لقاح كورونا: تقدم مثير تظهر تباشيره في تموز

تسعى شركة "Moderna" لإنتاج أول دفعة في تموز (Axios)
هذا المقال هو ضمن ملف "فيروس كورونا: جائحة تمتحن الأرض" من موقع "جنوبية" المهتم بنقل كواليس التطورات التي يحدثها فيروس كورونا المستجد حول لبنان والعالم. تبحث في التحليلات التي ترافق عمل الحكومات وخلفيات الأحداث التي استجدت في المشهد العالمي على وقع انتشار وباء كوفيد 19.

أصبحت إحدى أولى شركات التكنولوجيا الحيوية التي بدأت في إجراء تجارب بشرية على لقاح تجريبي فيروس كورونا المستجد جاهزة الآن للانتقال إلى المرحلة التالية من الاختبار.

يوم الخميس ، أعلنت شركة “Moderna” أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية قد وافقت على طلبها للمضي قدما في تجربة سريرية تشمل حوالي 600 شخص. وقال ستيفان بانسل الرئيس التنفيذي لمودرنا في بيان “إن بداية دراسة المرحلة الثانية الوشيكة خطوة حاسمة إلى الأمام”.

الهدف الرئيسي من هذه المجموعة من الاختبارات هو معرفة ما إذا كان اللقاح آمنًا وما إذا كان يمكن تكرار النتائج الإيجابية من بضع عشرات من المتطوعين في المرحلة الأولى في مجموعة أكبر بكثير. إذا نجحت ، ستحدد الدراسات اللاحقة ، والمعروفة باسم تجارب المرحلة الثالثة ، مدى جودة عمل اللقاح.

كما تعمل شركة التكنولوجيا الحيوية على تسريع خطط تصنيع اللقاح حتى تتمكن من البدء في بناء مخزون من اللقاح في وقت قريب من شهر تموز.

من جهة أخرى، دخلت إيطاليا بقوة على خط تطوير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد الذي ينشر وباء كوفيد 19 حول العالم، بعد أنباء أولية سارة من إحدى شركات تطوير الأدوية.

وفي التفاصيل، وبحسب تقرير نُشر في مجلة “Science Times”،  أظهرت اختبارات أجريت في مستشفى سبالانزاني للأمراض المعدية في روما أن لقاحا محتملا تمت تجربته على الفئران وتبين أنه يعمل أيضًا على الخلايا البشرية.

وقال لويغي أوريسيشو  الرئيس التنفيذي لشركة “Takis” المطوّرة للدواء إن هذا الدواء هو الأول من نوعه منذ بدأ السباق على لقاح Covid-19 في العالم، مشيرا إلى أن الإختبارات البشرية ستبدأ في الصيف.

لكن ما هو التقدم في اللقاح وبماذا يختلف عن غيره؟ يذكر التقرير أنه بعد أن قام العلماء الإيطاليون بحقن الفئران باللقاح، طوروا أجسامًا مضادة تمنع Covid-19 من إصابة الخلايا البشرية. تم اخيار اثنين من خمسة  لقاحات محتملة بعد التجربة وسيحاول العلماء الآن قياس طول عمر الإستجابة المناعية.

ينتظر العلماء الآن نتائج اختبار أفضل في التجربة المقبلة. وقالت الدكتورة إيمانويل مارا من “Takis” إن اللقاحات يمكن أن تتكيف أيضًا مع أي طفرات مستقبلية للفيروس.