3 وضعيات نوم خاطئة للحامل تضرّ الجنين

وضعيات نوم خاطئة للحامل
تختلف وضعيات النوم المفضلة من شخصٍ لآخر، لكن عند المؤأة الحامل يصبح الأمر مختلفاً تماماً، فبعض الوضعيات على الحامل تجنبها، وإليكم التفاصيل.

تنشغل كل امرأة حامل بمعرفة أوضاع النوم المناسبة لها ولجنينها، فمع مرور الوقت وازدياد حجم البطن، قد تجدين صعوبة في النوم بجميع الأوضاع، وتمتنعين عن النوم على أي جانب خوفاً من أن يتضرر الجنين، ولأنك المسؤولة الأولى عن حياتكِ وحياة جنينكِ، لذا يجب عليكِ الحذر وعدم الإستهانة حتى في أبسط الأمور إلى أن يصل جنينكِ إلى العالم بسلام وصحة جيدة.

وإليكم أوضاع نوم الحامل الخاطئة التي يجب أن تتجنبها حتى لا تؤذي نفسكِ أو جنينكِ

1- نوم الحامل على الظهر

نوم الحامل على الظهر
نوم الحامل على الظهر

النوم على الظهر من الأخطاء الشائعة، خاصةً خلال الفترة الأخيرة من الحمل، إذ تعتقد الحامل أنها طريقة غير مؤذية ومريحة لها، ولكن العكس هو الصحيح فهي طريقة قد تسبب مشكلات صحية لكِ، حيث يحدث ضغط على الأوعية الدموية الرئيسية، ما يسبب ضيقاً في التنفس وإنخفاض ضغط الدم والضغط الشديد على الجهاز الهضمي.

لذا ننصحكِ بعدم الإستلقاء على ظهركِ خلال حملكِ، إلا إذا كان بناءً على أوامر الطبيب، ولكن في الوقت نفسه، هذا لا يجعلك تقلقين عند تقلبك خلال النوم، فإذا استيقظت ووجدتِ نفسك نائمة على ظهرك، فهذا أمر طبيعي ولا يستدعي القلق.

2- نوم الحامل على البطن

نوم الحامل على البطن
نوم الحامل على البطن

من أكثر أوضاع النوم الخاطئة، وعامةً بعد مرور الشهر الثالث من الحمل، لا تفكري في النوم على بطنكِ بأي حال من الأحوال، حيث يسبب الضغط على الجنين والرحم، وقد يؤدي إلى مشكلات صحية ويقلق راحتكِ.

3- نوم الحامل مع رفع القدمين

نوم الحامل مع رفع القدمين
نوم الحامل مع رفع القدمين

بعض النساء يجدن الراحة في رفع أقدامهن خلال النوم، ولكن هذا الوضع يعمل على تخثر “تجلط” الدم وزيادة فرص الإصابة بمرض السكري، وتعكر المزاج والإصابة بالإكتئاب والتوتر وفقدان العضلات لبنيتها، وبالنسبة للجنين فيؤدي لولادته بوزن أقل من الوزن الطبيعي.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت اللوز الحلو للحامل

وضعيات نوم مناسبة للحامل

1- نوم الحامل على أحد الجانبين مع ثني الركبتين

نوم الحامل على أحد الجانبين مع ثني الركبتين
نوم الحامل على أحد الجانبين مع ثني الركبتين

النوم على أحد الجانبين هو الطريقة المثلى في الحمل، فهذه الطريقة تبعث على الراحة والاسترخاء في الليل وخلال النوم، مع إمكانية وضع وسادة مُريحة تحت بطنك أو بين ساقيك. النوم على الجانب الأيسر تحديدًا والجانب الأيسر تحديدًا، يسبب قلة الضغط على الرحم ويريح الجنين خلال النوم، حيث يتدفق الدم والغذاء باتجاه الجنين، كما أنه يمنع الحجاب الحاجز من الضغط على الرئتين، ما يسهم في منع شعورك بضيق التنفس.

2- مخدة الحامل للنوم

مخدة الحامل للنوم
مخدة الحامل للنوم

مع كبر حجم البطن وشدة آلام أسفل الظهر والساقين في فترات الحمل المختلفة، تواجهين صعوبات أكثر خلال النوم، فالأمر لم يعد فقط الحموضة أو ركلات الطفل التي توقظكِ، ولكن الآلم عند الحركة وعدم قدرتك على التعامل مع حجم البطن الواضح. وفي تلك الفترة يبدأ التفكير في استخدام مخدة الحمل، فهي تساعدك على التغلب على هذه المشاكل.

السابق
بالفيديو: فضائح الغذاء المدعوم تابع..بعد الصرفند أكياس في بقسطا!
التالي
في ظل الهجمة العونية عليه..مسيرة بحرية صيداوية مؤيدة لقائد الجيش