12 حيلة ذكية تساعدك على تناول طعامك الصحي بأقل كلفة ممكنة!

الطعام الصحي
هناك أنواع هائلة من الأطعمة التي باتت متاحة أمامنا وبكميات كبيرة جداً، وإذا كنت تحاول إتباع نظام غذائي صحي بأقل كلفة، فما عليك سوى أن تعرف كيفية التحكم في حجم حصص الطعام، لأنها تحتاج الى جهد ووقت وإرادة.
اعلان

إذا كنت تعاني من إنفاق الكثير من الأموال وخاصةً على الأطعمة الطازجة والمنتجات الغذائية، فان ذلك سيكون بسبب اختيارتك الخاطئة للطعام، في حين انك تستطيع أن نخفّض من هذه المصروفات عن طريق زيادة القيمة الغذائية في أطعمتنا.

وإليكم 12 حيلة ذكية تمكنك من تناول طعاما صحيّا يومياً وبأقل التكاليف

1- تناول الطعام في المنزل

إن الخطوة الأولى لتناول الطعام الصحي وتوفير النقود بنفس الوقت هي تناول الطعام في المنزل، لأن السعرات الحرارية والدهون التي تتراكم في جسمك هي نتيجة تناول الطعام الغير صحي.

2- لا تدخل أي متجر وأنت جائع

إن الخطأ الذي ترتكبه في حق ميزانيتك هو دخول المتجر وانت تتضور جوعاً، إذ يصعب جداً حينها التحكم بشهيتك وخاصةً تجاة الاطعمة المعلبة، لذا احرص على تناول وجبة طعام ولو خفيفة قبل الذهاب الى التسوق.

3- تسوق في أوقات الخصومات

من الجميل أن يكون هناك خصومات على الأطعمة، لأن الإستفادة من هذه الخصومات هو لتحضير قائمة طهو أسبوعية، ما يجعلك توفر ولن تشعر بالملل من تناول الأطعمة نفسها.

4- الشراء بكميات كبيرة

احرص دائماً على شراء الأطعمة التي تكون مدة صلاحيتها طويلاً لإستخدامها أو تخزينها بالثلاجة قبل أن تفسد، فبدلاً من شراء العدس والأرز والبقوليالت المعلبة، قُم بشراء المنتجات التي تباع بالكيلو حيث يمكنك التحكم بالكمية التي تريدها وأقل سعر ممكن، ما يضمن لك عدم الذهاب كثيراً الى المتجر.

5- التسوق عبر الإنترنت

من الممكن شراء بعض الأطعمة المجففة عبر الإنترنت، لكن تجنب الشراء العشوائي للمنتجات، لأن بهذه الطريقة يمكنك مقارنة الأسعار وتجنب إحراج البائع لك لشراء منتجاته.

6- الإلتزام بالموسم

اختر لكل موسم نوعية الطعام التي تريدها، ما يضمن لك توفير النفقات، لأن كل موسم يتوفر فيه أطعمة معينة بكثرة، ما يعني أن سعرها سيكون أرخص الى جانب أنها ستكون طازجة، الأمر الذي يجعلك تحصل على القيمة الغذائية اللازمة لكن بكلفة أقل.

اقرأ أيضاً: 5 أطعمة خطرة تهدد صحة البشر

7- لا تحكم على أي منتج من غلافه

إذا اعتقدت أن ارتفاع سعر منتج غذائي معين يعني ارتفاع قيمته الغذائية فأنت مخطئ، حيث يوجد العديد من المواد الغذائية الباهظة الثمن وهي تتمتع بتغليف جميل، لكنها ليست صحية على عكس تلك التي تكون أرخص منها ثمناً.

8- وضع خطة للمشتريات

قبل أن تذهب الى المتجر قُم بإعداد قائمة بالمشتريات ثم اتجه مباشرةً الى الهدف دون أن تشتت أفكارك رؤية منتجات أخرى، لأنك حتماً ستخرج محمّلا بالعديد من المشتريات التي لا تحتاجها.

9- خزّن السلع الأساسية

قُم بالإستثمار لتوفر الأموال لاحقاً، املأ خزانة مطبخك بالمنتجات الأساسية كالتوابل الطازجة والحبوب الكاملة، وبالتأكيد ستنجح في تحسين مذاق الكثير من وجباتك وبالقليل من المكونات.

10- إعتمد على التفريز

يحافظ التفريز أو التجميد على العناصر الغذائية للفواكه والخضروات التي تكون في أوج نضجها، إذ أنها تتجمد مباشرةً، ما يجعلها صحية كنظيرتها الطازجة، لذا عند قيامك بشراء الفواكه والخضار الموسمية قُم بتجميدها لوقت لاحق، بدلاً من شرائها في فصول أخرى وبسعر أعلى مع قيمة غذائية أقل.

11- لا تنسى زيارة سوق المزارعين

هناك أسواق شعبية كسوق المزارعين عادةً تكون فيها الأطعمة طازجة وأرخص ثمناً ولديها خيارات أوسع، ومن الممكن زيارة تلك الأسواق لشراء ما تحتاجه لمدة أسبوع.

12- إستبدل اللحوم بأطعمة أخرى

اللحوم هي واحدة من أغلى المنتجات الغذائية التي يمكن شراؤها، لذا يمكنك إستبدالها بمصادر أخرى كالبروتينات والبقوليات وغيرها، كما ان إضافة الخضاروات الى نظامك الغذائي، وهو ما سيخفض مشترياتك واستهلاكك للكوليسترول أيضاً، إضافة الى توفيرك للنقود.

السابق
بعد قرار المحكمة الدولية.. آل عياش: إدانة سليم عياش مظلومية صارخة له ولعائلته!
التالي
تعميم هامّ من «المركزي» بشأن مساعدة المتضرّرين من انفجار المرفأ