مستشفيات صور «نظام مرصوص»..و«بورصة» الإقفال تتأرجح في البقاع!

ممرضون يعالجون المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا في مستشفى رفيق الحريري (جوزيف عيد/ أ.ف.ب)
المستشفيات امام تحدي زيادة عدد الاسرة لمرضى "كورونا" في حين خطت مستشفيات صور خطوة في هذا الاتجاه للتغطية على إحراج "الثنائي الشيعي" بعد تحويل المستشفى القطري الى بيروت. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

لا صوت يعلو فوق صوت “الكورونا” في قضاء صور وفي كل لبنان، ومع ارتفاع عدد الوفيات يومياً ليبلغ 50 وفات تتجه الانظار الى تجهيزات العناية الفائقة في المستشفيات ولا سيما اجهزة التنفس والتي باتت مفقودة والحاجة اليها تزداد يومياً.

ومع رفع وزير الصحة المستقيل حمد حسن من على سرير “الكورونا” من “مستوى تهديداته” للمستشفيات الخاصة بخفض تصنيفاتها في حال لم تبادر الى توسعة اقسام العناية لمكافحة اصابات الجائحة الخطيرة، لبت مستشفيات صور الخاصة النداء، وفق معلومات لـ”جنوبية”، ولتغطية الإحراج الذي اصاب “الثنائي الشيعي” بعد حجبهما المستشفى الميداني القطري عن صور ليمنحها الرئيس نبيه بري الى بيروت، بعد استفحال الخلاف بين الطرفين على مكان بنائها وتجهيزها.

إقرأ أيضاً: المستشفى القطري يُلهب سجال «الثنائي» جنوباً..والطفولة تُنتهك بقاعاً!

ومع تفاوت الالتزام بالإقفال الشامل بين الجنوب والبقاع ومختلف المناطق اللبنانية، بقي البقاع في ظل تنامي الخطف والجريمة والسرقة والاحتيال، يتأرجح بين الإقفال واللا إقفال.

مستشفيات صور تتأهب “كورونياً”

وفي رفع لمستوى التحدي “الكوروني”، تأهبت مستشفيات صور لمواجهة الجائحة. حيث خصص مستشفى جبل عامل طابقاً بكامله لمرضى الكورونا يحوي على 60 سرير  و 4 أجهزة تنفُّس، و يتم التحضير لزيادة عدد الأسرَّة، كما يتم العمل لزيادة 6 أجهزة تنفس جديدة ليصبح العدد في الإسبوع القادم 10 أجهزة تعمل.

وفي مستشفى حيرام، يوجد الآن 10 أسرة جاهزة و جهازي تنفُّس ويتم التجهيز لـ17 سريراً ستكون جاهزة خلال هذا الإسبوع ليصبح العدد 27 سرير لمصابي الكورونا.

وفي المستشفى اللبناني الإيطالي يتلقى 22 مريض كورونا العلاج كما يوجد 3 مصابين في قسم الطوارئ، 12 منهم على أجهزة التنفُّس.

البقاع

وحافظ البقاعيون بشكل متفاوت بين منطقة وأخرى على التزامهم إقفال المؤسسات بعد خمسة أيام على صدور قرار الإقفال العام.

وسجلت نسبة الأقفال اكثر من ٨٠ ٪،  في المؤسسات والمحال التجارية، الا المستثناة منها،  فيما سجلت خروقات في حركة الآليات والسيارات على الطرقات الدولية والرئيسية، ومن بينها التي استحصلت على اذونات للحالات الطارئة من قوى الأمن الداخلي والمستثناة من حالة الطوارىء .

وعملت دوريات من قوى الأمن الداخلي بالتعاون مع شرطة البلديات على مراقبة الالتزام داخل الاسواق التجارية ونظمت محاضر ضبط بالمخالفين تطبيق الحجر الصحي.

واقامت قوى الأمن الداخلي حواجز ظرفية على الطرقات الدولية والرئيسية، وعملت على تنظيم محاضر ضبط بالمخالفين لاجراءات الحجر الصحي.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية لليوم 18/01/2021
التالي
قاسم قصير..خَرج عن التفكير القَطِيعي فخونوه!