توزيع إستنسابي للقاحات «الكريب» جنوباً..والغاز «يتسرب» الى لائحة التهريب!

الولايات المتحدة تجري تجارب على العلاج واللقاح لفيروس كورونا
الاطفال معرضون اليوم لفيروس "كورونا" مع عودة المدارس الى طبيعتها وقد سجلت عشرة حالات خلال الشهر الجاري ومن السهل نقل عدواهم الى ذوويهم وبالتالي تفشي العدوى. اما لقاح "الكريب" فالاستنسابية تحكم توزيعه من وزارة الصحة على الصيدليات وكذلك اسعار بيعه التي تتفاوت بين 21 و26 الف ليرة. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

15 يوماً هي حصيلة العطلة المدرسية بمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة والتي تشكل ضمناً وفق مصادر تربوية لـ”جنوبية” إجازة ميلادية-كورونية للطلاب في ظل التفشي الواسع لكورونا بين الاطفال حيث يجري التعتيم على هذه الاصابات بتواطؤ بين وزارتي الصحة والتربية والبلديات ومدراء المدارس الخاصة والرسمية، بينما يؤكد الاهالي ان اولادهم وما دون العاشرة اصيبوا بالفيروس ونقلوه الى ذوويهم بصمت وبسرعة لا متناهية.

وتقول المصادر ان الحالات الموثقة لاطفال اصيبوا ونقلوا العدوى الى اهلهم  من المدارس، بلغت 10 على الاقل وموزعة بين الشمال ، طرابلس، جبل محسن، البقاع، الضاحية وصيدا وصور.

10 حالات موثقة لاطفال اصيبوا في مدارسهم ونقلوا الفيروس الى اهلهم وموزعة بين طرابلس وجبل محسن والبقاع والضاحية وصيدا وصور

وبالتالي تشكل العطلة الميلادية الطويلة نسبياً “متنفساً” للجميع لالتقاط الانفاس واستيعاب امكانية ارتفاع الاصابات في المدارس الى ارقام قياسية.

في المقابل وعلى ابواب فصل الشتاء، وصلت اخيراً الدفعة الاولى من لقاحات “الكريب” التي اعلنت وزارة الصحة منذ فترة انها في صدد استيرادها.

ووفق معلومات لـ”جنوبية” تسود حالة من الفوضى الصيدليات جنوباً مع كثافة الطلب على اللقاح في حين الكمية المتوفرة قليلة وتبلغ بضعة الوف بينما الطلب بعشرات الالاف مع تأكيد الاطباء ضرورة التطعيم بطعم الكريب للحفاظ على مناعة قوية ومنع الخلط بين الكريب العادي والكورونا وابقاء الجسم محصناً.

إقرأ أيضاً: «حزب الله» يُجدد «ترهيب» ثوار الجنوب..و«الطفيل» ضحية التجاذب اللبناني- السوري!

وليست الكميات القليلة والتي تسلم بشكل استنسابي الى صيدليات بعينها اي يتم تزويد المحظيين بمئات اللقاحات وهي مباعة سلفاً في الصيدليات المدعومة من “الثنائي”  ولها “زبائنها” الخاصون في حين تكمن الفضيحة الكبرى في السعر حيث تبيعه بعض الصيدليات بـ21 الف ليرة للقاح الواحد بينما تبيعه أخرى بـ25 الفاً، بينما السعر الموحد هو 26 الف ليرة.

لا عطلة في بعض مدارس الجنوب!

وحدد وزير للتربية عطلة الأعياد القادمة من صباح الأربعاء/ 2020 /23/12 لغاية صباح الخميس 7/1/2021 و على الفور ارتفع صوت أصحاب و مديري المدارس الخاصة في صور و ضواحيها برفضهم الإلتزام بسبب المدة الطويلة للعطلة.

في حين تمَّ رصد المخالفات و عدم التزام المدارس الخاصة بقرارات الوزارة ما قبل هذا القرار.

إحدى مؤسسات أمل التربوية مثلاً تُلزم التلاميذ بثلاث ايام حضور إسبوعياً و لا تعليم عن بعد في المرحلة الأساسية و المتوسطة، و تلاميذ الشهادات ملزمون بالحضور خمسة أيام اسبوعياً.

و مدرسة خاصة تقع عقارياً ضمن بلدية العباسية، وصفوفها روضات و أساسي، لا تعليم عن بعد فيها، فقط التعليم يومي و في صفوف المدرسة.

البقاع

وبعد المازوت والبنزين والطحين، انضم الغاز الى لائحة التهريب السورية، اذ صادرت قوة من الجيش صهريج غاز كان معداً للتهريب إلى سوريا في منطقة القصر  – قضاء الهرمل، وبعدما ضبطته تعزضت لحادث أثناء توجه أحد العسكريين إلى مركز الجيش في الهرمل، وأصيب جراءه عسكري بجروح بليغه وقد تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

لا فحوصات كورونية

وبقاعاً تستمر ازمة النقض في فحوصات الكورونا وتزايد الطلب على “الرابيد تيست” لاتخفاض سعره مقارنة بالفحص العادي للفيروس.

وتكشف مصادر لـ”مناشير” أن امتناع وزير الصحة حمد حسن من استيراد الرابيد تيست، ليس للأسباب الصحية انما للأسباب المحسوباتية لان مستوردي ال pcr ومستلزماته أشخاص محسوبين على حزب الله، وبالتالي يرفض حسن ادخال الفحص السريع الى لبنان رغم ان جميع دول العالم استوردته واعتبرته فحصاً أولياً.

ويكشف متابع في الملف الصحي أن اهمية ال” test” أنه يخفف الازدحام أمام مراكز الفحص، التي تعج بالمواطنين مصابين وأصحاء مما يزيد من عدد المصابين.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية لليوم الجمعة 18/12/2020
التالي
هجرة دبلوماسية متنامية..والإستقالات تدق باب «البرتقالي»!