اللبنانيون ضحايا الدولار وتجار الأزمات..وإنتفاضة جنوبية ضد مواقع «حزب الله»!

اعتذار الرئيس المكلف مصطفى أديب، اطلق العنان للفلتان في سعر الدولار والمواد الغذائية لكنه اعاد النبض الى الثوار فانتفضوا من الشمال الى الجنوب. في المقابل بقيت مخازن اسلحة ومواقع "حزب الله" موضع قلق للجنوبيين مع تسجيل انتفاضة ضدها بدأت اليوم في منطقة رومين في النبطية. (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" "تيروس").

لم يكن الحراك الشعبي واللبنانيون ينتظرون الكثير من الرئيس مصطفى أديب ولا من حكومته التي كان يفترض ان تشكل بقوة العصف الفرنسي كما تكليفه، لان كل ما يجري هو بازار داخلي وسياسي بين طبقة فقدت مشروعيتها ومستعدة لترهن كل لبنان وشعبه الى الخارج ومن يشتري وبيبع للحفاظ على المناصب والكراسي متسلحة بالحروب الطائفية والمذهبية الفردية الصغيرة.

وبعد انقلاب اهل السلطة على انفسهم وكباشهم الداخلي والخارجي، طارت المبادرة الفرنسية ومعها اعتذر اديب لتعود البلاد الى كنف الفوضى وارتجالات حكومة حسان دياب المستقيلة.

وبمجرد اعلان أديب اعتذاره، طارت اسعار الدولار ومعه “طار البلد” بأسعاره الغذائية واغلق من تبقى من محطات البنزين التي لم تغلق وسجل تهافت على شراء الدولار والمحروقات والادوية والمواد الغذائية.  ورصد موقع “جنوبية” منذ الصباح ارتباك الجنوبيين وقلقهم بعد اعتذار أديب ولا سيما مع ارتفاع الدولار المفاجئ لأكثر من 500 ليرة في الساعة الاولى للاعتذار ليصل بعد الظهر الى 8500 و8900 ليعود ويغلق على 8300 ليرة.

كما عجت المحال التجارية والاستهلاكيات بالمتسوقين ولم يوفر الجنوبيون اي صنف من التخزين وصولاً الى “حسبتي صور صيدا” اي سوق الخضار والفواكه بالجملة.

رصد موقع “جنوبية” منذ الصباح ارتباك الجنوبيين وقلقهم بعد اعتذار أديب وارتفاع الدولار المفاجئ

ميدانياً خرج الناس في صور وتجمع الناشطون في ساحة العلم بأعداد ضئيلة بينما تجمع ناشطو صيدا في ساحة ايليا والاحياء الداخلية.

اما في بيروت فعاد الثوار الى الساحات الاعتيادية، وصولاً الى البقاع وبعلبك  والشمال حيث قطع الثوار الطرق الرئيسية والفرعية لبعض الوقت.

في المقابل، عادت الى الواجهة بعد تفجير مخزن اسلحة لـ”حزب الله” في عين قانا الجنوبية، المواقع والنقاط العسكرية المنتشرة للحزب في كل قرية جنوبية من دون استثناء.

إقرأ أيضاً: «إنفجار 4 آب سياسي»..بعد إعتذار أديب الى الهاوية در!

وانتفض اهالي رومين في منطقة النبطية على وجود موقع للحزب في البلدة ولا سيما بعد انتشار صور له عبر مواقع التواصل الاجتماعي فحاولت البلدية التخفيف من الامر ونفي وجوده رغم تأكيدات الاهالي بوجود مسلحين للحزب فيه.

كورونيا بقي الوضع على حاله من التأزم ولا سيما مع انفلات الفيروس وبلوغ الاصابات اليوم عتبة 1300 اصابة وهو اعلى رقم يسجل منذ 21 شباط الامر الذي يؤكد ان “كورونا” بات خارج السيطرة كلياً.

