«سرايا المقاومة» تعيث «تشليحاً».. اللصوص وكورونا يتموضعون في المناطق!

سرقة
السرقة وتفلت الامن الاجتماعي يطل في رأسه في مختلف المناطق اللبنانية، الامر الذي يدفع العديد من الاحزاب والبلديات والاحياء لتكريس "الامن الذاتي" المناطقي خوفاً من غزوات اللصوص ليلاً ونهاراً وبأساليب مبتكرة وجديدة. (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" تيروس").

كان ينقص اللبنانيين مع خطر “الكورونا” وفيروس الجوع والطفر، ان يحل عليهم وباء السارقين والمشلحين بإسم الله والمقاومة والدين و”السرايا”!

جائحة الفقر يرى مراقبون انها له صنو هو مد اليد للسرقة او للتشليح او لابتكار فنون من اللصوصية وتعم المناطق اللبنانية.

تنتشر اخبار وشائعات ترعب المواطنين وقد تبين ان معظمها “للتنبيه” او للمبالغة وحتى للتسلية ولم تحصل حقيقة وفق ما اكدت مصادر امنية لـ”جنوبية”

ووفق معلومات مصدرها القوى الامنية وشهادات لمواطنين لـ”جنوبية” تسود حالة من القلق والخوف من انفلات الامن الاجتماعي، اذ لجأ الناس وبعد استعصاء المصارف على اموالهم وودائعهم الى الاعتماد على الخزنات الحديدية وتخزين اي مبلغ يتداولون به في منازلهم خوفاً من سطو المصارف عليها، ولكن يتعرضون للسرقات بشكل يومي.

وتقول احد المواطنات لـ”جنوبية” انها تعرضت في منطقة عرمون لسرقة من سيدة غير لبنانية اتت لطلب معونة مادية لاطفالها قبل ان ترشها بالمخدر وتسرق مصاغها واموال نقدية كانت في غرفة النوم.

كذلك تنتشر اخبار وشائعات ترعب المواطنين وقد تبين ان معظمها “للتنبيه” او للمبالغة وحتى للتسلية، ولم تحصل وفق ما اكدت مصادر امنية لـ”جنوبية”.

جنوباً وفي الضاحية الجنوبية والمناق الشيعية تؤكد المصادر ان هناك توجهاً بتعزيز شرطة الاحياء من عناصر “الثنائي” او من “المتطوعين الامنيين” في شرطة البلديات الجنوبية والبقاعية وسيتم الاعتماد على نوبات حرس ليليلة وعلى مدار الساعة. كما  سيتم التدقيق بهويا ت “الغرباء”  في كل الاحياء والمناطق والقرى لضبط حركة الآتين من خارج القرى.

إقرأ أيضاً: تفلت من قبضة «التعبئة» لا الكورونا.. والثوار لا يهدأون و«الثنائي» يبيع الأوهام!

كورونياً لا تزال  الامور على حالها مع استمرار تفشي الفيروس في مختلف المناطق اللبنانية ووسد عدد يتأرجح صعوداً ونزولاً وفق الفحوصات التي تجرى يومياً ويتم اعلان نتائجها. وقد لوحظ عودة الاصابات الاغترابية الى الارتفاع مع وصول آخر طائرة فجر الاحد الماضي.

البقاع

بين التعبئة العامة وتمدد كورونا، يتمدد الفقر والعوز ليطل عبرهما الفلتان الامني والحوادث بدءاً من بعلبك والهرمل الى البقاعين الاوسط والغربي، بحوادث سرقة وسلب، ويكاد ان لا يمر يوم من دون ان يسجل حادث امني، إن في سرقة السيارات وعمليات السرقة والتشليح المستمرة وصولا الى اطلاق الرصاص والقذائف في الاشكالات العائلية  والفردية المتواصلة والتي باتت مشهدا يوميا في هذه المنطقة .

ما دفع اصواتاً بقاعية للمطالبة بالامن الذاتي، في الاحياء والقرى للتصدي  لهذه الحوادث والسرقات والاعتداءات، وعمليات الخطف والسرقة والتي اصبحت برعاية “المقاومة” وسراياها التي تحولت الى أداة من خلال استعمال “الفيميه” الزجاج الداكن، ما يمنع عناصر الامن من توقيف سيارات الدفع الرباعي السوداء لمجرد ان سائقيها يحملون بطاقات حزبية تؤكد للقوى الامنية انهم سرايا مقاومة ما يمنع العناصر من تفتيش السيارة او توقيفها.

وذلك بحسب مصدر امني لـ “مناشير” الذي أكد أن الاعتداءات الامنية والسرقات والسلب ازدادت عن الفترات السابقة بسبب سوء الاوضاع الاقتصادية، ولفت الى ان فترة التعبئة العامة والتشدد تراجعت هذه الاشكالات انما ازدادت مع حالة التراخي في تنقل السيارات ليلاً.

وحذر المصدر الامني المواطنين من ان يتوخوا الحذر من ازدياد عمليات السلب والقتل والسرقة، خاصة بعدما تحول تعاطي الناس ماليا بالنقدي بعد المشاكل المصرفية، وقال “أكثر من استفاد من المشاكل المصرفية وسحب المودعين لحساباتهم والتعامل النقدي هم اللصوص وعصابات السرقة”.

