فيتنام تسجل صفر وفيات منذ بدء أزمة كورونا.. كيف فعلتها «بلاد التنين»؟

مواطنون يرتدون كمامات على الدراجات النارية للوقاية من فيروس كورونا في هانوي فيتنام (AFP)
هذا المقال هو ضمن ملف "فيروس كورونا: جائحة تمتحن الأرض" من موقع "جنوبية" المهتم بنقل كواليس التطورات التي يحدثها فيروس كورونا المستجد حول لبنان والعالم. تبحث في التحليلات التي ترافق عمل الحكومات وخلفيات الأحداث التي استجدت في المشهد العالمي على وقع انتشار وباء كوفيد 19.

عندما نظر العالم إلى آسيا للحصول على أمثلة ناجحة في التعامل مع تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد، تم توجيه الأنظار نحو كوريا الجنوبية وتايوان وهونغ كونغ التي بالفعل كانت من النماذج التي حاربت الوباء بشكل ناجح.

ولكن هناك قصة نجاح واحدة تم تجاهلها وهي فيتنام. حتى لحظة كتابة هذا المقال، لم تبلغ الدولة الفيتنامية التي يبلغ عدد سكانها 97 مليون نسمة عن وفاة واحدة مرتبطة بوباء كوفيد 19 الناتج عن الفيروس، مسجّلةً في الوقت عينه 349 إصابة فقط، على الرغم من حدودها الطويلة مع الصين وملايين الزوار الصينيين الذين تستقبلهم كل عام.

يصبح الأمر مهماً أكثر عندما نعلم أن فيتنام دولة ذات دخل متوسط منخفض مع نظام رعاية صحية أقل تقدمًا من غيرها في المنطقة. ووفقاً للبنك الدولي، فإنها لا تقدم سوى 8 أطباء لكل 10000 شخص، أي ثلث النسبة في كوريا الجنوبية.

بعد إغلاق دام ثلاثة أسابيع على الصعيد الوطني، رفعت فيتنام قواعد التباعد الجسدي في أواخر نيسان الفائت. لم تبلغ عن أي إصابات محلية لأكثر من 40 يومًا. أعيد فتح الأعمال والمدارس، وعادت الحياة تدريجياً إلى طبيعتها. فما هي الأسباب التي أدت إلى نجاح «بلاد التنين» في محاربة الوباء؟

الوقاية الإستباقية: عنوان النموذج الفيتنامي

بصرف النظر عن بعض الإجراءات الشبيهة بالبلدان الأخرى، وجدت فيتنام نجاحها في سياسة الوقاية الإستباقية أي أنها بدأت بالإجراءات قبل أي إصابة في بلادها.

في ذلك الوقت، أكدت السلطات الصينية ومنظمة الصحة العالمية على حد سواء أنه لا يوجد “دليل واضح” على انتقال العدوى من شخص لآخر، لكن فيتنام لم تقتنع. وقال فام كوانج تاي، نائب رئيس إدارة مكافحة العدوى في المعهد الوطني للعدوى: “لم ننتظر فقط إرشادات منظمة الصحة العالمية. استخدمنا البيانات التي جمعناها من الخارج والداخل (البلد) لاتخاذ إجراء مبكر”.

بحلول أوائل كانون الثاني، تم فحص درجة الحرارة للركاب القادمين من ووهان في مطار هانوي الدولي. وذكرت هيئة الإذاعة الوطنية في البلاد في ذلك الوقت أن المسافرين الذين يعانون من الحمى تم عزلهم ومراقبتهم عن كثب.

بحلول منتصف كانون الثاني،، كان نائب رئيس الوزراء فو دوك يأمر الوكالات الحكومية باتخاذ “إجراءات صارمة” لمنع انتشار المرض إلى فيتنام، وتعزيز الحجر الصحي عند البوابات الحدودية والمطارات والموانئ. كل هذا قبل تسجيل أول حالتين في 23 كانون الثاني.

ثم على مدار ثلاثة أشهر منذ الحالة الأولى، لم تتردد فيتنام في تقييد التحركات عند الحاجة، موازنة الحذر العلني بدقة.

على سبيل المثال، سُمح لسلطة المقاطعة بإغلاق القرى والبلديات بعد إخطارات استشارية من وزارة الصحة. منذ ظهور الحالات الأولى، لم يكن هناك سوى خمس حالات من عمليات الإغلاق على نطاق واسع.

أضف إلى ذلك، أن فيتنام طورت أجهزة اختبار خاصة بها لكوفيد 19 في وقت مبكر من شهر كانون الثاني وتمكنت من تحسينها لتحقيق نتيجة في غضون ساعة بدقة 90٪، وفقًا لوزارة الصحة.

مثال آخر على الوقاية الإستباقية هو إغلاق المدارس. سجلت فيتنام أول حالاتها قبل يومين فقط من عطلة رأس السنة القمرية، والتي أغلقت المدارس لحسن الحظ حتى 1 شباط. ومع ذلك، مددت المدارس والسلطات الحكومية موسم العطلات حتى 10 شباط على أساس كل حالة على حدة.

