هل صحيح أن «كوفيد 19» أقل فتكاً من الأنفلونزا الموسمية؟

اثر الانفلونزا واثر كورونا (Getty)
هذا المقال هو ضمن ملف "فيروس كورونا: جائحة تمتحن الأرض" من موقع "جنوبية" المهتم بنقل كواليس التطورات التي يحدثها فيروس كورونا المستجد حول لبنان والعالم. تبحث في التحليلات التي ترافق عمل الحكومات وخلفيات الأحداث التي استجدت في المشهد العالمي على وقع انتشار وباء كوفيد 19.

تدعي الكثير من المنشورات على مواقع التواصل الإجتماعي ان وباء كوفيد 19 الناتج عن انتشار فيروس كورونا المستجد حول العالم، يفتك بالإنسان ويقتله مثل أو أقل ما تفتك به الإنفلونزا الموسمية.

إلا أن هذه الإدعاءات خاطئة تماما. يختلف معدل وفيات الأنفلونزا الموسمية من عام إلى آخر، اعتمادًا على الإجهاد، والطقس، والاتجاهات الصحية في مختلف السكان ، ومع ذلك ، فإنه يبدأ بشكل عام من 0.001٪ -0.002٪ في الولايات المتحدة.

على النقيض من ذلك ، يختلف معدل الوفيات الدقيق لـ Covid-19 اعتمادًا على عدد من العوامل، بما في ذلك الصحة الأساسية للسكان، وتوافر أجهزة التنفس اللازمة، وخبرة موظفي المستشفى. على سبيل المثال ، إيطاليا وألمانيا، اللتان أجرتا نفس العدد من الاختبارات للفرد ، لديها معدلات وفيات مختلفة بشكل كبير: 0.04 ٪ في ألمانيا وأكثر من 13 ٪ في إيطاليا.

في ألمانيا ، يبلغ معدل الوفيات هذا حوالي 40 ضعفاً من معدل الإنفلونزا الموسمية، ولكن في إيطاليا يزيد عن 140 مرة.

على الرغم من صعوبة تحديد معدل الوفيات الدقيق ، إلا أن دراسة استشهد بها على نطاق واسع بواسطة مستشفى جامعة كلية لندن في أواخر شهر آذار تقدر أنها تبلغ حوالي 1.38 ٪ ، مع تحديد عامل العمر.