يُرسّم» حدوده جنوباً..ولحوم البقاع تُهرّب الى سوريا!