ما هي أبرز اللقاحات في سباق القضاء على كورونا؟

السباق على لقاح فيروس كورونا مستمر (Shutterstock)
هذا المقال هو ضمن ملف "فيروس كورونا: جائحة تمتحن الأرض" من موقع "جنوبية" المهتم بنقل كواليس التطورات التي يحدثها فيروس كورونا المستجد حول لبنان والعالم. تبحث في التحليلات التي ترافق عمل الحكومات وخلفيات الأحداث التي استجدت في المشهد العالمي على وقع انتشار وباء كوفيد 19.

بعد أشهر فقط من تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد، يتم حاليا اختبار 10 لقاحات مصممة للوقاية من وباء كوفيد 19 و114 أخرى قيد التطوير.

إن اللقاح الذي يوفر حماية فعالة وطويلة الأمد ضد الفيروس سيكون بمثابة تغيير في اللعبة، أفضل بكثير من أي علاج.

لكن ما هي أبرز اللقاحات في المنافسة حاليا:

  1. لقاح من شركة AstraZeneca وجامعة اوكسفورد: اللقاح المرشح لجامعة أكسفورد يحمل إسم ChAdOx1 nCoV-19، مصنوع من فيروس ChAdOx1، وهو نسخة ضعيفة من فيروس نزلات البرد الشائع (يسمى الفيروس الغداني) الذي يتسبب في الإصابة بالعدوى في الشمبانزي، المعدل وراثيًا بحيث يستحيل تكراره في البشر.يتم إضافة المواد الوراثية المستخدمة في صنع بروتين سكري مرتفع، وهو البروتين الذي يستخدمه فيروس كورونا لاختراق خلايا الأشخاص والدخول إلى أجسادهم، إلى ChAdOx1. يأمل الباحثون في جعل الجسم يتعرف على مناعة هذه البروتينات المتزايدة ويطورها، وبالتالي يمنع فيروس سارس – CoV – 2 من دخول أجسام الناس.
  2. لقاح المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في أميركا وشركة “Moderna“: كانت شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية Moderna هي الأولى التي دخلت في التجارب السريرية للقاح ” LNP-mRNA” بعد ثمانية أسابيع فقط من العثور على التسلسل الجيني لـ COVID-19 في كانون الثاني. خلال المرحلة الثانية ، تم اختبار اللقاح التجريبي على 45 شخصًا ، جميعهم أنتجوا الأجسام المضادة لـ COVID-19. يعمل أيضا على مبدأ جعل نظام المناعة يتعرف على البروتينات التي يستخدمها فيروس كورونا لدخول أجسام الناس
  3. لقاح شركة “ CanSino Biologics” ومعهد بكين للتكنولوجيا الحيوية: لقاح Ad5-nCoV هو فيروس نزلات برد شائع ضعيف (فيروسات غدية) مصمم وراثيا لإنتاج بروتين COVID-19. أول لقاح مرشح ينتقل إلى المرحلة الثانية من التجارب السريرية في نيسان الفائت، وكذلك أول شركة تجري دراستها للمرحلة الأولى من النظراء. توصلت تجارب المرحلة الأولى، التي جرت في مدينة ووهان الصينية في آذار وشملت 108 بالغين أصحاء تتراوح أعمارهم بين 18 و 60 عامًا ، إلى أن اللقاح المرشح Ad5-nCoV كان مقبولًا وقادرًا على إثارة استجابة مناعية بعد 28 يومًا من التطعيم.
  4. لقاح شركة “ Sinovac” الصينية: يتكون لقاح CoronaVac من نسخة معطلة كيميائيًا من فيروس SARS-CoV-2 – وهي طريقة تقليدية جدًا لإنشاء لقاحات، لكنها طريقة أثبتت نجاحها تاريخيًا. أصبح الإختبار في المرحلة الثانية وثبت بالفعل أنه يحمي القرود من الإصابة بفيروس كورونا. تلقت الشركة مبلف 15 مليون دولار من تمويل من Advantech Capital و Vivo Capital لتسريع تطوير لقاحها وتقول إنها تبني مصنعًا تجاريًا لإنتاج لقاح لتصنيع ما يصل إلى 100 مليون جرعة من اللقاح سنويًا. تقول الشركة أنها واثقة بنسبة 99 في المائة من أن اللقاح سيعمل ضد COVID-19، وهي تناقش الآن تجارب المرحلة الثالثة والتي يجب أن تجري في المملكة المتحدة حيث لا يوجد لدى الصين حالات كافية للعثور على عدد كافٍ من المتطوعين للاختبارات.