عن الوجع السوري.. الفيلم اللبناني «نحن من هناك» يفوز في ختام القاهرة

فيلم نحن من هناك

تمكّن الفيلم اللبناني “نحن من هناك” للمخرج وسام طانيوس من الفوز بجائزة أفضل فيلم عربي، بالمسابقة النقدية، وذلك خلال مشاركته في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي اختتمت فعاليات دورته الثانية والأربعين مساء أمس الخميس.

والجائزة النقدية هي 10 آلاف دولار، وتمنح لمنتج أحد الأفلام المشاركة في أي من المسابقات الثلاث الدولية وآفاق السينما العربية وأسبوع النقاد.

كما فاز أيضا الفيلم بجائزة أفضل فيلم غير روائي، وذلك ضمن مسابقات آفاق السينما العربية.

وأعرب وسام طانيوس، خلال كلمته التي ألقاها في الحفل عن سعادته بهذا التكريم، الذي أهداه لضحايا انفجار مرفأ بيروت، مؤكداً في كلمته أن لبنان يعيش ظروفاً قاسية منذ سنوات، ويأمل أن تنتهي هذه الأزمات خلال الفترة المقبلة.

“نحن من هناك” فيلم وثائقي مشترك الإنتاج بين لبنان وفرنسا ويروي الجرح السوري عبر قصة الهروب من الحرب في سوريا، وجسد هذه الحالة شابان من سوريا في منتصف العشرينيات، قررا أن ينطلقا إلى إحدى الدول الأوروبية لبدء حياة جديدة لهما بخلاف حياتهما التي أنهتها الحرب في سوريا.

إقرأ ايضاً: «سأكون بين اللوز» فيلم سوري لاجئ بإنسانية عالية

استطاع وسام طانيوس، أن يرصد مشاعر وحالة السوريين خلال رحلاتهم إلى بيروت، وأثينا مروراً ببرلين، وإلى ستوكهولم، بحثاً عن الأمن والاستقرار خارج أرضهم، وقدرة الإنسان على التكيف مع ظروف حياة جديدة تختلف بشكل كلي عن الحياة التي نشأ عليها.

فيلم “نحن من هناك” كان قد شارك بمهرجانات روتردام السينمائية مطلع العام الجاري 2020، ونال استحسان عدد كبير من النقاد والسينمائيين العالميين.

السابق
مالك لـ«جنوبية»: إذا رفض دياب التحقيق معه يحقّ لصوان إصدار مذكرة بحث وتحرٍّ أو..توقيفه!
التالي
«الدواء كالرغيف».. وزير الصحة يحسمها: لن يُمسّ بسعر هذه الأدوية!