من هو وزير الخارجية الجديد شربل وهبة؟

السفير شربل وهبة
اعلان

يبدو ان اوّل تداعيات الأزمة التي افتعلها رئيس الحكومة حسان دياب بوجه فرنسا، بدأت مفاعيلها باستقالة وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتّي الذي وجد نفسه محرجا بعد “عنتريات” دياب البعيدة كل البعد عن أصول الدبلوماسية لا سيما في ظل الكارثة المالية والاقتصادية التي يعاني منها لبنان.

وقد وقع ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ ورئيس ​الحكومة​ ​حسان دياب​ مرسوم قبول ​استقالة​ حتي​ ومرسوم تعيين ​شربل وهبة​ مكانه.

اقرأ أيضاً: قبول استقالة حتّي.. وتعيين شربل وهبة وزيراً للخارجية!

من هو شربل وهبة؟

طرح اسم شربل وهبة كبديل عن حتي في حال اصرار الأخير على الاستقالة، ووهبة هو مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الخارجية.

وهبة تولى مهام مدير الشؤون السياسية في وزارة الخارجية أثناء ولاية رئيس التيار “الوطني الحر” النائب جبران باسيل، وعندما انتهت خدمته في السلك الديبلوماسي بسبب بلوغه السن القانونية، انتقل للعمل في ​القصر الجمهوري​ كمستشار ل​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ للشؤون الخارجية.

بحسب ما نشرت الوكالة “الوطنية للإعلام ” يتمتع بمسيرة دبلوماسية حافلة امتدت على مسار 42 عاماً أمضاها في وزارة الخارجية والمغتربين اختتمها كأمين عام لوزارة الخارجية والمغتربين بالوكالة خلال الفترة بين شباط 2017 وتموز 2017 بعد أن تبوأ مناصب عدة:

  • مدير الشؤون السياسية والقنصلية في الوزارة بين عاميْ 2012 و2017
  • سفير لبنان لدى فنزويلا بين عاميْ 2007 و2012
  • قنصل عام للبنان في لوس انجلوس – الولايات المتحدة الأميركية من عام 2002 الى عام 2007
  • قنصل عام لبنان في مونتريال – كندا بين عامي 1995 و2000
  • تنقل قبل ذلك في عدة مناصب دبلوماسية في سفارات لبنان في كل من القاهرة – مصر، لاهاي – هولندا، برلين- المانيا، وفي قنصلية لبنان العامة في تورونتو – كندا
السابق
دانييلا رحمة تحسم جدل خطوبتها من ناصيف زيتون!
التالي
«كورونا» يضرب مطعما في جبيل!