الثوار يهزون العهد والحكومة..والأمر للسلاح المتفلت في بعلبك!

بعبدا
قال الثوار كلمتهم اليوم ضد عهد التجويع وحكومة الفساد والتخاذل امام الجائحة، وطالبوا بإسقاطهما، في حين تمدد الكورونا الاغترابي مجدداً في مختلف المناطق اللبنانية لينذر بإستمرا بقاء الفيروس فترة طويلة في الربوع اللبنانية. (بالتعاون مع "جنوبية"، "مناشير"، "تيروس").
اعلان

من شماله الى جنوبه نزل ثوار ثورة الجوع والحرية ورفضاً للعهد المترهل ولحكومة الفشل الكوروني والمحاصصة ومعامل الكهرباء وتنفيعات التلزيمات وبواخر النفط والتعيينات.

قال الثوار كلمتهم من على ابواب قصر بعبدا ليسقط ميشال عون وعلى مقربة من السراي ليسقط حسان دياب.

في حين كان الشارع يلتهب بلاءات الثوار ، كان ليل بعلبك الهادىء يشتعل بنار السلاح المتفلت وتصيب القذائف والرصاص منازل الآمنين

وفي حين كان الشارع يلتهب بلاءات الثوار من 17 تشرين الى 4 ايار و31 ايار، كان ليل بعلبك الهادىء يشتعل بنار السلاح المتفلت وتصيب القذائف والرصاص منازل الآمنين في اشتباكات عبثية وبلا طائل.

كورونياً عادت الاصابات لترتفع بشكل كبير مع تسجيل 27 حالة كورونية مغتربين وافدين مساء امس وفجر اليوم ليرتفع عداد الاصابات الى 1200 .

ولف الخوف الكوروني معظم المناطق اللبنانية، ولم يوفر منطقة من الشمال الى البقاع فبيروت فاقليم الخروب فالجنوب الى قضاء صور، في حين اطلق وزير الداخلية المرحلة الرابعة من تخفيف اجراءات “التعبئة العامة” والتي شملت المجمعات التجارية وتخفيف عدد حظر ساعات التجول الليلي.

البقاع

واستمر الوضع البقاعي الكوروني اليوم بواقع ازدحام وتراخ شبه كلي من قبل القوى الامنية والعسكرية وبدأت الحياة تعود الى الطرقات والساحات، في ظل وضع اقتصادي سيء. ينذر بواقع شعبي مزري. وفي الاطار نفسه عبر البقاعيون عن استيائهم من حكم العهد الحالي، من خلال مشاكة ناشطين بقاعيون في التظاهر امام قصر  رئاسة الجمهورية للمطالبة بتنحي الرئيس ميشال عون.

إقرأ أيضاً: سباق شيعي على قطف «إنتصار» كورونا جنوباً..وتنكيل حكومي ومعيشي باللبنانيين!

وأعرب ناشطون لـ”مناشير” أن المشاركة في تظاهرات بعبدا لم تقتصر على فريق معين، انما شارك ناشطون من بعلبك والهرمل ومن عرسال والبقاع الاوسط والغربي للمطالبة باستقالة رئيس الجمهورية، واستقالة الحكومة بعدما ثبتت فشلها في معالجة العديد من الامور. وقال  ناشطون ان الحراك مستمر والايام المقبلة ستشهد تحركات وتظاهرات في كافة المناطق اللبنانية والبقاع سيكون نواة اساسية في الحراك من البقاع الشمالي الى الغربي وراشيا.

معركة عائلية في بعلبك

ووقع إشكال في بعلبك فجراً تطور الى اطلاق نار وقذائف صاروخية بين أفراد من عائلتي صلح من جهة ووهبة من جهة ثانية، تطور إلى إطلاق نار كثيف وقذائف صاروخية متبادلة، مما أدى إلى تضرر عدد من المحال التجارية والممتلكات.

واخترقت قذيفة صاروخية منزل الفلسطيني فداء عثمان في حي الشعب، متسببة بأضرار في إحدى الغرف وبعد اتصالات ووساطات قيادات امنية وعسكرية وعشائرية تم ضبط الامور ووقف اطلاق النار..

اصاباتا كورونا في الصويرة

  وكانت دائرة الترصد الوبائي في بلدة الصويرة في البقاع الغربي،  اعلنت عن تسجيل اصابتين جديدتين بفيروس كورونا ولفت التقرير ان الاصابتين بكورونا لطفلين دون العشر سنوات ليرتفع بذلك عدد الإصابات في البلدة الى 6 إصابات.

كما ويجري ترصد الحالات التي احتكت بالمصابين ليتم فحص الpcr لهم وحجرهم.

وأكد قائممقام البقاع الغربي وسام نسبيه ل “مناشير” أن النتيجة الايجابية لشخصين من اصل ١٥١ فحص pcr اجرتهم وزارة الصحة وان الاصاباتين لطفلين لا احتكاك عندهما. ولفت ان الفحوصات التي تجري حالياً فحوصات عشوائية، وقال “نأمل ان تكون جميع النتائج سلبية لتكون بذلك تم احتواء الوباء”. وناشد نسبيه اهالي البلدة التقيد بالاجراءات الوقائية بارتداء الكمامة والتباعد الجسدي والتقليل من التجمعات، وعدم التعامل مع الوباء باستهتار”

مجدل عنجر: صفر اصابات

أما في بلدة مجدل عنجر المعزولة منذ اسبوع، والتي دخلت اليوم الثالث على قرار منع التجول فيها، صدرت نتائج فحص ال pcr واتت النتائج ل 54 شخص جميعها سلبية لا اصابات بكورونا، ما يضع البلدة على سكة احتواء الوباء، ويقلل من مدة العزل.

