«كورونا» يَفتك بأرواح الجنوبيين..و«فخّ» الدولارات المزيفة يُلاحق اللبنانيين!

وفيات كورونا
الوفيات "الكورونية" التي تستفحل يومياً، بات للجنوب نصيب كبير منها ما يؤكد عدم اتباع الاجراءات الوقائية اللازمة لمنع تفشي الجائحة. في المقابل بقي الملف الامني متصدراً ولا سيما ظاهرة ترويج العملات المزيفة من دولار وليرة لبنانية وقد اتجهت الانظار الى عصابات تروجها عبر "تجار الشنطة" في السوق السوداء. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

ارتفاع الوفيات من جراء الاصابة بفيروس “كورونا” جنوباً باتت ظاهرة مقلقة وملفتة ومأساة “كورونية” تتكرر يومياً جنوباً على غرار المناطق الاخرى ولا سيما البقاع.

وتقول مصادر طبية لـ”جنوبية” ان مستشفيات الجنوب ومختبراتها تعج يومياً بالمئات ممن يجرون فحص”الكورونا” ومعظمهم من الفئات الشابة ويظهر من الاحصاءات اليومية ان معظم المصابين الجنوبيين تتراوح اعمارهم من 18 حتى 45 عاماً.

وتؤكد ان الاصابات المرتفعة يومياً ولا سيما في قضاء صور تشير الى عدم التزام بالاجراءات الصحية ولا تباعد اجتماعياً ولا كمامات والزحام يسود الصيدليات والسوبر ماركات الى اسواق الخضار.

وتشكك المصادر من ان يتم الالتزام بالاقفال شبه التام في الايام المقبلة ابتداءاً من السبت المقبل.

مصادر مصرفية لـ”جنوبية”: الدولارات المزيفة تسلك طريقها الى جيوب اللبنانيين بطرق متعددة ولا سيما عن طريق تجار الدولار في السوق السوداء

في المقابل يسرح ويمرح مروجو الدولارات من فئة 100 و50 دولاراً كذلك ترويج الـ100 و50 الف لبنانية مزورة، رغم الجهود الامنية لملاحقة النصابين ومروجي العملات المزيفة.

وتشير مصادر مصرفية لـ”جنوبية” الى ان الدولارات المزيفة تسلك طريقها الى جيوب اللبنانيين بطرق متعددة ولا سيما عن طريق تجار الدولار في السوق السوداء والذين يعمد بعضهم الى “لغم” المبلغ المصروف من اللبناني الى الدولار او من الدولار الى اللبناني بعدد محدود من الاوراق فمثلاً يمرر في المليون ورقة من فئة 100 الف وبالتالي سيكون من الصعب اكتشافها بسرعة وعادة ما يتم الاحتيال على الغرباء او “مراق الطريق” وليس ابن المنطقة لانه ان اكتشف الامر سيعود ليحصل حقه وسيكشف التزوير.        

وفيات كورونية جنوبية

وتوفي جعفر الأسعد إبن بلدة يارين الجنوبية بعد معاناة مع الفيروس، و يُذكر بأن الضحية الجديدة التقط الفيروس خلال نقل أحد المصابين إلى المستشفى فهو من عديد الهيئة الصحية الإسلامية في منطقة الجنوب.

وتوفي ايضاً لاعب نادي النجمة السابق محمد زيتون الملقب بأبو العز بعد معاناته مع كورونا في مكان إقامته الحالي في ألمانيا، و هو من بلدة ديركيفا في قضاء صور.

كارثة في عدلون

وأظهرت “نتائج” الفحوصات المخبرية وفحص ال pcr لأكثر من 15 شخص في أحد معاهد التجميل في بلدة عدلون إصابة الجميع بالفيروس، مما سبب ذعرا لدى الأهالي تخوّفا من توسّع دائرة المخالطين.

وتتابع خلية الأزمة في عدلون مجريات الأمور و قد تمَّ إغلاق المعهد و تتم عملية تحديد دائرة المخالطين، حيث تتوزع أماكن إقامتهم بين عدلون، انصارية واللوبيا.

يعمد بعض المزورين الى “لغم” المبلغ المصروف بعدد محدود من الاوراق وبالتالي سيكون من الصعب اكتشافها بسرعة

وأعلن اليوم مكتب تعاونية موظفي الدولة فرع صور عن إقفال مقره حتى يوم الاثنين 16 تشرين الثاني بسبب إصابة أحد الموظفين بفيروس كورونا.

دولارات مزيفة في صور

جنوباً، ألقت مفرزة استقصاء الجنوب في وحدة الدرك الإقليمي، القبض على كل من:

( م ج ) و هو فلسطيني مواليد 1990 و ( م م ) لبناني مواليد 1976 أثناء قيامهما بترويج عملة مزيّفة في محلة البوابة  في صور.

إقرأ ايضاً: «سمسرات لبنانية» بين الإقفال وفقدان الطوابع..والأمن المَهزوز يَتمدد مناطقياً!

