دراسة تربط إحدى فئات الدم بتقليل خطر الإصابة بفيروس كورونا

فئة الدم وفيروس كورونا (Getty Images)
هذا المقال هو ضمن ملف "فيروس كورونا: جائحة تمتحن الأرض" من موقع "جنوبية" المهتم بنقل كواليس التطورات التي يحدثها فيروس كورونا المستجد حول لبنان والعالم. تبحث في التحليلات التي ترافق عمل الحكومات وخلفيات الأحداث التي استجدت في المشهد العالمي على وقع انتشار وباء كوفيد 19.

قد يكون الأشخاص الذين يحملون فصيلة دم “أو سالب” (O-) أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا ودخولهم إلى المستشفى بسبب المرض، وفقًا لدراسة شركة اختبار الجينات “23andMe”.

بحسب صحيفة “فاينينشال تايمز” أظهرت البيانات الأولية من دراسة أجريت على أكثر من 750.000 مشارك أن الأشخاص الذين يحملون فئة O- كانوا أقل عرضة للإصابة بالفيروس بنسبة 9 إلى 18 في المائة.

تتبع البيانات دراستين أخريين، لم تتم مراجعتهما، ربطتا تطور المرض بجين ABO. وجدت إحداها في الصين أن فصيلة الدم O ارتبطت بانخفاض خطر اكتساب Covid-19.

أما الدراسة الأخرى من علماء في جامعة كولومبيا في نيويورك، وجدن أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة دم إيجابية O هم فقط أقل عرضة للإصابة بحالة Covid-19 في حين م تجد دراسة  “23andMe”. أي فرق بين فصيلة الدم الإيجابية والسلبية من فئة “O”.

قبل Covid-19، اكتشف العلماء وجود صلة بين مجموعات الدم وقابلية الإصابة بالعدوى، على سبيل المثال، في الملاريا.

يمكن أن تكون مجموعات الدم مستقبلات للفيروسات أو السموم أو الطفيليات – أو تعمل كمستقبلات كاذبة، مما يمنع الفيروسات من الارتباط بالأنسجة الدموية.