تساؤلات عن «لغز» الحرص الكوروني المفاجىء..و«لغم» الإحتكار يُوتّر العلاقة بين «الثنائي»!

البنزين
لا رادع امام "كورونا" الا الوقاية الشخصية والقدرة الالهية على التخفيف من وقع الجائحة على لبنان، في ظل تلهي الحكومة ورعاتها في استعراضات اعلامية "كورونية". في المقابل دب الخلاف بين انصار "الثنائي" على خلفية فضيحة المازوت وتكشف اسماء المتورطين. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" "تيروس").

يوم المفاجآت الكورونية والذي بدأ برحيل الفنان الكبير مروان محفوظ في سوريا وحيداً بسبب فيروس “كورونا” وهي تذكر بحادثة رحيل الفنان الكبير نصري شمس الدين وحيداً في سوريا ايضاً، مع إختلاف الظروف والتوقيت وبسبب سكتة قلبية لا وفاة فيروسية، استكمل خلال النهار والمساء ليسجل العديد من الاصابات السياسية ونجاة قسم آخر بعد مخالطته النائب المصاب جورج عقيص.

وفي حين جاءت نتيجة فحص كورونا لكل من الرئيس نبيه بري والنائب آلان عون، سلبية بعد مخالطتهما  لعقيص، اعلن عقيص عن اصابته وكذلك اعلنت الوزيرة زينة عكر عن إصابة ابنتها.

سجال بين انصار “الثنائي”

وبينما ينتظر ان يُجري النواب ولا سيما المخالطين في اللجان لعقيص فحوصات pcr غداً ، فجّر الاعلان عن إجراء فحص بري لفحص “كورونا” وقبل صدور النتيجة والتي اتت سلبية سجالاً  غير مسبوق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين انصار ومحازبي “حركة امل” و”حزب الله”، مما إضطر اللجنة  “اللجنة المشتركة لشبكات التواصل الاجتماعي بين حزب الله وحركة امل”  التي شكلها اخيراً كل من المسؤولين الامنيين لـ”الثنائي” وفيق صفا واحمد البعلبكي الى التأكيد “أن كل من يسعى بشكل مباشر أو غير مباشر للتأثير على التوجه الواحد والمصير الواحد للحركة والحزب، هو متفلت يتحمل مسؤولية أقواله وأفعاله، والطرفان بريئان منه، وهو خارج عباءة الوحدة بين “حزب الله” و”حركة أمل”.

مصادر متابعة لـ”جنوبية” توقفت عند بروز كل هذا الاهتمام الرسمي والحزبي بالوقاية من الفيروس من نصرالله الى وزيري الصحة والداخلية!

إن سلامة الرئيس بري سلامة للوحدة وللوطن، وهي فوق كل اعتبارات أو تعبيرات متسرعة أو حتى مشبوهة”.

إحتكاك بالمازوت!

في المقابل هذا السجال الالكتروني كان قد سبقه، سجال آخر واحتكاك بين الطرفين على خلفية انكشاف فضيحة المازوت المهرب من منشآت الزهراني والمحتكر من قبل تجار مدعومين من “الثنائي” وما خلفه هذا الاحتكاك من ندوب في جسد العلاقة المتوترة بين الطرفين مهما كابرا بذلك.    

وكل هذه الظواهر والحوادث المتراكمة تؤكد وفق مصادر معارضة للثنائي انها بدايات تفسخ جلية للعلاقة بين الطرفين وستكبر يومياً كلما اشتد الخناق الكوروني والاجتماعي والمعيشي.

في المقابل تتوقف مصادر متابعة لـ”جنوبية” عند بروز كل هذا الاهتمام الرسمي والحزبي بالوقاية من الفيروس من السيد حسن نصرالله الى وزير الصحة حمد حسن وصولاً الى وزير الداخلية محمد فهمي وليس انتهاءاً بالاعلام المحسوب على الاكثرية و”الممانعة”، وكأنه للتخويف ونشر الرعب وتحويل الانظار من الهم المعيشي والاقتصادي الى الجائحة الكورونية.

البقاع

رفعت الزيادة في الاصابات الكورونية في البقاع واصابة أحد نواب المنطقة النائب جورج عقيص، من منسوب الخوف لدى البقاعيين من التمدد الكوروني، وتسلله في وقت المواطنون منهمكون في مواجهة الازمة الاقتصادية والمعيشية، وفقدان العمل والسيولة النقدية لتقيهم من الحاجة والعوز في ظل ارتفاع سعر الصرف.

وفقدان المواد الغذائية المدعومة من المحال والسوبرماركات، اسوة بمادة المازوت التي اصبحت نادرة في المحطات الا بسعر السوق السوداء اصبحت مشكلة كبيرة لدى المزارعين وادت الى ارتفاع كلفة ري مزروعاتهم، ولدى اصحاب المولدات الخاصة الذين يدفعون سعر صفيحة المازوت المرتفعة من جيوب المواطنين ورغيفهم، سعر الكيلوواط بشكل دوري.

