«الثنائية المافياوية» تبتز عطش الجنوبيين.. و«آخرة» التهريب العتمة الكاملة!

العتمة الشاملة قريبة
المافيا المدعومة من "الثنائي الشيعي" تستمر في ممارساتها جنوباً وتقبض على مادة المازوت وعلى الدولار وتتحكم بسعرهما وبمبيعهما وعلى مرأى ومسمع القوى الامنية. في المقابل تأخذ رعونة الحكومة ووزارة الطاقة وفشلهما في ادارة ملف الكهرباء، لبنان خلال ايام الى العتمة الشاملة. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" "تيروس").

الغلاء والبطالة وانقطاع الغاز والمازوت والبنزين والدواء يقابلهما تقنين قاس للمولدات ولغياب شبه كامل لكهرباء لبنان عن لبنان منذ اسبوعين.

النتيجة الاولية لانقطاع المازوت والتقنين، بدأت تتمثل بمشاهد قاسية من العتمة الشاملة، وصولاً الى انقطاع المياه للاستعمال وللشرب. كما ادى الى تعطل ما تبقى من دورة الحياة وتيئيس اللبنانيين الى درجة الانتحار مع تسجيل 4 محاولات انتحار ناجحة في تموز لوحده، واخرى فاشلة اليوم في الجنوب.

تتجه البلاد الى العتمة الشاملة خلال ايام مع عدم توصل وزارة الطاقة الى حل لتخفيف التقنين القاسي وتكثيف ساعات التقنين ايضاً للمولدات

وهذا ما يؤكد الدخول في دوامة جديدة من خسارة ارواح بريئة، كرد فعل طبيعي على سياسة القتل البطيء التي تمارسها السلطة الحاكمة وتمررها عبر الحكومة.

وتشير معلومات الى ان مافيات محمية من “الثنائي الشيعي”، تتحكم بالمازوت جنوباً وتدير سوقاً سوداء له بالاضافة الى سوق الدولار، وتقوم ببيعه بسعر مضاعف للمحظيين والمقربين منها، بينما تحرم منه من ليس تابعاً او تحت “جناحها”!

ومع استفحال التهريب وتبخر المازوت الذي يضخ في الاسواق ليباع بالسعر الرسمي، تتجه البلاد الى العتمة الشاملة خلال ايام مع عدم توصل شركة كهرباء لبنان ووزارة الطاقة الى حل لتخفيف التقنين القاسي، وفي ظل تكثيف ساعات التقنين ايضاً للمولدات.

البقاع    

وفي البقاع استدعى كلام وزير الطاقة ريمون غجر أن الدولة ستقوم بتشغيل كهرباء زحلة وتقوم بعملية استجرار الطاقة بديلاً عن الطاقة التي أمنتها شركة  كهرباء زحلة، اجتماعاً لاعضاء هيئة متابعة ملف كهرباء زحلة، واصدروا بياناً شجبوا فيه هذا التصريح، واعتبروا استرداد الدولة لكهرباء زحلة وتشغيلها من قبل كهرباء لبنان امر يجعل جميع الزحالنة والبقاعيين في مواجهة مع الدولة وقالوا لتذهب هذه الدولة وتأتي بالكهرباء لباقي المناطق كما هي في زحلة نتيجة ادارة شركة كهرباء زحلة حينها لكل حادث حديث.

إقرأ أيضاً: مافيا المازوت تهزم الحكومة وتُمدد العتمة.. و«الكورونا» يُحكم قبضته جنوباً!

وبهذا الصدد صرح النائب ميشال ضاهر ان كهرباء زحلة خط أحمر، ولا يمكننا المخاطرة ب٢٤/٢٤ وتسليمها للدولة.اذا كانت الدولة تريد ادارة هكذا مشاريع فلتبدأ بمناطق أخرى من لبنان .

وطالب الشركة اما تركيب العداد الثاني أو إلغاء رسم ال15 الف ليرة اشتراك، وسنكون رأس حربة في الدفاع عن الشركة وموظّفيها وعن الكهرباء في زحلة وقضائها.

انقطاع المياه في الاوسط

وفي بلدات جديتا مكسه وتعنايل وتعلبايا وسعدنايل يقبع المواطن بلا  ماء نتيجة التقنيين القاسي الذي تفرضه سياسة ريمون غجر، ولأن جميع هذه القرى تتغذى من مياه الابار الارتوازية المقامة في جديتا والتي تغذي القرى عبر مضخات تعمل على الطاقة وتحتكم الى ساعات التقنين التي لا تزيد عن ساعتين يومياً في الاسبوع الاخير. هذا ما خلق ازمة مياه مما دفع الناس لشرائها فوق اعباء اضافية.

تمدد “كوروني” جنوباً

وفي الجنوب، سجل المزيد من الاصابات بفيروس “كوورنا”، مما يزيد من اجراءات القرى والتي تسجل فيها الحالات وصولاً الى العزل الكامل عن المحيط.

وبعد حجر بلدة عين جرفا في حاصبيا لوجود 4 حالات فيها، تمَّ أيضاً حجر بلدة مجدل سلم في قضاء بنت جبيل بعد إعلان عن إصابة احد ابنائها والذي خالط عدد كبير من الأهالي.

وشهدت اليوم  بلدة آركي الجنوبية أولى الاصابات بفيروس كورونا وقد طلب من عائلة المصاب الحجر ومن كل من خالطه.

