هل ينقل الذباب فيروس كورونا؟

أسئلة حول الذباب وفيروس كورونا (AP)
هذا المقال هو ضمن ملف "فيروس كورونا: جائحة تمتحن الأرض" من موقع "جنوبية" المهتم بنقل كواليس التطورات التي يحدثها فيروس كورونا المستجد حول لبنان والعالم. تبحث في التحليلات التي ترافق عمل الحكومات وخلفيات الأحداث التي استجدت في المشهد العالمي على وقع انتشار وباء كوفيد 19 .

أثارت جائحة فيروس كورونا المستجد الكثير من التساؤلات حول العالم، وهذه التساؤلات ما تزال مستمرة لأن الأبحاث الجارية يمكن أن تغيّر بعض وجهات النظر حول عدد معين من المواضيع.

من الأسئلة الشائعة هو ما إذا كان الذباب المتواجد في المنازل ينقل الفيروس. حتى الآن، لا يوجد دليل أو معلومات تشير إلى أن وباء كوفيد 19 ينتقل عبر الذباب المنزلي.

وقال الدكتور سوندار اليبرومال، عالم الأحياء الدقيقة المتخصص في مستشفى برجيل أبو ظبي، أنه لا يوجد دليل يشير إلى أن الفيروس الذي يسبب COVID-19 ، يمكن أن ينتقل عن طريق الدم مباشرة أو عن طريق لدغات الحشرات.

وأضاف “هذه أسطورة وليست علمية حتى الآن. ومع ذلك ، هناك احتمال أن يكون الذبابة الشائعة ناقلًا ميكانيكيًا لانتشار العدوى حيث يمكن للذبابة أن تجلس على سطح ملوث وتنقله إلى سطح آخر”.

ومع ذلك ، أضاف الدكتور إليابورومال “حتى الآن  وفقًا للبيانات العلمية المتاحة حول الفيروس التاجي الجديد ، فإنه يؤثر في المقام الأول على الجهاز التنفسي وينتقل بشكل أساسي من خلال قطرات اللعاب عندما يعطس الشخص”. وردا على سؤال حول ما إذا كان الفيروس ينتقل عن طريق لدغات الحشرات مثل البعوض أو القراد قال أنه حتى الآن لا يوجد دليل علمي لدعم هذا الادعاء.

وأضاف “يمكن أن تنتقل العديد من الأمراض مثل حمى الضنك والملاريا والتهاب الدماغ الشرقي والحمى الصفراء من خلال لدغات الحشرات. وذلك لأن الفيروس يمكن أن يزدهر ويتكاثر في أمعاء البعوض أو القراد. ومع ذلك ، ليس لدينا حتى الآن أي دليل على أن فيروس كورونا الجديد لديه القدرة على التكاثر في البعوض أو أمعاء القراد”.