مسؤول روسي يطالب بهدم خيم النازحين في سوريا!

اللاجئين السوريين

يبدو أن روسيا تحاول بشتى الطرق الضغط لتحريك عجلة إعادة الإعمار في سوريا، انطلاقاً من مكالمة الفيديو التي جرت بين بوتين والأسد منذ أيام، والتصريحات الروسية في مؤتمر عودة اللاجئين الذي ينظمه النظام في دمشق.

حيث طالب قائد المركز الوطني لإدارة الدفاع بوزارة الدفاع الروسية ميخائيل ميزينتسيف، أمس الأربعاء 11 تشرين الثاني، تفكيك مخيمات النازحين في سوريا وهو التصريح الروسي الأول من هذا النوع، رغم أن القصف الروسي لم يستثن منذ بداية التدخل العسكري في سوريا المخيمات من القصف.

أما الحجة الروسية المعتادة فهي أن ما وصفه بـ “العصابات المسلحة” تستخدم المخيمات كمصدر لتجنيد مقاتلين جدد، مشيراً أنه “لا بد من ضمان تفكيك جميع المخيمات للنازحين داخليا التي تمثل مصدرا للموارد البشرية بالنسبة للتشكيلات المسلحة غير الشرعية، وإعادة أهاليها إلى المناطق التي اختاروها للسكن فيها، ومساعدتهم على التكيف مع ظروف الحياة الطبيعية”.

إقرأ أيضاً: مؤتمر مزيف لعودة اللاجئين في سوريا يحضره بشار الأسد وبوتين فقط!

ولفت ميزينتسيف، إلى ما وصفها “ضرورة وقف سياسة العقوبات المتبعة إزاء النظام، وفك تجميد حساباتها المصرفية”، وتابع المسؤول الروسي في التلميح لعودة اللاجئين عبر قوله “من الأهمية إعادة توجيه جزء من برامج دعم السوريين المقيمين في الخارج لتأمين تحقيق إجراءات في سوريا لا بد منها لإعادة إعمار البنى التحتية اللازمة لاستقبال السوريين العائدين إلى وطنهم، وكذلك لتقديم مساعدات إنسانية لهم”.

وزعم ميزينتسيف إلى أن حكومة النظام تضمن للاجئين عودة كريمة وآمنة إلى أراضيهم، جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال افتتاح المؤتمر الدولي حول إعادة اللاجئين في دمشق، أمس الأربعاء.

السابق
بالصور والفيديو: قتيل وجرحى بانفجار داخل مخمر للموز في تعنايل.. ماذا جرى؟!
التالي
رغم الوضع «الكوروني» الصعب.. وزير الصحة متفائل: ذاهبون بثقة إلى برّ الامان!