مليارات الدولارات من المانيا لاعادة بناء مرفأ بيروت؟!

صورة جوية لمكان الانفجار في مرفأ بيروت

بعد مرور 8 أشهر على كارثة مرفأ بيروت، كشف تقرير اعلامي ان ألمانيا ستعرض على السلطات اللبنانية الأسبوع المقبل خطة مشروطة تتكلف مليارات الدولارات لإعادة بناء مرفأ بيروت في إطار مساع لحث ساسة البلاد على تشكيل حكومة قادرة على تفادي انهيار اقتصادي.

وقد اثار هذا التقرير تفاعلا كبيرا، مما استدعى توضيحا من السفير الألماني في لبنان الذي نفى تقديم حكومة بلاده خطة لإعادة بناء مرفأ بيروت، مؤكدا أن شركات ستتقدم بهذه الخطة. وحث السلطات اللبنانية على القيام بإصلاحات فعالة لجذب الاستثمارات.

اقرا ايضاً: هل تورط نظام أردوغان في متفجرات مرفأ بيروت؟

قال السفير أندرياس كيندل، سفير ألمانيا في لبنان، في بيان اليوم الجمعة (الثاني من أبريل/ نيسان 2021) إن عدة شركات خاصة ستقدم اقتراحا شاملا الأسبوع القادم لتطوير مرفأ بيروت والمناطق المحيطة التي دمرها انفجار هائل في أغسطس/ آب الماضي.

وجاء البيان بعد أن نقلت رويترز في تقرير لها عن مصدرين قولهما إن ألمانيا ستعرض على السلطات اللبنانية الأسبوع المقبل خطة تتكلف مليارات الدولارات لإعادة بناء مرفأ بيروت في إطار مساع لحث ساسة البلاد على تشكيل حكومة قادرة على تفادي انهيار اقتصادي.

وقال كيندل في البيان الذي نشره بالإنجليزية على صفحته بموقع تويتر: إن الشركات ستشمل رولاند برغر وإتش.بي.سي و إتش.إتش.إل.إيه وكوليرز مشيرا إلى أن الاقتراح ليس مقدما من الحكومة الألمانية.

وأكد الدبلوماسي الألماني أن السلطات اللبنانية لا يمكنها إعادة الثقة وجذب الدعم من المستثمرين إلا من خلال تنفيذ إصلاحات فعالة.

السابق
عروس بيروت في جزء ثالث.. العميد علي جابر يحسم الجدل
التالي
من بكركي.. عون يرمي كرة التأليف بمرمى الحريري: «العقد تتوالد»!