واكدت البلدية في بيان لها أن فرق وزارة الصحة تستكمل إجراء الفحوصات نهار الثلثاء. في قاعة البلديّة العامّة.

صور: ست حالات

وتمَّ اليوم تسجيل 6 حالات مؤكدة ومثبتة مخبريا بإصابتها ب covid-19، في قضاء صور لوافدين من دول أفريقية مختلفة، والاشتباه بحالتين.

وعليه فإن عدد المصابين في القضاء ارتفع إلى 49 مصابا توزعوا على 40 حالة وافدة من إفريقيا، 3 حالات وافدة من أوروبا، 6 حالات محلية، وتماثل 11 منهم الى الشفاء بشكل تام”.

النبطية الفوقا

ووصلت فجر الأحد  إلى مطار بيروت الدولي طائرة قادمة من الغابون تحمل ٦ من أبناء بلدة النبطبة الفوقا و بعد خضوعهم للفحوصات الطبية اللازمة تبيّن إصابة إثنين منهم بفايروس كورونا و على الفور تابعت بلدية النبطية الفوقا مع وزارة الصحة والجهات المعنية الموضوع وتواصلت مع الوافدين وأسرهم و تمَّ تنفيذ إجراءات الحجر والعزل الصحي الصارم لجميع الوافدين والمتابعة الصحية اللازمة للمصابين.

بلدية صيدا: احذروا التيارات البحرية

وأهابت بلدية صيدا بجميع المواطنين والمقيمين والزوار، عدم ممارسة السباحة على طول الشاطىء الصيداوي، إلتزاما بمقررات التعبئة العامة بمواجهة تداعيات فيروس كورونا، وأيضا حفاظا على سلامتهم من التيارات البحرية، حيث سجلت اليوم وفي الايام القليلة الماضية، حوادث غرق مؤسفة تم التدخل لإنقاذ أصحابها، فيما وافت المنية قبل أيام إبن صيدا مصطفى “بشير الشريف”.

ولفتت الى “أن مرفق المسبح الشعبي (شمال المدينة) لا يزال مقفلا ولم يتم إفتتاحه بعد لإستقبال رواد السباحة، وتاليا فإن فريق الإنقاذ البحري في المسبح غير متوفر حاليا، ما يفاقم من مخاطر السباحة من قبل الذين يخرقون قرارات التعبئة العامة بهذا الصدد، بفعل التيارات البحرية القوية”.

وأشارت إلى أنها “وضعت قبل نحو أسبوعين، لافتات تحذيرية عند الكورنيش البحري وتحديدا عند مدخل المسبح الشعبي المقفل، لتنبيه المواطنين بقرار منع السباحة والتجمع على الكورنيش والشاطئ، وأن شرطة البلدية تقوم إلى جانب القوى الأمنية المعنية وفوج الإطفاء التابع للبلدية، بتسيير دوريات لتطبيقق قرار المنع وعدم السباحة، بانتظار رفع قرار الحظر والمرتقب قريبا”.

برجا عادت إلى الواجهة

وأكَّد التقرير 57 الصادر عن اللجنة الصحية في خلية الأزمة في بلدية برجا، والذي يغطي الإصابات بفيروس كورونا، أنه “تم إجراء فحوص مخبرية جديدة ل 9 أشخاص، وإن عدد الحالات المثبتة مخبريا 3 حالات، وهي من سكان برجا (حالتان وافدتان من الخارج)، وأشار الى أن “اللجنة تنتظر نتائج 10 فحوص مخبرية”.

ولفت الى “انه تم حصر الأشخاص المخالطين بشكل مباشر وغير مباشر للحالات المثبتة، ويتم التواصل معهم من أجل التزام الحجر المنزلي لمدة 14 يوما”، موضحا أن “عدد الأشخاص المحجورين القادمين من الخارج 26، وأن عدد الأشخاص المحجورين والمخالطين للحالات المثبتة 87”.

الشويفات

وبعد صدور النتيجة الإيجابية لفحص PCR لشخص مخالط لأشخاص أتوا من الخارج في الشويفات أوضح المحامي زاهر بو شرف و هو أحد ابناء الشويفات و معني بملف الكورونا:

“أن المصاب يسكن في دوحة الشويفات و تمَّ إجراء فحوصات لكامل عائلته و بإنتظار صدور النتيجة و الوضع تحت السيطرة نتيجة المتابعة الحثيثة والدقيقة و تم تعقيم المبنى حيث يسكن و محيطه حفاظاً على السلامة العامة.”

السابق
من الحظر المنزلي… الى حرب باردة جديدة
التالي
اليكم اسرار الصحف الصادرة اليوم الاثنين ١/حزيران/٢٠٢٠