اصابة لوافدة من سوريا

وأكدت بلدية مذوخا أن مواطنة مصابة بفيروس الكورونا قادمة من سوريا هي بحالة جيدة وقد أودعت  مستشفى مشفرة الحكومي.

ودعت البلدية المواطنين توخي الحذر في الأيام القادمة وتجنب الازدحام والتجمعات والتزام المنازل الا لضرورة .

شكاوى بلدية

وشكت بلديات عدة في البقاع من عدم تبلغها من المراجع المعنية اية تفاصيل عن الإصابات بالكورونا ضمن نطاقها العقاري أو ضمن قوائم العائدين على غرار ما كان يحصل في الفترة الماضية.

 وأشار رؤوساء لبلديات عدة منهم رئيس بلدية قب الياس جهاد المعلم الى ان “وزارة الصحة تتحمل المسؤولية كاملة كونها لم تعد ترسل الى البلديات عبر موقع المنصة اسماء القادمين عبر المطار حتى تتمكن البلديات من المتابعة والمراقبة”.

ولفت المعلم إلى ان في بلدية قب الياس لم يصلنا اي رسالة باسماء القادمين منذ 22 حزيران الماضي”.

فضيحة المازوت تابع

وبعد انتشار أخبار عبر مواقع التواصل عن أسماء الأشخاص والشركات التي تحتكر النفط و تبيعه في السوق السوداء او ترفض أن تعترف باستلامه من منشأة الزهراني سارع الجميع للتبرؤ من فعلته.

وأصدرت منشأة الزهراني بياناً أكدت فيه أنها تسلِّم لكل شركة حصَّتها البالغة 10 ملايين ليتر أي 160 مليون ليتر يومياً ل 160 شركة مسجلة و الإدارة مستعدة لإبراز كشوفاتها للمعنيين.

إقرأ أيضاً: 85 في المئة من اللبنانيين تحت خطر الجائحة..وفضيحة المازوت تنفجر في حضن «الثنائي»!

ونشرت إدارة محطات الأيتام بياناً أكدت فيه أنَّ هناك حملة تشويه تطالها و تسوِّيها بالمحتكرين و أنها لم تستلم أي ليتر من مصفاة طرابلس في حين يُقال أنَّ محطاتها استلمت.

وأعلن محمد شغري إبن جهاد شغري، مسؤول اللجنة الأمنية لحزب الله في صور أنَّ والده ليس له علاقة بالشركة التي يملكها هو وتعمل في مجال توزيع المحروقات.

وعن هذه القضية قال أحد المعنيين في ملف احتكار المازوت في مدينة صور لموقع تيروس ما يلي: ” يسعى حزب الله جاهداً لتلبيس حركة أمل ملف الإحتكار ليغطي على جريمته في تهريبه إلى سوريا. في ذات الوقت تعمل أجنحة أمل المتحاربة لِلَصق تهمة الإحتكار بفريق منها.

لذلك تمَّ ذكر إسم أحد أبناء الرئيس بري في حين أنَّ ناشطي أمل الَّذين سعوا لنشر أسماء المحتكرين يتبعون لنجل بري الثاني.

كما ان الأهم هو كيف لمسؤول لجنة أمنية في حزب الله أن يمتلك شركة لتوزيع النفط؟

المزيد من الاصابات بالفيروس

ولا تزال بلدة عنقون تحت المتابعة من وزارة الصحة والمعنيين وروى أحد أبناء عنقون قصة انتشار الفيروس، فقال :” ﺳﻴﺪﺓ من البلدة جاءت ﻣﻦ ﻛﻨﺪﺍ ﻭﺧﻀﻌﺖ ﻟﻔﺤﻮﺻﺎﺕ PCR ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻄﺎﺭ، ﻭﺍﻗﺎﻣﺖ ﻓﻲ ﻣﻨﺰﻝ ﺫﻭﻳﻬﺎ، ﺑﺪﻝ ﻣﻦ ﺣﺠﺮ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻨﺰﻟﻬﺎ، ﻭﺗﺠﻮﻟﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﺇﺫ ﺗﺤﺮﻛﺖ ﺑﺎﺗﺠﺎﻩ ﻣﻜﺘﺐ ﻟﺘﺄﺟﻴﺮ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﻭﺯﺍﺭﺕ ﻣﺤﻄﺎﺕ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﻭﺟﺎﻟﺖ ﻓﻲ ﺳﻮﺑﺮﻣﺎﺭﻛﺖ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺒﻠﺪﺓ .

ﻭﺑﻌﺪﻣﺎ ﺃﻧﻬﺖ ﺟﻮﻟﺘﻬﺎ ﺻﺪﺭﺕ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻟﻴﺘﺒﻴﻦ ﺍﻥ ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ﻣﺼﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﻜﻮﺭﻭﻧﺎ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻮﺭ ﺃﺟﺮﻳﺖ ﻓﺤﻮﺻﺎﺕ ﻟﻠﻤﺨﺎﻟﻄﻴﻦ ﻟﻴﺘﺒﻴﻦ ﺍﻥ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺧﺎﻟﻄﺘﻬﻢ ﺃﺻﻴﺒﻮﺍ ﺑﺎﻟﻌﺪﻭﻯ ﺑﻤﻦ ﻓﻴﻬﻢ ﻭﺍﻟﺪﻫﺎ ﻭﺍﻣﻬﺎ ﻭﺯﻭﺟﺔ ﺷﻘﻴﻘﻬﺎ ﻭﺷﻘﻴﻘﺔ ﺯﻭﺟﻬﺎ ، ﻭﺍﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺑﺮﻣﺎﺭﻛﺖ و بدورهم نقلوا العدوى إلى مُخالطيهم”.

الخرايب

وأعلنت بلدية الخرايب في بيان، أنه بعد تسجيل حالات إيجابية بالفيروس في البلدة، تم اجراء فحوصات لـ60  من المخالطين المباشرين وغير المباشرين، بالتعاون مع وزارة الصحة و بانتظار النتائج دعت البلدية التعبئة العامة و اعتبار بأنَّ الجميع مصابين لحين صدور النتائج.

شحور

وما زالت بلدة شحور المعزولة بشكل تام تتخبط، منذ ثلاث أيام أجرت وزارة الصحة فحوصات ال pcr لعدد كبير من الأشخاص في حسينية البلدة بالتعاون مع مستشفى تبنين الحكومي و كل من كانت نتيجته إيجابية، أعاد الفحص اليوم في مختبرات المشرق فجاءت نتائج الجميع سلبية، و كانت الحيرة كبيرة في كسر الحجر او متابعته.

دير انطار

ونظرًا لازدياد عدد الاصابات بفيروس كورونا  تخطى العدد ال 10 حالات، دعت بلدية ديرانطار الى “اقفال كافة المقاهي والكافيتيريات والنوادي ومراكز التسلية واللعب فورًا.

و فرض الزاميَّة ارتداء الكمامات، وعدم الخروج من المنازل الا للضرورة القصوى .

كما ساهم أحد أثرياء البلدة  بإجراء فحوصات PCR لما يقارب 150 شخصًا من أبناء البلدة على نفقته الخاصة برعاية البلدية وإشرافها.

حولا

وفي بلدة حولا جاءت نتيجة فحص الكورونا ايجابية لاحد أبناء البلدة المقيمين في بيروت و تبين لاحقاً أنه مكث عطلة الاسبوع الماضي في البلدة.

لذلك باشرت البلدية بحجر المخالطين له لإجراء الفحوص لهم.

عين بعال

وبعد المتابعة لحالة كورونا الموجودة في عين بعال وهي لسيدة بعد إجراء فحص pcr لجميع أفراد عائلتها بشكل دوري جائت النتيجة إيجابية لأربعة من أفراد العائلة و سلبية لفرد واحد.

لذلك عملت البلدية على متابعة اوضاعهم و هم ملتزمون في الحجر المنزلي الإلزامي حتى شفائهم من المرض.

وبعد هذه النتيجة يكون إرتفع عدد الحالات في البلدة إلى خمس حالات.

رميش

وأكدت بلدية بنت جبيل عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنَّ المصاب من الجنسية السورية وهو من سكان رميش انما اجراء الفحص تم في مستشفى بنت جبيل و ليس من سكان المدينة.

طورا

وطلبت بلدية طورا من الأهالي عدم مغادرة البلدة إلاَّ للضرورة القصوى والإلتزام بإرشادات وزارة الصحة وذلك لتفشي فيروس كورونا المستجد في القرى والبلدان المجاورة حرصاً على سلامة الجميع .

و بحسب البلدية الوضع الراهن يشكل خطراً كبيراً ويتطلب أن نكون على القدر الكافي من الوعي والمسؤولية فأي استهتار قد يهدد سلامة بلدتنا بأكملها .

الناعمة

وأكدت بلدية الناعمة و”حارة الناعمة”، في بيان اليوم، “إصابة شاب مقيم حديثا في الناعمة، بالفيروس، وعلى الفور تحركت البلدية واتخذت الإجراءات اللازمة، وسيتم نقل المصاب الى مركز الحجر الصحي في المنطقة، فيما باشرت البلدية عزل المبنى الذي يقيم فيه المصاب، وتقوم بوضع خريطة للمخالطين لإجراء الفحوص لهم بعد غد الاثنين”.

السابق
السلاح المتفلت تابع..إشكالات في طرابلس والبقاع وسقوط ضحيتين!
التالي
«سيناريو إيطاليا» المروّع يطرق أبواب لبنان مع زحْف «كورونا»