 البقاع

وعلى وقع إعتذار أديب، طار سعر الدولار في البقاع وارتفع سعر المواد الغذائية الاساسية واللحوم واختفت من المحال والسوبرماركات العديد من الاصناف في حين اغلقت المحطات ابوابها امام المواطنين.

سجل تهافت في قضاء صور والقرى الحدودية على المواد الغذائية والمونة على انواعها واالجبان والالبان والخضار والفواكه!

ورفضااً لهذا الواقع المزري، نفذ مواطنون وناشطون بقاعيون اعتصامات وقطعوا طرقات في البقاع الاوسط احتجاجا على عدم تأليف حكومة لما لهذا من تأثيرات سلبية على الواقع الاقتصادي، ويسبب ارتفاعا في الاسعار.

ارتفاع اسعار المواد

وأمام هذا الفشل القاتل للبلد ارتفعت كافة اسعار المواد الغذائية  واختفت المحروقات، نتيجة ازدياد التهريب للمحروقات البنزين والمازوت، والمواد الغذائية السكر والرز، وآخرها تهريب أعلاف الدواجن المدعومة عبر حدود مفتوحة الابواب على مصراعيها برعاية قوى الأمر الواقع، وزاد تخوف البقاعيين من رفع الدعم عن المواد الاساسية وحرمانهم منها بسبب التهريب.

ونقلت مصادر لـ”مناشير” أن في الاونة الأخيرة تضاعفت نسبة تهريب المواد المدعومة معابر الغير الشرعية في البقاع الشمالي، بعد اعلان المصرف المركزي رفعه الدعم تدريجياً عن المواد الاساسية.

اقفال قصر عدل زحلة

كورونياً، اعلن الرئيس الاول لمحاكم البقاع القاضي اسامة اللحام بان قصر عدل زحلة سيكون مقفلا يوم الاثنين المقبل وسيخضع كل الموظفين والعناصر الامنية والعسكرية المولجة بالحماية الى فحص PCR .

ولفت مصدر الى ان سبب الاقفال مخالطة مصابين لموظفين ومحامين ولكتاب، وعناصر امنية وعسكرية.

إنتفاضة جنوبية ضد مواقع “حزب الله”

بعد تفحجير عين قانا، استشعرت البلديات الجنوبية الخطر وبدأت تتبرَّأ من مواقع “حزب الله” العسكرية.

وانتشر على مواقع التواصل صورة لموقع عسكري لـ”حزب الله” في قضاء النبطية.

و على الفور أصدرت بلدية رومين بياناً قالت فيه بأنَّ الصورة لقطعة أرض ضمن حدودها و هي عبارة عن محمية و ليست موقع للحزب.

وأكد موقع “تيروس” صحة المعلومات وانه مركز لـ”حزب الله”، على لسان احد ابناء البلدة الذي قال :”إن الصورة صحيحة و يوجد موقع عسكري لحزب الله و لكننا نخاف من قول الحقيقة حتى لا نُتَّهم بالعمالة”.

ثوار صيدا يتحركون

واقدم عدد من المحتجين على قطع الطريق العام في محلة ساحة مستديرة ايليا في صيدا بالإطارات المشتعلة اعتراضاً على الاوضاع المعيشية حيث تخطى الدولار الـ 9000 آلاف ليرة بعد اعتذار اديب.

و تدخل الجيش بعد أن أصبحت عجقة السير خانقة وصلت إلى حاجز الأولي و فتح الطريق.

“الدولار الصوري”

وخلت الشوارع في سوق صور من الصرافين المتجولين بُعَيدَ الساعة الثالثة حيث تخطى الدولار الـ 8200 ليرة فقرر التجار التوقف و مراقبة السوق.

و لكن كالعادة حيث ينشط شراء الدولار مساءً بغياب المراقبة الأمنية ففتح سوق السوداء التداول عند الساعة السادسة مساءً بـ 8400 ليرة.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية لليوم في 26/9/2020
التالي
لبنان يطرق باب جهنّم بعد «تفجير» المبادرة الفرنسية بـ «عبواتٍ» إقليمية!