في 14 شباط، اقترحت وزارة الصحة أن تظل المدارس مغلقة حتى نهاية شباط، وعندها أغلقت المدارس بالفعل على الصعيد الوطني.

جاء بعدها قرار إغلاق المدارس في جميع أنحاء البلاد، كإجراء رسمي، مع أمر العزلة الوطنية في 31 آذار ، اعتبارًا من 1 نيسان. وبالتالي، لم يذهب الطلاب الفيتناميون إلى المدرسة في فصل الربيع ، لكن المدارس تعتمد التدريس عبر الإنترنت تدريجيًا.

تتبع دقيق للاتصال: مباشر وغير مباشر

أدت الإجراءات المبكرة الحاسمة إلى كبح تفشي الوباء في المجتمع بشكل فعال وأبقت حالات فيتنام المؤكدة عند 16 في 13 شباط فقط. ولمدة ثلاثة أسابيع، لم تكن هناك إصابات جديدة – حتى ضربت الموجة الثانية في آذار ، والتي جلبها الفيتناميون العائدون من الخارج.

تتبعت السلطات بدقة اتصالات المرضى الذين تأكدت إصابتهم بالفيروس ووضعتهم في الحجر الصحي الإلزامي لمدة أسبوعين.

وقال طبيب من المعهد الوطني “لدينا نظام قوي للغاية: 63 مركزا كبيرا لمكافحة الأمراض تابعة للمقاطعات، وأكثر من 700 مركز مكافحة الأمراض على مستوى المقاطعة، وأكثر من 11000 مركز صحي تابع للبلديات. كلهم ​​يمارسون تتبع الإتصال”.

يجب على مريض الفيروس المؤكد أن يعطي السلطات الصحية قائمة شاملة لجميع الأشخاص الذين التقى بهم في الأيام الـ 14 الماضية. توضع الإعلانات في الصحف وتبث على شاشات التلفزيون لإبلاغ الجمهور بمكان وزمان المريض، وتدعو المواطنين إلى الذهاب إلى السلطات الصحية لإجراء الفحوصات إذا كانوا هناك في الوقت نفسه.

عندما أصبح مستشفى Bach Mai في هانوي، أحد أكبر المستشفيات في فيتنام، نقطة تفشي للوياء مع عشرات الحالات في آذار، فرضت السلطات إغلاقًا على المنشأة وتعقبت ما يقرب من مئة ألف شخص متعلق بالمستشفى، بما في ذلك الأطباء والمرضى، الزوار واتصالاتهم الوثيقة.

كما اختبرت السلطات أكثر من 15000 شخص على صلة بالمستشفيات، بما في ذلك 1000 من العاملين في مجال الرعاية الصحية. كانت جهود البحث عن المفقودين في فيتنام دقيقة للغاية لدرجة أنها لم تذهب فقط بعد الاتصالات المباشرة لشخص مصاب، ولكن أيضًا الاتصالات غير المباشرة.

تم وضع جميع الاتصالات المباشرة في الحجر الصحي الحكومي في المراكز الصحية أو الفنادق أو المعسكرات العسكرية. وقد أمرت السلطات بعض المتصلين غير المباشرين بالعزل الذاتي في المنزل.

القومية في الخطاب: الوباء عدو!

على الرغم من الطبيعة العدوانية لهذه الردود ، فإن العامل الأساسي الذي مكّن الحكومة الفيتنامية من النجاح هو التعبئة القومية.

لقد تعاملت الحكومة الفيروس باعتباره عدوًا أجنبيًا مشتركًا ودعت السكان إلى إلحاق الهزيمة به، مرددةً التاريخ الدائم لدولة مهددة دائمًا بالغزاة الأجانب.

منذ اليوم الأول، قاد الحزب الشيوعي الفيتنامي والدولة المعركة بشعار “محاربة الوباء مثل القتال ضد العدو”. ومع ذلك ، فإن الدعوات إلى القومية لا تخلو من النكسات، حيث كانت المشاعر العامة في وقت ما تشرد الطلاب الفيتناميين العائدين من الخارج لحملهم مخاطر انتقال الفيروس المحتملة.

إضافة إلى ذلك، تواصلت الحكومة الفيتنامية بوضوح مع الجمهور بشأن تفشي المرض. تم إنشاء مواقع ويب مخصصة وخطوط هاتفية ساخنة وتطبيقات الهاتف لإطلاع الجمهور على أحدث حالات التفشي والاستشارات الطبية. كما ترسل وزارة الصحة بانتظام تذكيرات للمواطنين عبر رسائل SMS.

كما تم تعبئة جهاز الدعاية الضخم في البلاد، مما أدى إلى زيادة الوعي بالفيروس من خلال مكبرات الصوت وملصقات الشوارع والصحافة ووسائل الإعلام الاجتماعية. في أواخر شباط، أصدرت وزارة الصحة مقطع فيديو موسيقيًا جذابًا يعتمد على أغنية بوب فيتنامية لتعليم الناس كيفية غسل أيديهم وإجراءات النظافة الأخرى بشكل صحيح أثناء تفشي المرض. عرفت باسم “أغنية غسل اليدين”، وانتشرت على الفور، وجذبت حتى الآن أكثر من 50 مليون مشاهدة على يوتيوب.