تحويلات بقيمة 400 مليون دولار: سويسرا تطلب مساعدة لبنان بتحقيق يطال سلامة.. كيف كان الردّ؟

رياض سلامة

منذ العام الماضي، وتحديدا منذ بداية مسلسل الانهيار المالي الذي يشهده لبنان، يتعرض حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، لانتقادات شديدة، وقد تسلم القضاء اللبناني مراسلة من السلطات السويسرية، تتضمن طلب مساعدة بتحقيق جنائي تجريه بشأن تحويلات مالية تخص سلامة، ومقربين منه، وفق ما أفاد مصدر قضائي رفيع وكالة فرانس برس، الثلاثاء.

اقرأ أيضاً: توضيح جديد لسلامة عن «تعويم الليرة».. هذا ما قاله!

وتطرقت الوكالة إلى تحويلات بقيمة 400 مليون دولار، تخص سلامة وشقيقه ومساعدته ومؤسسات تابعة للمصرف المركزي، بينها شركة طيران الشرق الأوسط وكازينو لبنان، بحسب المصدر.

وقد نفى مكتب سلامة في بيان “كل الادعاءات عن تحويلات مالية مزعومة قام بها إلى الخارج، سواء باسمه أو باسم شقيقه أو باسم معاونته”، معتبرا إياها “فبركات وأخبار كاذبة لا أساس لها”.

وأضاف البيان، “ويطمئن الحاكم إلى أن كل الإدعاءات عن تحاويل مالية مزعومة قام بها إلى الخارج سواء باسمه أو باسم شقيقه أو باسم معاونته إنما هي فبركات وأخبار كاذبة لا أساس لها وستكون موضع ملاحقة قضائية بحق كل من نشرها وينشرها بقصد التمادي في الإساءة، فاقتضى التوضيح”.

وأصدر المصرف المركزي البيان بعد قول وزيرة العدل اللبنانية ماري كلود نجم إنها تسلمت طلبا من السلطات القضائية السويسرية للتعاون، وتأكيد مسؤول حكومي أن هناك تحقيقا أوروبيا بشأن تحويلات مالية تخص سلامة.

وقالت وزيرة العدل اللبنانية بحسب “رويترز” إنها سلّمت الطلب بشأن حاكم المركزي إلى النائب العام التمييزي لإجراء المقتضى.

وأكد مسؤول حكومي أن السلطات السويسرية فتحت تحقيقا بشأن تحويلات أجراها سلامة بحسب “رويترز”.

ولم يصدر أي تعليق رسمي عن الجانب السويسري بهذا الصدد.

كما وضعت المراسلة، “قيد الدرس لدى النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات”، وفق ما قال المصدر القضائي لفرانس برس، موضحا أن لبنان تسلمها “مباشرة من السفارة السويسرية في بيروت” في طريقة “غير اعتيادية ومن خارج القنوات الدبلوماسية”. 

وتطلب المراسلة، وفق المصدر، تزويد السلطات السويسرية بأجوبة على مجموعة أسئلة ينبغي طرحها على سلامة والشخصين المذكورين. لكنها “لم تتضمن أدلة أو مستندات تثبت أو تعزز الشبهات التي تتحدث عنها”. وقال المصدر “لو سلّموا لبنان هذه الأدلة لأصبحت القضية موضع جرم يلاحق عليه” سلامة من القضاء اللبناني. 

السابق
فيديو يوثق لحظة انهيار حائط في ذوق مصبح!
التالي
بعدما قارب ملامسة الـ 9 آلاف.. انخفاض كبير بدولار السوق السوداء