6 تطبيقات تُمكنك من استخدام GPS الهاتف دون الاتصال بالإنترنت

خرائط الجي بي اس
تطبيق نظام GPS يساعدك في الوصول الى المكان الذي تريده دون الحاجة للإتصال بالإنترنت، تعرّف عليها.
اعلان

يعدّ الهاتف الذكي من أهم الاشياء التي تشارك الإنسان في سفره، فالهاتف يمكنه ان يحدد مكان كل شخص على الخريطة، كذلك يمكنه ان يدل على تفاصيل الطريق التي يجب أن تسلكها للوصول الى المكان المناسب.

كما ان هاتفك يتتبع دائما إشارات “GPS” من الأقمار الصناعية، وهي ميزة تستطيع الإحتفاظ بها حتى دون الإتصال بشبكة الإنترنت، وخاصةً عند القيام بالتنقل من منطقة الى أخرى ولحسن الحظ أن إشارات الـ”GPS” يمكنها العمل دون أي اعتماد أو تأثير على بيانات هاتفك الخلوي.

فنظام GPS هو اختصار لعبارة Global Positioning System والتي تعني نظام تحديد الموقع العالمي، ونظام GPS هو نظام ملاحة عبر الأقمار الصناعيّة يُستخدم لتحديد مواقع الأجسام على الأرض. وأوّل من استخدم هذه التقنيّة هي وزارة الدفاع الأمريكية في فترة الستينيات لأغراضٍ عسكرية ثمّ ما لبثت أن استُخدمت في المجالات المدنيّة خلال العقود القليلة التالية.

وإليكم 6 تطبيقات تُمكنك من استخدام هاتفك الخليوي كجهاز “GPS” دون الحاجة للإتصال بالإنترنت

1- خرائط MAPS.ME

خرائط مابس مي
خرائط مابس مي

أثبتت خرائط “MAPS.ME” نفسها دون استخدام الإنترنت أثناء التنقل، حيث يمنح هذا التطبيق اتجاهات المشي وركوب الدراجات أو القيادة في اي مكان وفي أي وقت، مع توفر معلومات عن حركة المرور ووسائل التنقل، كما يمكنك الحصول على البينات من “Open Street Map”، ويتيح هذا التطبيق البحث عن المطاعم والمقاهي، كما أن شركة هذا التطبيق قد وضعت مسارات مخصصة لأكثر من 600 مدينة حول العالم، والتي تتوافر أيضاً بوضعية عدم الإتصال بالإنترنت، وإذا كنت متصلاً يمكنك مشاركة موقعك الى أي مرافق سفر أو شخصٍ آخر يريد ان يرى مكانك.

2- تطبيقات تتبع اللياقة

تطبيقات تتبع اللياقة
تطبيقات تتبع اللياقة

تتنوع تطبيقات تتبع اللياقة حيث يعمل عدد متزايد منها مع نظام الـ”GPS” الغير متصل بالإنترنت، أهمها: MapMyRide وStrava وMapMyRun وRunkeeper وMapMyFitness، ويسمح الـ”GPS” الموجود في جهازك الخليوي بتتبع مسارك، كما القيام بنزهة والمشي لمسافات طويلة، وذلك دون الإتصال بالإنترنت، لكن في بعض الحالات قد تحتاج الى الإتصال بالإنترنت للإستفادة من ميزات التطبيقات الأخرى، لكن استخدامها في وضعية الـ”GPS” يحافظ على عمر البطارية، كما يقلل من فاتورة هاتفك الشهرية، وهذا ما قد يكون مفيداً، خاصةً عند ركوب الدراجة الهوائية أو أثناء الركض.

3- تطبيق Flyover Country

تطبيق فلاي اوفر كونتري
تطبيق فلاي اوفر كونتري

يوفر تطبيق “Flyover Country” عرض خرائط الطرق والتضاريس والأقمار الصناعية، كذلك المعلومات المتعلقة حول الجيولوجيا، بما في ذلك العينات الأساسية الموجودة تحت الماء وأحافير الحيوانت الثدية والديناصورات، ومختلف ميزات المناظر الطبيعية، ولإستخدام هذا التطبيق ما عليك سوى ادخال وتحميل جميع البيانات مسبقاً على طول الطريق أثناء استخدم شبكة الإنترنت، بعد ذك بمجرد الإنتقال الى وضعية عدم الإتصال تتوفر كل المعلومات لديك، خاصةً إذا كنت تستخدم هذا التطبيق في الطائرة فعليك إبقاء هذا التطبيق بالقرب من النافذة ليعمل بشكلٍ جيد.

اقرأ أيضاً: تعرّف على الدول الـ10 الأكثر تقدماً في التكنولوجيا

4- خرائط “Google” و “Apple”

خرائط ابل وجوجل
خرائط ابل وجوجل

توفر خرائط “Apple و Google” القدرة على التخطيط وكيفية السير والوصول الى المكان المراد إليه، فعلى سبيل المثال تتيح لك خرائط “Google” تنزبل مسبق لخريطة مساحتها 50 كيلومتراً للإستخدام المؤقت خلال وضعية عدم الإتصال بشبكة الإنترنت، ما يساعد في بعض المواقف، لكن هذا لا يمكن الإعتماد عليه خلال رحلة طويلة.

5-  تطبيق City Maps 2Go

تطبيق سيتي مابس تو جو
تطبيق سيتي مابس تو جو

يغطي تطبيق “City Maps 2Go” أكثر من 150 دولة عبر شيكة الإنترنت، حتى لو كانت في وضعية عدم الإتصال، حيث يقدم أدلة ارشادية مفصلة عن كل مدينة، كذلك ميزات التنقل القياسية، بالإضافة يمكنك حفظ عدد من المواقع مسبقاً، ما يتيح لك انشاء مسار مخصص لأماكن زيارتك والأشياء التي عليك القيام بها، كزيارة المقاهي والمطاعم والمتاجر وغيرها، وتتوفر أيضاً معلومات حول كيفية التنقل العام في المدن، الى جانب مراجعات قصيرة كتبها مستخدمون آخرون للتطبيق.

6- تطبيق My GPS Coordinates

تطبيق ماي جي بي اس كوردينيتس
تطبيق ماي جي بي اس كوردينيتس

هناك العديد من الطرق التي يمكنك أن تستفيد منها خلال تطبيق “My GPS Coordinates”، كحفظ مكانك في ساحة انتظار القطار، ويمكنك مشاركة موقعك مع شخص آخر لتسهيل الإجتماع به، كذلك مواقع والمعسكرات والطرق الترابية ومواقع الصيد والشلالات والأماكن المهجورة، يحتوي هذا التطبيق المجاني المتوفر لكِلا النظامين “Android و ISO” على وظيفة لإرسال الرسائل عبر البريد الإلكتروني، وتسجيل نقطة معينة بإستخدام “GPS”، ومن ثم مشاركتها لاحقاً.

السابق
طهران ـ واشنطن… احتكاكات انتخابية
التالي
محطات النبطية تُقفل أبوابها.. البنزين «مقطوع»!