كيف تحسّن جهازك التنفسي إذا أصبت بـ«كورونا»؟

رجل يزيل الكمامة لكي يدخن (أسوشييتد برس)
هذا المقال هو ضمن ملف "فيروس كورونا: جائحة تمتحن الأرض" من موقع "جنوبية" المهتم بنقل كواليس التطورات التي يحدثها فيروس كورونا المستجد حول لبنان والعالم. تبحث في التحليلات التي ترافق عمل الحكومات وخلفيات الأحداث التي استجدت في المشهد العالمي على وقع انتشار وباء كوفيد 19 .

إن مرض كوفيد 19 الناتج عن فيروس كورونا المستجد هو مرض تنفسي، مما يعني أنه إذا كان الشخص مصابًا ، فإن حالة الجهاز التنفسي لديه هي أحد العوامل المحددة لكيفية تصابهم بالمرض.

أولاً من المهم أن نفهم كيف يهاجم الفيروس رئتينا. عندما يصاب الإنسان، ينتقل الفيروس إلى أغشية المخاط ثم الرئتين. للسيطرة على العدوى، يستجيب الجسم بالتهاب في الرئتين. وهذا الالتهاب يمنع الرئتين من أن تكون قادرة على أكسجة الدم وإزالة ثاني أكسيد الكربون، الأمر الذي يدفع المريض إلى اللهاث من أجل الهواء ويعاني من مرض أكثر خطورة.

ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها لتحسين صحة الجهاز التنفسي، فقط من خلال تغيير بعض عوامل نمط الحياة ، وفقًا للدكتور روبرت إيتشز، أخصائي الحساسية والمناعة في مركز سيدارز سيناي الطبي في لوس أنجلوس. وقال إن تعزيز صحتك التنفسية لا يمنعك من الإصابة بالعدوى ولكن له فوائد قد تقلل من شدة المرض إذا كنت مصابًا ، وبالتالي تعرضك للفيروس.

إليك كيفية تقوية القدرة التنفسية لجسمك بحيث إذا أصبت بمرض كوفيد 19، فقد تقل فرص الإصابة بمرض خطير.

  1. أوقف التدخين: إحدى أهم الخطوات لتحسين صحة الجهاز التنفسي هي تجنب أي شيء يعيق وظائف الرئة ، مثل تدخين السجائر والبخار. يسبب التدخين والبخار تهيجًا في الشعب الهوائية للرئة مما يؤدي إلى آثار سلبية دائمة على وظائف الرئة عن طريق تدمير أنسجة الرئة حيث يحدث تبادل الهواء.
  2. التمرين: يمكن أن تحسن التمارين من القدرة على التنفس. الحويصلات الهوائية هي أكياس صغيرة على شكل بالون مرتبة في مجموعات في جميع أنحاء الرئتين. هم جزء لا يتجزأ من الجهاز التنفسي ، حيث يتبادلون الأكسجين وثاني أكسيد الكربون من وإلى مجرى الدم. عندما يكون الشخص مستقراً، ينتج عنها ظاهرة تسمى “انخماص الرئة”، عندما لا تمتلك أكياس الرئة ما يكفي من الهواء وتنهار قليلاً. لتحسين قدرة كيس الرئة، يتعين على الناس “التنفس ضد المقاومة”. من خلال التنفس ضد المقاومة عند ممارسة الرياضة ، “إنك في الواقع تساعد على توسيع الأكياس الهوائية والحفاظ عليها مفتوحة” في رئتيك.
  3. قلل التعرض لمسببات الحساسية: إن قضاء المزيد من الوقت داخل المنزل أثناء الوباء يعني أننا نتعرض بشكل متزايد للغبار الداخلي. وحيث إنه الآن الربيع ، هناك طبقة غبارية على أجسام الحشرات في كل مكان. وبما أن الحساسية تعني تورم أنسجة الأنف الداخلية والإفراط في إنتاج المخاط ينتقل التنفس إلى الفم لكن هذا النوع من التنفس لا ينقل هواء دافئا ونظيفا مما يعني أنه يجب الإبتعاد عن مسببات الحساسية