الفرار من مخفر بعبدا..إستعادة 26 سجيناً وتشدد أمني وقضائي للقبض على 43 آخرين!

السجن

لا تزال الملابسات الكاملة لفرار 69 موقوفاً من نظارة مخفر قصر العدل في بعبدا، غير واضحة بإستثناء ان حادثة الفرار تمت خلال قيام عامل النفايات بتنظيف النَظارات واعتداء المساجين عليه مع احد الحراس وحصل تدافع وهرج ومرج ما ادى الى نجاح عملية الفرار، كما علم ان من بين السجناء القتلى الخمسة سوريان والسجين السادس الجريح في حال الخطر. وحتى ما بعد الظهر استعادت القوى الامنية 26 فاراً بينهم 5 قتلى وجريح و7 سلموا انفسهم طوعاً.

عون -فهمي

وتفاعل الموضوع امنياً وسياسياً وقضائياً وفي هذا الإطار اطّلع رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، من وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال ​محمد فهمي​، على تفاصيل فرار عدد من ​السجناء​ من ​سجن بعبدا​، وطلب التشدّد في البحث عنهم والقبض عليهم والتحقيق في ظروف فرارهم.

عقيقي

وانتقل مفوض الحكومة لدى ​المحكمة العسكرية​ بالإنابة القاضي فادي عقيقي، وبعد التنسيق مع النائب العام التمييزي القاضي ​غسان عويدات​، الى ​قصر العدل​ في ​بعبدا​، حيث حصلت عملية الفرار من داخل النظارة، فعاين النظارة واطلع على كيفية حصول الفرار، في حضور النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية ​غادة عون​ والمحامي العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي أنطوان سغبيني.

وبعد الكشف الميداني عقد القاضي عقيقي اجتماعا أمنيا في مركز قيادة سرية بعبدا في ​قوى الأمن الداخلي​ حضره القاضي سغبيني، وكل من قائد الدرك في قوى الأمن الداخلي، آمر ​مفرزة استقصاء جبل لبنان​، رئيس ​فرع المعلومات​ في جبل لبنان، آمر مفرزة بعبدا القضائية، قائد سرية بعبدا في قوى الأمن، آمر فصيلة بعبدا في قوى الأمن، ومسؤول منطقة بعبدا في ​مخابرات الجيش​، وكان استعراض لعملية الفرار والإجراءات المتخذة لتوقيف الفارين.

كما عاين مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية، موقع الحادث الذي قتل فيه خمسة من الموقوفين أثناء فرارهم على متن ​سيارة​ أجرة قرب مقر ​المجلس الدستوري​ في الحدث.

إقرأ أيضاً: بالفيديو: الفرار من سجن بعبدا تابع..إستعادة 19 هارباً وأم سلّمت ابنها!

وأعلن القاضي عقيقي، أنه تم توقيف 16 شخصا من أصل جميع الفارين، وكلف ​الأجهزة الأمنية​ كافة، بإجراء ​التحقيقات​ والتحريات اللازمة لتوقيف جميع الفارين، وتحديد كيفية حصول الفرار وتبيان ما إذا كان ثمة تواطؤ في هذه العملية تمهيدا لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم.

بلدية بعبدا

ولفتت ​بلدية بعبدا​ ​اللويزة​ إلى انه “يتابع جهاز ​الشرطة​ في بلدية بعبدا – اللويزة بالتنسيق مع ​القوى الامنية​ أمر ملاحقة عدد من ​السجناء​ الفارين من ​سجن بعبدا​”.

وأفاد مفوض الشرطة في ​البلدية​ أن “جهاز الشرطة البلدي تمكن من توقيف حتى ​الساعة​ ستة من الفارين وتسليمهم الى جهاز ​أمن الدولة​”، مؤكدا ان “جهاز الشرطة قد كثف من دورياته ويدعو المواطنين الى التنبه لكل ما هو غير مألوف وعدم فتح الابواب قبل التأكد من هوية الطارق، وإبلاغ مركز الشرطة عن كل ما يدعو الى الشبهة .

بلدية الحدث

وأعلنت ​بلدية الحدث​ في بيان انه “بنتيجة عملية هروب عدد كبير من المساجين من ​سجن بعبدا​ ، وما تلاها من عمليات تعقب وملاحقة يقوم بها ​الجيش اللبناني​ و​القوى الأمنية​ في منطقتي بعبدا والحدت والجوار، وبالنظر الى خطورة الفارين وإحتمال تسللهم الى الشوارع والأبنية، تحذر ​بلدية الحدت​ جميع المواطنين وتطلب منهم التنبه لهذا الخطر وعدم فتح أبواب المنازل لأي طارق قبل التثبت من شخصه، والابلاغ فوراً عن أي شبهة”.

إجراءات امنية وحواجز جنوباً

واتخذت ​القوى الامنية اجراءت استثنائية عند مدخل ​الجنوب​ في منطقة الاولي على اثر عملية الفرار لعدد كبير من ​السجناء​ من نظارة قصر عدل ​بعبدا​ وتحسبا لمحاولة اي منهم الانتقال الى منطقة الجنوب .

وشهدت بعض المداخل المؤدية الى منطقة الجنوب ​زحمة سير​ خانقة بسبب ذلك، تزامنا مع بدء عطلة نهاية الأسبوع وتركز في منطقتي ” ​الرميلة​ – الأولي”شمال صيدا ، واوتوستراد صيدا – ​الزهراني​ في محلة الغازية .

السابق
إليسا على قائمة تويتر لأكثر 50 شخصية مؤثرة في العالم!
التالي
الخلل القانوني ينخر المحكمة الشرعية الجعفرية(٤): لا أفضلية للعالم المجتهد!