و كان الأول على متن سيارة نوع “تويوتا أفانزنا” و بتفتيشه، عُثر بحوزته على أوراق نقدية بقيمة 1200 دولار أميركي، من فئة الـ 50$ ، ومبلغ 400،000 ل. ل. من فئتي الـ50 و100 ألف، جميعها مزيّفة.

في حين حاول الثاني الفرار، فكمنت له الدوريّة في شارع المصارف، وأوقفته بعملية خاطفة، وقد تبيّن أنه أُخليَ سبيله منذ فترة وجيزة من السجن.

البقاع

وتحولت فحوص الpcr عبر الترصد الوبائي التابع لوزارة الصحة العامة في العديد من المناطق اللبنانية المفترض انها مجانية الى مادة دسمة لابتزاز الناس وتمييز المقيمين في القرى والبلدات على اساس طائفي ومذهبي، ومنهم بناء على اساس حزبي وسياسي.

وكثيرون من مخالطي المصابين بفيروس كورونا، لجأوا الى المراكز الصحية الحكومية   المخولة لاجراء الفحوص المخبرية للمخالطين والمشتبه باصاباتهم.

ففي البقاع الغربي يدفع الترصد الوبائي في مستشفى مشغرة المواطنين لاجراء الفحوص في المختبرات الخاصة. بحجة النقص في عدد “الكيت”.

مصادر طبية لـ”جنوبية”: نتائج الفحوصات “الكورونا” في الجنوب تشير الى ان معظم المصابين بالفيروس تتراوح اعمارهم من 18 حتى 45 عاماً

وفي سياق متصل شكلت اعداد الاصابات بالفيروس في البقاع رقما كبيراً رفع حالة لدى البقاعيين من نسبة الخوف من ازدياد الحالات في ظل الاعلان بدخول الازمة الصحية من خلال تمنع الوزارة من اجراء فحوص الpcr، في وقت امتناع المستشفيات الخاصة من استقبال مرضى مصابين بكورونا.

ويناشد البقاعيون وخاصة مواطنو قرى البقاع الاوسط بتأمين مستشفاً ميدانياً متخصصاً بمعالجة مرضى كورونا، لأن جميع اسرة مستشفى الهراوي الحكومة مشغولة.

تمييز طائفي في الرميلة

وبعدما لجأ مواطنون من بلدة كفرشوبا لبنانيون مقيمون في خراج بلدة الرميلة، الى البلدية لأن يعلنوا ان أبنائهم مخالطين لأحد العسكريين المصاب بعدوى كورونا، وتمنوا ان تجري لجنة الترصد الوبائي في البلدة فحوصاً لأبنائهم، فكان الجواب بكثير من التمييز الطائفي، على اعتبار ان الفحوص لابناء البلدة وليس للمقيمين فيها بحجة أن كمية “الكيت” محدودة.

ليرد احد أعضاء اللجنة “روحوا لعند جماعتكم بالوردانية او بسبلين” .

تلحيم يفجر مخمر موز

وأسفر الانفجار عن قتيل وجريحين وأضرار مادية في الممتلكات. وجاء الانفجار بحسب

 التفاصيل أنه عند الساعة الثانية عشر ظهراً، وأثناء قيام ورشة حدادة مؤلفة من ثلاثة أشخاص معلم وعاملين جميعهم من التابعية السورية، بتلحيم داخل غرفة “تخمير” فاكهة الخرمة أي الكاكي، فادى الانفجار بشكل سريع.

وأكد مصدر أمني لـ “مناشير” أن الانفجار ناجم عن استهتار معلم التلحيم المعروف بزياد الحداد الذي قضى في الانفجار، فأدت شرارات التلحيم داخل غرفة مغلقة، تستعمل لتخمير الفواكه الغير منضجة، الى اشتعال الغاز المنبثق من تفاعل الكاربير والماء والذي ينتج من هذه التفاعلات غازات تساعد على الاسراع في نضوج الفاكهة.

إقرأ أيضاً: جنوبيون يندبون أبناءهم في «يوم الشهيد».. بأي ذنب قتلوا؟!

وقال الانفجار ناجم من ضغط الغازات القابلة للاشتعال الموجودة داخل الغرفة، كان يفترض بمعلم التلحيم تفريغ الغرفة من غازات الكاربير بشكل جيد قبل بدء التلحيم، ورجح ان تكون العملية جرت أثناء اغلاق الباب مما ساهم في سرعة الانفجار وقوته. واعتبر ان تطاير برميل الكاربير مسافة بعيدة تؤكد أن المعلم لم يقم بتفريغ الغازات.

وعلى اثر الانفجار تم نقل القتيل والمصابين الى مستسفى تعنايل العام، كما وحضرت القوى الامنية والعسكرية والأدلة الجنائية وفتحوا تحقيقاً بالحادث وبناء لإشارة النيابة العامة الإستئنافية في البقاع تم جمع مكنة اللحام، والقواطع وبرميل الكربير وكامل العدة التي استعملت وسلمت الى القضاء المختص لاجراء المقتضى القانوني.

السابق
بُشرى سارّة للطلاب اللبنانيين في فرنسا.. 500 يورو لكل طالب!
التالي
جديد قضية غادة عون وهادي حبيش.. ممنوع من مزاولة المحاماة ودخول قصور العدل!!