«تنبؤ حسابي» بمستقبل قاتم للبنان..75 في المئة من السكان سيموتون جوعاً!

المجاعة

في مقال سوداوي للغاية ويعكس المستقبل القاتم للبنان خلال الاشهر المقبلة، اوردت  صحيفة تلغراف البريطانية معطيات مخيفة على لسان احد الخبراء المختصين في الغذاء.

وابرز ما قاله الأستاذ المساعد في برنامج الأمن الغذائي في الجامعة الأميركية في بيروت مارتن كولرتس ان لبنان يتجه إلى تكرار مجاعة 1915-1918 التي خسر فيها البلد نصف السكان؟
“فبحلول نهاية العام، سنشهد 75 في المئة من السكان يحصلون على معونات غذائية، ولكن السؤال هو ما إذا كان سيكون هناك طعام يتم توزيعه”.
“من المؤكد أننا سنشهد في الأشهر القليلة القادمة سيناريو خطيرًا للغاية يتضور فيه الناس جوعًا ويموتون من الجوع وآثار الجوع”.

إقرأ أيضاً: دياب يجبر نعمة على التراجع عن تسعيرة الـ2000 ليرة..والأفران تتمرد: الرغيف غداً بـ1650!

وبحسب الدكتور كيولرتس، فيحتاج لبنان إلى حوالي 500 مليون دولار سنويًا لاستيراد المواد الغذائية، خصوصًا وأن 13 في المئة فقط من أراضيه صالحة للزراعة.

مجاعة وكورونا!

وقال أستاذ الجامعة الأميركية في بيروت: “إذا قمت بإجراء العمليات الحسابية، فلن يتمكن لبنان من إطعام سوى حوالي 130.000 شخص سنويًا. إن أزمة الغذاء تحتاج إلى تدخل أجنبي – إن إنقاذ هذا البلد أرخص بكثير مما سيكون عليه الأمر للسماح لدولة قدمت خدمة لأوروبا من خلال استضافة اللاجئين بالانهيار.”

وأوضح كيولرتس أن احتمال انتشار الجوع على نطاق واسع في لبنان يثير مخاوف متزايدة بشأن الموجة الثانية من فيروس كورونا، حيث من المرجح أن يموت الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

السابق
لماذا إستهداف العلامة الأمين!
التالي
بالصور: لبنان ينتفض حتى إسقاط دياب!