مافيا المازوت

وطالب أصحاب المولدات في صور ومنطقتها المسؤولين بضرورة العمل على تأمين مادة المازوت بعد الدخول في مرحلة الخطر والانذار بحلول الظلام الكامل خلال أيام قليلة في ظل بدء المادة بالنفاد، مناشدين وزير الطاقة تأمين هذه المادة.

و قال أحد أصحاب المولدات لموقع تيروس: ” ان سعر التنكة تخط ال 30 الف ليرة في السوق السوداء التي يحتكرها عدداً من النافذين المعروفين والذين يشترون الـ 20 ليتر من الدولة بالسعر الرسمي 16400 ليرة ويبيعونها في السوق السوداء بأسعار تفوق ضعف قيمتها ( 30 الف ليرة واكثر). و المافيا التي تدير احتكار المازوت معروفة من الجميع وتدير اعمالها بشكل علني ومحمية على نطاق واسع فيما المواطن الفقير يدفع الثمن من كرامته ولقمة عيشه وقوت عياله”.

و قال آخر: ” سوف نبدأ بإطفاء المولدات لعدة ساعات مقسمة بين ساعات الفجر والصباح الاولى ( من ال 4 فجراً وحتى الثامنة صباحاً) وساعات العصر ( من ال 4.30 عصراً وحتى ال 6.00 عصراً) ، وذلك كمرحلة اولى فإذا لم يتم تأمين مادة المازوت سيعم الظلام الكامل بحلول يوم الجمعة او السبت على ابعد تقدير”.

بلدية البرج الشمالي

و على هذا المنوال تحركت بلدية البرج الشمالي و ناشدت المعنيين في مختلف الإدارات وبالخصوص في وزارتي الطاقة والمياه والداخلية والبلديات، من أجل الإلتفات إلى صرخة المواطنين للمساعدة في تأمين مادة المازوت بالتعاون مع البلديات حيث دخل الأهالي في مرحلةٍ خطيرة تنذر بحلول الظلام على البيوت لأن مادة المازوت تكاد تنفذ لدى أصحاب المولدات وبالتالي سوف لن يتمكنوا من تشغيل مولداتهم لتزويد المواطنين بالكهرباء مما سيؤدي إلى تعطيل ما تبقى من مصالح وأشغال وانعدام الإنارة وهذا ما سيراكم المشاكل الإضافية.

وكذلك الأمر بخصوص المزارعين وأصحاب البساتين الذين سيخسرون أرزاقهم في وقتٍ حرج يمر به البلد كما هو معروف للجميع علماً أن تنكة المازوت أصبحت تُباع في السوق السوداء ما يُقارب الثلاثين ألف ليرة مما سيحمل الفقراء أعباء لا طاقة لهم عليها.

انقطاع الإتصالات في صور

ومنذ فجر اليوم تشهد خدمات شركة MTC الخليوية للاتصالات والانترنت انقطاعاً شبه كامل حيث الشبكة متوقفة تماماً في مدينة صور ومعظم قرى وبلدات المنطقة.

وبالسؤال عن الاسباب لدى المعنيين تبين انها ترجع لانقطاع التيار الكهربائي وتوقف المولدات الخاصة بسبب انقطاع مادة المازوت بشكل كامل.

وعن هذا الإنقطاع قال أحد المعنيين في ملف الإتصالات “ان : في زمنٍ أقل ما يقال عنه أنه زمن انهيار لما يسمى الدولة واستمرار لمعاناة اللبنانيين، تعاني منطقة صور وجوارها أزمة اتصالات حادة خاصة لمشتركي شركة “تاتش”.

وذلك بحجة افتقاد لمادة المازوت. اما الحقيقة أن الشركات المشغلة هدفها أن تبين للناس انه في حال تسلمت الدولة ادارة الشركتين ستكون الخدمة سيئة كهذه”

حلول لدعم قصابي صيدا بالدولار

وتلبية لدعوة من رئيس بلدية صيدا وبمشاركة ممثلين عن النائبين بهية الحريري و أسامة سعد والنقابات حضر إلى مركز البلدية عدد من القصابين و بحثوا مع أصحاب الدعوة  تداعيات إستثناء بعض أصحاب الملاحم والقصابين من الدولار المدعوم من مصرف لبنان و كيفية العمل لحصولهم على هذا الدعم.

و عن هذا الإجتماع قال ممثل أصحاب الملاحم والقصابين عزالدين بركات: ” لقد وعدتنا البلدية و بوجود الأحزاب والمعنيين بأن تأتينا بالدعم من شركة القطب من أجل تلبية حاجة صيدا من اللحوم المدعومة. ونحن بانتظار تحديد سقف المبلغ المدعوم المحدد لنا من شركة الصيرفة”.

تأمين الكهرباء لمحطة مياه الجنوب

و تمَّ اليوم تسجيل انتصار ثاني في صيدا وهذه المرة للثوار حيث استطاع المعتصمين منذ عدة أيام بإلزام شركة كهرباء صيدا على وصل محطة المياه قرب مستديرة السراي بخط الكهرباء للخدمات الذي يؤمن التيار الكهربائي 24 ساعة على 24 و بذلك أصبح من المفترض أن تصبح المياه مؤمنة دون انقطاع في المدينة.

محاولة انتحار

وحاول شاب من بلدة عين قانا رمي نفسه من على جسر حبوش المعلق، غير أن الأهالي منعوه وحالوا دون انتحاره. وتبين لاحقاً ان الاسباب التي دفعته الى محاولته هي الاوضاع الاجتماعية الصعبة.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية لليوم 15/7/2020
التالي
كم بلغ سعر صرف الدولار اليوم لدى الصرافين؟