المازوت والغلاء «يكويان» الجيوب..و« الثنائي» يبطش بالجنوب!

بيروت انفجار خراب
الحكومة تترنح امام ضربات الشارع ومطالبته برحيلها ومحاسبة وزرائها وكل من تورط في انفجار المرفأ. في المقابل يحاول "الثنائي الشيعي" خنق الحراك الجنوبي من جديد بعدما شعر انه يكبر ويتمدد الى معظم قرى ومدن الجنوب. (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" "تيروس").
اعلان

صراع مفتوح بين الثوار واللبنانيين مع حكومة حسان دياب التي تترنح، لكنها لا تسقط بفعل تمسك “حزب الله” بها لانعدام البديل الصالح، لتغطية كل ما يقوم به ولا سيما في هذا الظرف الحساس.

وفي إنتظار “كبش فداء” عن السلطة الحالية لتحميله وزر إنفجار المرفأ وزجه لوحده في السجن، تضغط الامور السياسية والنيابية والوزارية والشعبية على “حزب الله” و”حركة امل” ومعهما رئيس الجمهورية وصهر العهد.  

ومع تخطي عدد الاستقالات النيابية الـ8 و”الحبل على الجرار”، والوزارية الـ3 (ناصيف حتي ومنال عبد الصمد ودميانوس قطار)، ليست الحكومة والاكثرية في افضل حال مع استعادة الشارع الزخم، ومطالبته بإقالة الحكومة ومحاسبة وزرائها وحل مجلس النواب وإجراء انتخابات نيابية مبكرة.

وتؤكد معلومات لـ”جنوبية” ان هناك توجهاً لطرح الثقة بحكومة دياب في مجلس النواب الخميس، وعليه ستكون الحكومة امام اختبار نيابي وسياسي بالاضافي الى الشعبي والثوري.

معلومات لـ”جنوبية” هناك توجه لطرح الثقة بحكومة دياب في مجلس النواب الخميس لتكون الحكومة امام اختبار نيابي وسياسي وشعبي وثوري

كورونياً لا يزال العداد مرتفعاً ووصل اليوم الى رقم قياسي جديد شارف على عتبة الـ300، وسط معلومات عن توجه لاغلاق تام في بعض المناطق خلال ايام وبعد الانتهاء من رفع الانقاض وكشف مصير المفقودين، وتشييع الشهداء وبدء ترميم واعمار ما تهدم سريعاً.

معيشياً: المازوت والمحروقات والمواد الغذائية ان وجدت فإنها مرتبطة بلعبة صرف الدولار في السوق السوداء وكل شيء بات يباع ويشترى حسب السوق السوداء. والمتحكرون لا يعبأون بفقر الناس وعازتهم وانعدام السيولة فيما تترك الحكومة الناس فريسة للجشع والتجار.

ثورياً التف “الثنائي الشيعي” على تجدد الثورة جنوباً ومشاركة الثوار الجنوبيين في تعليق مشانق السياسيين ومن بينهم الرئيس نبيه بري والسيد حسن نصرالله والرئيس ميشال عون وغيرهم كثر، وحولوا الثورة وفق ما تؤكد مصادر معارضة للثنائي جنوباً الى مربعهم المذهبي والطائفي لتبرير النيل من الثوار والاعتداء عليهم تحت حجة الدفاع عن “المقاومة” ورموزها وسلاحها.

إقرأ أيضاً: الغضب الثوري يتفجر إحتلالات و«مشانق إفتراضية»..و«الكورونا العائلي» يُرعب الجنوب!

وقد تعرض عشرات الناشطين في قضاء صور والنبطية الى تهديدات  ومضايقات مباشرة وعبر مواقع التواصل الاجتماعي وتم تهديدهم بالعقاب الشديد اذا اقتربوا مرة اخرى من شخص السيد نصرالله او تناولوه بأي انتقاد او شتيمة!      

البقاع

ولليوم التالي على التوالي يشارك ثوار البقاع من مختلف المناطق والقرى البقاعية في الاحتجاجات وسط ساحة الشهداء في بيروت، والمطالبة باسقاط كامل منظومة الفساد، ونصبوا الخيم وباتوا فيها ليل الامس.

وفي الاطار المعيشي تستمر ازمة المازوت وفقدان المادة من المحطات، وبيعها في السوق السوداء بسعر مضتعف وصل الى 35 الف ليرة، في حين لا تزال اسعار المواد الغذائية تحلق دون رادع او حسيب، في ظل غياب كامل لمفتشي حماية المستهلك.

واستمرار حكومة دياب في تعنتها بمعالجة الازمات الاقتصادية والمعيشية واخيراً تحملها كامل المسؤولية في انفجار المرفأ، لعلم دياب بوجودها، خاصة انه كان أعلن أنه كان في صدد تعيين يوم لزيارة المرفأ وعقد مؤتمر صحافي بهذا الخصوص، الا ان وبحسب معلومات ل”مناشير” أن تدخلات حزبية رفيعة تمنت عليه عدم التدخل بهذا الملف، لذا الغى دياب مؤتمره.

كورونياً

وفشل حمد حسن بمواجهة الفيروس، يحصده اللبنانيون اصابات كورونا وعدم اكتراث بالعدوى او بما ينتج عن الجائحة، بعدما تلطت حكومة حسان دياب كلف الفيروس، مرة بتعبئة عامة لوقف الاحتجاجات، ومرة بفتح المطار دون خطة تلزم العائدين، ومرة باحتفال حمد بانتصاره على كورونا.

