الشفاء من كورونا: نتائج واعدة من لقاح صيني

ووهان وكورونا
هذا المقال هو ضمن ملف "فيروس كورونا: جائحة تمتحن الأرض" من موقع "جنوبية" المهتم بنقل كواليس التطورات التي يحدثها فيروس كورونا المستجد حول لبنان والعالم. تبحث في التحليلات التي ترافق عمل الحكومات وخلفيات الأحداث التي استجدت في المشهد العالمي على وقع انتشار وباء كوفيد 19.

يبدو أن لقاحًا محتملاً ضد فيروس كورونا المستجد تم تطويره في الصين أثار الأجسام المضادة الضرورية في أجساد عشرات المرضى أثناء تجربة سريرية في مرحلة مبكرة، وهي خطوة مهمة في تطوير لقاح قد يوفر مناعة لـ Covid-19.

اللقاح الذي يحمل إسم “Ad5-nCoV” من صنع شركة ” CanSino Biologics” الصينية، تسبب إحداث أجسام مضادة  عند معظم المرضى في غضون 28 يومًا وبدا أنه آمن ومقبول جيدًا ، وفقًا لنتائج المرحلة الأولى من التجربة التي نُشرت يوم الجمعة في مجلة “لانسيت” الطبية.

وقال وي تشين، الأستاذ بمعهد بكين للتكنولوجيا الحيوية والذي قاد الدراسة، في بيان صحفي: “تمثل هذه النتائج خطوة هامة ومع ذلك، ينبغي تفسير هذه النتائج بحذر. إن التحديات في تطوير لقاح Covid-19 غير مسبوقة، والقدرة على تحفيز هذه الاستجابات المناعية لا تشير بالضرورة إلى أن اللقاح سيحمي البشر من Covid-19”.

تمت الموافقة على التجارب السريرية البشرية في آذار الفائت. كان عمر المشاركين من 18 إلى 60 سنة وتلقوا جرعة منخفضة أو متوسطة أو عالية. كان هناك 36 شخصًا في كل مجموعة من المجموعات الثلاث بجرعات منخفضة ومتوسطة وعالية.

بحلول اليوم الثامن والعشرين، أظهر نصف المرضى في مجموعات الجرعة المنخفضة والمتوسطة فرزا للأجسام المضادة المحايدة مقارنة بنسبة ثلاثة أرباع المرضى في مجموعة الجرعات العالية.

لاحظ الباحثون حجم العينة الصغير وقالوا إن هناك حاجة لمزيد من البحث قبل أن يصبح هذا اللقاح متاحًا.