نكبة المرفأ تتجاوز الـ23 مليار دولار..سقطة جديدة نحو الهاوية!

خسائر انفجار المرفأ يمليارات الدولات
اعلان

كل المؤشرات تدل على عقم هذه السلطة الحاكمة وعلى إهمالها الملفات الهامة والحيوية واذا صح ان هناك تلكؤ في التخلص من المواد الخطيرة التي كانت في المرفأ وان مسؤولين سياسيين وقضائيين هم من غطوا بقاءها في المرفأ لاسباب غير معروفة، فيجب محاسبتهم بشدة وان يحالوا الى المحاكمة لأن النتائج الكارثية في الارواح والمادة.

وفي ارقام تعكس حجم النكبة والكارثة، قدر خبراء الأضرار المادية، المباشرة وغير المباشرة، الناتجة عن إنفجارات مرفأ بيروت بحوالي ٢٢.٥ مليار دولار.

إقرأ أيضاً: مأساة جنوبية: قلق وحزن بعد إنفجار مرفأ بيروت..شهيدان ومفقودَين!

وهذا في مرحلة حرجة جدا جدا يعاني فيها لبنان من أسوء أزمة إقتصادية ومالية ونقدية وسياسية في تاريخه.

محافظ بيروت

وأعلن ​محافظ​ ​بيروت​ مروان عبود في حديث لوكالة “AFPA” أن “هناك بين 250 و300 ألف شخص في العاصمة باتوا مشردين ومنازلهم أصبحت غير صالحة للسكن”، مشيراً إلى أنه يقدر كلفة الأضرار بما بين ثلاثة وخمسة مليارات ​دولار​، بانتظار أن يصدر عن المهندسين والخبراء التقارير النهائية، مشددا على أن “نحو نصف بيروت تضرر أو تدمر. إنه وضع كارثي لم تشهده بيروت في تاريخها”.

تقديرات أولية

وفي تقديرات أولية للأضرار الناتجة عن إنفجار المرفأ لخبراء معنيين فإنها اتت كالتالي:

  • الأضرار المباشرة على المباني المدنية: ٧ مليار دولار.
  • الأضرار على الممتلكات  (آليات، سيارات، موجودات المحلات التجارية، البنى التحتية للدولة في الطرقات وشبكات المياه والإتصالات والإضاءة العامة والكهرباء، إلخ) : ٢ مليار دولار.
  • الأضرار المقدرة في البنية التحتية للمرفأ : ٣.٥ مليار دولار.
  • مجموع الأضرار المادية “المباشرة” المقدرة : ١٢.٥ مليار دولار.
  • أما الأضرار “غير المباشرة” الناتجة عن فوات الواردات الإقتصادية والتجارية لحين إعادة إعمار المرفأ طيلة فترة ٦ أشهر هلى اﻷقل تقدر بحوالي ١٠ مليار دولار.
  • بالخلاصة، إن الأضرار المادية، المباشرة وغير المباشرة، الناتجة عن إنفجارات اليوم في منطقة المرفأ تبلغ حوالي ٢٢.٥ مليار دولار.
السابق
مأساة جنوبية: قلق وحزن بعد إنفجار مرفأ بيروت..شهيدان ومفقودان!
التالي
بالفيديو: عصف الإنفجار هائل..العناية الإلهية تُنقذ ثلاثة اطفال!