ويستمر عداد الاصابات بكورونا في البقاع كما باقي المناطق بارتفاع عدد المصابين في بعلبك والهرمل، وفي الحلانية، والبقاع الاوسط وايضا في البقاع الغربي، وعممت البلديات على اهالي البلدات التزام الاجراءات الوقائية للحد من الانتشار.

مشاركة في الاعتصامات

كعادتهم شارك ناشطو البقاع الشمالي والأوسط والغربي وراشيا، باحتجاجات وسط بيروت، وغالبيتهم باتوا في ساحة الشهداء على قاعدة انهم لن يبارحوا الساحات الى حين اسقاط منظومة الفساد والسرقة والاجرام. ورغم أن عشرات الاصابات وسط الثوار البقاعين لم تثنهم عن مشاركة الثوار في ساحة الشهداء.

إستعراض وبلطجة للثنائي جنوباً

وفيما تجدد الحزن اليوم جنوباً من تبعات إنفجار ميناء بيروت جرَّاء وفاة الجريح ” فراس الدحويش” فلسطيني من مخيم الرشيدية و العثور بين الركام على بطاقة المفقود عماد زهرالدين كان النائب علي خريس يرعى احتفالاً لجمع التبرعات في ساحة القسم في صور للمنكوبين في بيروت و كانت مجموعة من حزب الله تعتدي على عائلة في بلدة تولين قضاء بنت جبيل.

صور

وأطلقت بلدية صور ( المحسوبة على حركة أمل) بالتعاون مع تجمع الجمعيات الأهلية( كلهم تابعين لأمل و هم عبارة عن أربع جمعيات وهمية)  حملة التبرعات لمساعدة المتضررين في بيروت بعد الإنفجار، وقد بدأت الجمعيات (ومن ضمنها جمعية الفرح الإعلامية الإجتماعية رئيسها علوان شرف الدين المسؤول الإعلامي لأمل في صور)  منذ صباح اليوم الباكر بنصب الخيم في ساحة القسم من أجل جمع التبرعات العينية والمادية، بمشاركة مركزي صور في الدفاع المدني اللبناني (حركة أمل)  والصليب الأحمر اللبناني ( برئاسة مزيَّن سقلاوي شقيقة ناصيف سقلاوي مدير عام الريجي و تابع لحركة أمل) وقد شارك النائب علي خريس في دعم هذه الحملة.

بلطجة لمسؤول “حزب الله” في تولين

وهاجم عماد رمال ( قيادي في حزب الله) برفقة عدد من أفراد عائلته على أثر خلاف شخصي منزل حسن صولي وهتكوا حرمة المنزل و عاثوا فيه خراباً و تكسيراً و اعتدوا على ابنته ( 19 سنة) و بعد ان تقدَّم بدعوى ضدَّ المعتدين في مخفر النبطية عاد رمال برفقة عدد من لبِّيسة القمصان السود و حطَّموا سيارة ابنته المركونة خارج المنزل.

و بحسب أحد أقرباء حسن صولي أنَّ رئيس مخفر النبطية قال للمدَّعي بأنّ عماد رمال تعهد بعدم التعرض له، اما رابط حزب الله في تولين ( إبراهيم حمود ) فلم يتدخل و قال انَّ عماد رمال واصل عند قيادة الحزب و لا استطيع التكلم معه.

مرفأ  صيدا

واستقبل مرفأ صيدا اليوم باخرتين من القمح الأولى تزن 4000 طن و الثانية 7500 وسط استغراب شعبي بشكل عام و طرابلسي بشكل خاص حيث لم يستقبل مرفأ طرابلس أي شحنة حتى الساعة كبديل عن مرفأ بيروت، مع العلم أنّ مرفأ طرابلس جاهز أكثر من مرفأ صيدا الذي يحتاج إلى صيانة بتكلفة مليون دولار بحسب رئيس بلدية صيدا.

كما تستعد مدينة صيدا لـ “إطلاق قافلة حملة “كرمال بيروت” من أهل مدينة صيدا للأهالي المتضررين جراء كارثة انفجار مرفأ بيروت، قوامها 28 آلية محملة بسلل و وجبات غذائية ومساعدات عينية، بالإضافة الى عيادة نقالة وسيارة إطفائية وخزان مياه كبير”.

اصابات جديدة في ميس الجبل

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية “ميس الجبل”، في بيان موجه إلى الأهالي، ثبوت إصابة سيدة من البلدة بفيروس كورونا المستجد، مؤكدة أن اللجنة الصحية اتخذت كل الاجراءات اللازمة “لتحديد حلقة المخالطين وحجرهم جميعا، حيث سيتم اخضاعهم لاحقا لفحوصات الـpcr”.

وأشارت إلى أنه بالاصابة الجديدة ارتفع عدد الاصابات المثبتة والمحجورة في البلدة إلى 6 اصابات، وأن اللجنة الصحية في البلدية تقوم بالتعاون مع طبابة القضاء في وزارة الصحة بمتابعة المصابين.

فيما تم نقل حالة واحدة إلى قسم الكورونا في مستشفى بنت جبيل الحكومي لتلقي العلاج”.

وفي قضاء صور، سجلت 6 اصابات اليوم لمقيمين مخالطين. وارتفع عدد المصابين في القضاء

إلى 316 مصاباً.

السابق
بعد فاجعة المرفأ.. أبواب مجمعّي بئر حسن والدكوانة تُفتح للأسر المتضرّرة!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 10 آب 2020