من الآن فصاعدا: لا تستبعد اصابة القطط والكلاب بـ«كورونا»

قطة في العيادة (euronews)
هذا المقال هو ضمن ملف "فيروس كورونا: جائحة تمتحن الأرض" من موقع "جنوبية" المهتم بنقل كواليس التطورات التي يحدثها فيروس كورونا المستجد حول لبنان والعالم. تبحث في التحليلات التي ترافق عمل الحكومات وخلفيات الأحداث التي استجدت في المشهد العالمي على وقع انتشار وباء كوفيد 19 .

أعلن أحد علماء منظمة الصحة العالمية إن مرض كوفيد 19 الناتج عن فيروس كورونا المستجد يأتي من الخفافيش ويمكن أن ينتشر بين القطط وسط نقاش دولي حول أصل الفيروس.

وقال بيتر بن إمبارك ، خبير منظمة الصحة العالمية في أمراض الحيوان التي تنتقل إلى البشر، يوم الجمعة في إيجاز أن فيروس كورونا الجديد يأتي من مجموعة من الفيروسات التي تنشأ أو انتشرت في الخفافيش، ولا يزال من غير الواضح ما هو الحيوان الذي نقل المرض إلى البشر.

وأضاف أن الفيروس ربما وصل إلى البشر من خلال الاتصال بالحيوانات التي تم تربيتها لتزويد الغذاء، على الرغم من أن العلماء لم يحددوا بعد أي نوع. وقال إن الدراسات أظهرت أن القطط والحيوان عرضة لـ Covid-19 ، والكلاب بدرجة أقل ، مضيفًا أنه من المهم معرفة الحيوانات التي يمكن أن تصاب بالعدوى لتجنب إنشاء “خزان” في أنواع أخرى من الحيوانات.

من جهتها قالت ماريا فان كيرخوف، إحدى كبار علماء الأوبئة بالوكالة، في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء إن علماء المنظمة يدرسون مهمة جديدة إلى الصين للحصول على مزيد من المعلومات حول أصل الحيوان من الفيروس. تبقى الأسئلة حول ما إذا كان الفيروس ينتقل مباشرة من الخفافيش إلى البشر ، أو إذا كانت هناك أنواع أخرى متورطة.