كان السينمائي يمنح إشارته إلى فيلم لبناني.. بعد إصدار القائمة الكاملة

مهرجان كان السينمائي
اعلان

يبدو أن السينما تستعيد بريقها تدريجياً مع بدء تخفيف نطاق الحجر الصحي عالمياً واستعادة فتح بعض الدور السينمائية في مجموعة من دول العالم، وبعد شتاء فقير بالأفلام تراجعت فيه الإنتاجات السينمائية وغابت المهرجان، تفاءل رواد المهنة بالعودة للحياة السينمائية وخاصة لمهرجان “كان”.

حيث كشف مهرجان كان السينمائي، عن الاختيارات الرسمية للنسخة الـ73، والملغاة بسبب جائحة كورونا.

وشارك مدير المهرجان تيري فريمو ورئيسه بيير ليسكور، أكثر من 50 فيلم تم قبولهم ضمن اختيارات المهرجان. حيث ستحصل هذه الأفلام على شعار مهرجان كان أثناء توجهها إلى مهرجانات أخرى في خريف هذا العام وما بعده، باستثناء مهرجان فينيسيا السينمائي.

إقرأ أيضاً: كورونا يكتب التاريخ: 20 مهرجان يفتح أبوابه السينمائية على يوتيوب!

ومن ضمن العروض المنتقاة فيلم “broken keys” من كتابة وإخراج المخرج الللبناني جيمي كيروز، ويضم مجموعة كبيرة من الممثلين منهم: عادل كرم، بديع أبو شقرا، غابريال يمين، سارة أبي كنعان، طارق يعقوب، رلى بقسماتي، جوليان فرحات، حسن مراد، القدير منير معاصري، والطفل عسيى الحاج.

يروي الفيلم قصة كريم الذي يعيش في قرية منكوبة في سوريا. طريقه الوحيد إلى الهجرة هو بيع البيانو الخاص به، لكنه ليس على ما يرام وبحاجة إلى إصلاح، ومحيطه الذي يجنح إلى التطرف لا يسمح بالموسيقى، فيصبح كريم عالقا بين حبه للموسيقى، وعدم قدرته على التعبير عنها، إلى جانب عدم قدرته على مغادرة المنطقة المنكوبة التي يعيش فيها.

تم تصوير بعض مشاهد الفيلم في مدينة الموصل في العراق، وسط إجراءات أمنية مشددة، من أجل نقل صورة الدمار والواقع كما يفترض، كما واجه فريق العمل كل التحديات، من الأمن في الموصل، إلى الثورة في لبنان، وصولا إلى الحجر العالمي بسبب كورونا، من أجل إنهاء الفيلم.

ويشارك في الفيلم الفنان اللبناني العالمي غبريال يارد في الموسيقى التصويرية، وهو حائز على جوائز عالمية بينها الأوسكار، والغولدن غلوب، وبافتا، وغرامي.

السابق
«قيصر» ينتصر لقصير.. ولبنان يسأل بأي ذنب يُقتل؟!
التالي
عثرت عليه زوجته مقتولاً بعدة طعنات.. هذه تفاصيل جريمة قتل مدير المصرف بالحازمية!