ماذا تعرف عن «أصابع كوفيد»؟

فيروس كورونا
هذا المقال هو ضمن ملف "فيروس كورونا: جائحة تمتحن الأرض" من موقع "جنوبية" المهتم بنقل كواليس التطورات التي يحدثها فيروس كورونا المستجد حول لبنان والعالم. تبحث في التحليلات التي ترافق عمل الحكومات وخلفيات الأحداث التي استجدت في المشهد العالمي على وقع انتشار وباء كوفيد 19.

يظهر يوما بعد يوم أن عوارض فيروس كورونا المستجد، لا تقتصر فقط على الجهاز التنفسي (الحالة الأكثر شيوعا)، بل تتعداها لأعضاء كثيرة في الجسم، بينها ما يسمى “أصابع كوفيد” تيمنا بوباء كوفيد 19 الناتج عن الوباء.

هي نوع من أنواع الطفح الجلدي. أحد أنماط أصابع كوفيد التي يبلغ عنها الأشخاص  الخدوش الحمراء عادةً على باطن القدم. من المحتمل أن يكون هذا رد فعل جلدي أو ناتج عن انسداد صغير أو جلطات صغيرة في الأوعية الدموية الموجودة في أصابع القدم، بحسب ما أوضح طبيب أمراض الرئة في “كليفلاند كلينك” وقال أومبرتو تشوي على موقع العيادة على الإنترنت.

هكذا تبدو اصابع كوفيد الناتجة عن فيروس كورونا (Business Insider)

ولكن هنالك اخبار جيده. يقول الأطباء أن المرضى الذين يعانون من أصابع COVID هم في حالة جيدة. يعتقدون أنها علامة على وجود عدوى فيروس معتدل لأن المرضى لم يصابوا بعد بأعراض مثل السعال الجاف وضيق التنفس أو الحمى منخفضة الدرجة.

لم يدرج مسؤولو الصحة في عدد من البان أصابع COVID في القائمة الرسمية للأعراض، لكن أطباء الجلد يضغطون من أجل إضافتها. ويقولون، إذا ظهر هذا الطفح الجلدي على شخص، وجب حصوله على رعاية طبية على الفور.