الصين تتحضر لـ«كورونا 2» عبر آكل النمل الحرشفي؟

آكل النمل الحرشفي
هذا المقال هو ضمن ملف "فيروس كورونا: جائحة تمتحن الأرض" من موقع "جنوبية" المهتم بنقل كواليس التطورات التي يحدثها فيروس كورونا المستجد حول لبنان والعالم. تبحث في التحليلات التي ترافق عمل الحكومات وخلفيات الأحداث التي استجدت في المشهد العالمي على وقع انتشار وباء كوفيد 19.

يتداول مستخدمون كثر عبر مواقع التواصل الإجتماعي صورة لحيوان “البنغولين” أو “آكل النمل الحرشفي”، قائلين باستهزاء أنه تحضير لـ”كورونا 2” أو “كورونا برو” على غرار نسخ الهواتف المميزة من “آيفون” التي تصدر في كل عام.

ويظهر في هذه الصورة شرطيان من الصين يعاينان عددا من حيوانات آكل النمل الحرشفي الملقاة على الأرض. وبدأ تداول هذه الصورة منذ نيسان الفائت بحسب رصد وكالة “فرانس برس”.

وعلق العديد في “كابشن” ساخر عبر مواقع التواصل “بعد النجاح الباهر لـCovid 19 الصين تستعد لإطلاق Covid 20 pro” في محاولة منهم للصق تهمة انتشار الفيروس بأكل الحيوانات، أي حيوانات.

لكن يتبين أن الصورة تعود إلى عام 2015  التقطت في مقاطعة غوانغ دونغ، ولا علاقة لها بسوق هوانان في مدينة ووهان وسط الصين، التي يعتقد العلماء أن انتشار فيروس كورونا المستجد بدأ منها.

ويشير العلماء إلى احتمال انتقال الفيروس من الحيوان إلى الإنسان، لكن يرجحون احتمال وجود حيوان وسيط في انتقال فيروس كورونا الحالي (سارس كوف 2) إلى الإنسان.

الصورة المنتشرة (AFP)