ولم يخف علي حسن انه فقد ثقته أن تؤمن له المؤسسات الامنية والعسكرية الحماية الامنية من الاعتداء عليه وسرقة سيارته او سيارة ابنته كما حصل مع احدى المواطنات منذ اقل من اسبوع، وقال” يتم اليوم سرقة السيارات الفارهة وبيعها في سوريا يتم ادخالها الى سوريا بالتهريب..

لا اصابات جديدة في البقاع

اما كورونياً لم يسجل في البقاع اصابات كورونا، فيما لا زالت بلدة مجدل عنجر معزولة كليا، فلم يسجل فيها اصابات جديدة.

الكورونا يتمدَّد جنوباً

وفي قضاء صور تمَّ اليوم تسجيل حالة واحدة في قضاء صور مؤكدة ومثبتة مخبريا” بإصابتها ب covid-19 وهي محلية ومقيمة في بيروت

كما تم تسجيل ٣ حالات شفاء تام وذلك بعد إجراء الفحوص المخبرية اللازمة التي تثبت خلو المصاب من أي أثر ل covid_19 وبذلك يرتفع عدد المتعافين إلى ١٤.

كما تمَّ تسجيل حالة في مدينة النبطية و حالة في بلدة عين بو سوار قضاء النبطية و حالة في شقراء قضاء بنت جبيل.

مزبود

وظهرت اليوم نتائج فحوصات ال pcr لعدد من اهالي بلدة مزبود و جاءت نتائج ست أشخاص أيجابية لمصابين من عائلة واحدة.

وقال أحد المعنيين بملف الكورونا في بلدة مزبود لمراسلة موقع تيروس ما يلي: “بناء على نتيجة الفحوصات، تمَّ صباح اليوم الثلاثاء إلغاء حالة الطوارئ والحجر في حي “رأس ابو علي”، بالقرب من صالة القناطر وفتح الطريق ومداخل الحي المذكور، والمحال والمؤسسات التجارية شرط التقيد بالإجراءات الوقائية، والإبقاء على المبنى الذي تقيم الإصابات فيه محجورا، ويتم متابعتهم الى حين شفائهم”.

برجا

وأكد “التقرير 59” الصادر عن اللجنة الصحية في خلية الأزمة في بلدية برجا، والذي يغطي الإصابات بفيروس كورونا أن “عدد الحالات المثبتة مخبريا هو 6 حالات، من المقيمين في برجا”. ولفت التقرير الى”ان اللجنة تنتظر نتائج فحصين مخبريين”.

ولفت التقرير الى أن “عدد الأشخاص المحجورين والمخالطين للحالات المثبتة هو 113، وأن عدد الأشخاص المحجورين القادمين من خارج لبنان 28”.

وقال  محمد شبُّو إبن بلدة برجا ان اللجنة الصحية تتابع العائدين من خارج لبنان، لناحية التأكد من التزامهم الحجر المنزلي، ومتابعة أوضاعهم الصحية بدقة، مع التمني عليهم التزام الحجر الجاد “.

مداهمات امنية لمحطات المحروقات

وآزرت قوة من أمن الدولة مراقبي وزارة الإقتصاد الّذين كشفوا غلى محطات الوقود قي صيدا و صور و سطَّروا محاضر ضبط بالمخالفين لجهة اللعب بالمكيال دون ذكر أسماء المحطات المخالفة.

سرقة مبتكرة في صور

وتعرضت “استراحة الدلباني” واستراحة sea side (استراحة زرقط) على الكورنيش الجنوبي لمدينة صور مقابل الخيم البحرية للسرقة ليل امس، و قُدِّرت المسروقات بحوالي عشر ملايين ليرة.

علماً أنَّ هذا النوع من السرقة يحصل للمرة الاولى في اماكن كهذه لانه بالأصل هذا الشارع كان منذ فترة لا ينام 24/24.

جولة استعراضية لنائبة “امل”

ودعت النائبة عناية عزالدين خلال جولة في قضاء صور الأهالي في الجنوب الى التحلي بالمسؤولية العالية للحد من مخاطر الكورونا و الوضع الإقتصادي واضرارهما على كافة اللبنانيين، معتبرة ان الظروف الصعبة تقتضي اعتماد سياسات واجراءات جديدة تساعد الناس على الصمود والمواجهة.

عن هذه الزيارة قال أحد ابناء مدينة صور الذي شاهد الوفد الذي رافق النائبة من رئيس اتحاد بلديات صور و نائبه و طبيب القضاء “بأنَّ الناس لم تعد تكترث حتى لو عاد السيد موسى الصدر إلى صور… ماذا قدَّموا لنا منذ ان وصلوا إلى السلطة غير الإنهيار و الهجرة و البطالة و الفقر… كفى لقد شبعنا كذباً منهم و من غيرهم” .

دوريات امنية لمتابعة محطات البنزين واسعارها في صور
دوريات امنية لمتابعة محطات البنزين واسعارها في صور
السابق
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 3 حزيران 2020