من هو مدير عام وزارة المال آلان بيفاني؟

آلان بيفاني
اعلان

فيما يمر لبنان بوقت عصيب مع تفاقم الأزمات الاقتصادية والمالية، في ظل مخاوف من تدحرج كرة الانهيار الى ما لا يحمد عقباه، جاء اليوم اعلان مدير عام وزارة المال آلان بيفاني، استقالته من منصبه، ليطرح العديد من علامات الاستفهام حول الأسباب التي دفعته الى هذا القرار.

وفي اول تعليق بعد استقالته قال بيفاني في تصريح اعلامي ان أسباب استقالته “تأتي اعتراضاً على طريقة تعاطي الحكم “كله سوا” مع الأزمة”، مشيراً إلى أنّ “المسار الذي نسلكه اليوم متهور” وبموجبه فإن الشعب سوف يحترق سلافه”.

شغل منصبه منذ 2000

ويشغل بيفاني موقعه هذا منذ 2000، كما برز اسمه مؤخرا كمهندس لخطة حكومة حسان دياب الاقتصادية والاصلاحية والتي يجري على اساسها التفاوض مع صندوق النقد الدولي، والتي تبين فيما بعد احتوائها على الكثير من المغالطات وارقام غير دقيقة بحسب ما اشير في وقت سابق اذ تبين ان ثمة تفاوت كبير بين ارقام الخطة المقدمة من قبل المصارف وخطة الحكومة التي تم الاعتراض عليها أيضا من قبل لجنة المال والموازنة والتي أدت في نهاية المطاف الى استقالة مستشار وزارة المال في المفاوضات مع صندوق النقد هنري شاوول.

اقرأ أيضاً: بعد استقالته.. أوّل تصريح لبيفاني: «الشعب سوف يحترق سلافه»!

اسم بيفاني ارتبط أيضا، بكارثة “سلسلة الرتب والرواتب”التي اقرت عام 2017، اذ وصف منتج نشرة الاقتصاد في قناة العربية عبادة اللدن، ان بيفاني المسؤول عن الكارثة المالية التي وقع فيها لبنان وتحديداً عن الخطأ الكارثي في احتساب تكلفة سلسلة الرتب والرواتب في العام 2017.

وذكّر بأن بيفاني قدم حينها للحكومة تقديرات للتكلفة بحدود 993 مليون دولار سنويا، بينما بلغت التكلفة الفعلية 2.3 مليار دولار. معتبراً أن هامش الخطأ البالغ 1.3 مليار دولار أدى بالمباشر إلى إفلاس الدولة.

من هو آلان بيفاني؟

  • بيفاني هو المدير العام لـ”وزارة المالية اللبنانية” منذ 2000 الجمهورية اللبنانية.
    وهوالى جانب موقعه في وزارة المال، فهو رئيس اللجنة المالية لـ”صندوق الاجتماعي”، ومحافظ مناوب في البنك الدولي للإنشاء والتعمير في “البنك” الدولي، ونائب المحافظ عن لبنان في “الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي” و”البنك العربي للتنمية الزراعية، وهو عضو مجلس إدارة “مصرف لبنان” منذ 2000، وعضو في “الهيئة المصرفية العليا”، وعضو هيئة السوق المفتوحة “OMC”، وعضو دائم في مجلس إدارة “هيئة الأسواق المالية.
  • بيفاني هو المسؤول عن الضرائب، وإعداد الموازنة وتنفيذها، ومراقبة الالتزام، والإنفاق العام والخزينة والدين العام، والمحاسبة العامة، والتدقيق على الشركات التابعة للدولة، والإدارة، وتدريب الموارد البشرية.
  • عمل في فريق الخبراء التابع لـ”صندوق النقد الدولي”، وكان رئيساً لمجموعة الأربعة والعشرين الحكومية الدولية المعنية بالشؤون النقدية والتنمية الدولية “G24” لعدة سنوات، كما كان مديراً في بنك “تومسون فينانسيا بانكواتش” في بيروت ونيويورك بين 1999 و2000، ومؤسس ورئيس شركة “PITCH SAL” بين 1998 و1999 في لبنان، كما عمل في الخدمات المصرفية للشركات في “ABN AMRO Bank N.V” في بيروت ودبي بين 1995 و1997، ومستشار في شركة “آرثر آندرسن” في فرنسا بين 1994 و1996.
  • كما كان أستاذاً في استراتيجية الاستثمار في “جامعة الحكمة”، وأستاذاً للأسواق المالية ولإدارة الاستراتيجية في “جامعة القديس يوسف”، كما كتب العديد من المقالات والدراسات.
  • منحته الحكومة الفرنسية “وسام جوقة الشرف الوطني”، وحاز على جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة في فئة “تحسين الشفافية في خدمة المكلفين” في العام 2007، وتم منحه وسام الأرز برتبة كوموندور من قبل الجمهورية اللبنانية عام 2005.
  • حاصل على دكتوراه في الاقتصاد عام 2015 من “جامعة السوربون” في فرنسا، وماجستير في إدارة الأعمال والعلوم المالية والإدارة عام 1994 من “كلية قصر أوتس للدراسات التجارية” في فرنسا، وبكالوريوس في هندسة البصريات والكهرومغناطيسية والاتصالات عام 1992 من جامعة “Ecole Supérieure d’Optique” في فرنسا.
السابق
جمعية المصارف تردّ على «إتهامات» بيفاني: لا أحد معصوماً عن الخطأ!
التالي
فهمي عن نزع سلاح الحزب: هناك شارعان بمثابة فعل وردّة فعل.. والأفضلية للواقع المعيشي!