علماء: دواء شائع وغير مكلف يقلل من وفيات «كورونا»

معالجة مريض كوفيد 19 الناتج عن فيروس كورونا
هذا المقال هو ضمن ملف "فيروس كورونا: جائحة تمتحن الأرض" من موقع "جنوبية" المهتم بنقل كواليس التطورات التي يحدثها فيروس كورونا المستجد حول لبنان والعالم. تبحث في التحليلات التي ترافق عمل الحكومات وخلفيات الأحداث التي استجدت في المشهد العالمي على وقع انتشار وباء كوفيد 19.

قال علماء في جامعة أكسفورد البريطانية إن دواء «ديكساميثازون Dexamethasone» هو أول دواء يظهر مساعدا في إنقاذ مرضى وباء كوفيد 19 الناتج عن جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأشار العلماء إلى أن العقار غير مكلف ومتوفر بشكل شائع ويقلل الوفيات في المرضى الذين يعانون من مرض كوفيد 19.

إذا ثبتت النتيجة، فإن دواء السيترويد هذا سيكون أول علاج يظهر للحد من الوفيات في المرضى المصابين بأمراض شديدة. وقدر الباحثون أنه لو كان الأطباء يستخدمون الدواء لعلاج مرضى Covid-19 المرضى في بريطانيا منذ بداية الوباء، لكان من الممكن منع ما يصل إلى 5000 حالة وفاة.

في الحالات الشديدة ، يهاجم الفيروس الخلايا المبطنة للممرات الهوائية والرئتين للمريض مباشرةً. ولكن يمكن أن تؤدي العدوى أيضًا إلى رد فعل مناعي ساحق بنفس القدر من الضرر. يتلقى ثلاثة أرباع مرضى Covid-19 في المستشفى نوعًا من الأكسجين.

يبدو أن الدواء يقلل من الالتهابات التي يسببها الجهاز المناعي، ويحمي الأنسجة. في الدراسة، خفض ديكساميثازون وفيات المرضى على أجهزة التنفس الصناعي بنسبة الثلث، ووفيات المرضى بالأكسجين بنسبة الخمس.

يذكر أن نتاتج الدراسة لم تنشر بعد وهذا فقط تصريح العلماء الذي يكشف عن نتائج أولية للتجربة.