كورونا والإقتصاد: كمامات «N95» مزيّفة لجني المال

كمامة N95 من نوع FFP2 للوقاية من فيروس كورونا (Getty Images)
هذا المقال هو ضمن ملف "فيروس كورونا: جائحة تمتحن الأرض" من موقع "جنوبية" المهتم بنقل كواليس التطورات التي يحدثها فيروس كورونا المستجد حول لبنان والعالم. تبحث في التحليلات التي ترافق عمل الحكومات وخلفيات الأحداث التي استجدت في المشهد العالمي على وقع انتشار وباء كوفيد 19 .

في هذه الفقرة من “كورونا والإقتصاد” نستعرض أهم الأخبار الإقتصادية التي تتمحور حول فيروس كورونا المستجد، أو الأزمات التي سبّبها هذا الفيروس، والنتائج المترتبة عن هذه الأزمات.

قالت شركة “3M” الصناعية إنها رفعت دعوى قضائية ضد خمسة بائعين بزعم محاولتهم استهداف مسؤولين حكوميين بعروض احتيالية لبيع مليارات من أجهزة التنفس N95 غير الموجودة.وأعانت الشركة إن البائعين حاولوا بيع أجهزة التنفس إلى المسؤولين في فلوريدا وويسكونسن وإنديانا بأسعار مبالغ فيها، مضيفين أنهم ليسوا على صلة بالشركة. يذكر أن كمامات  N95، المصممة لفلترة 95٪ من الجسيمات المحمولة جواً، هي من بين معدات الحماية الشخصية التي يحتاجها المهنيون الطبيون الذين يكافحون تفشي فيروس كورونا المستجد

تدرس شركة رولز رويس هولدنجز البريطانية لصناعة المحركات الجوية خفض ما يصل إلى 15٪ من قوتها العاملة، حيث قطع العملاء الإنتاج وطائرات انتظار الطائرات بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد بحسب معلومات “رويترز”. وكانت قد ذكرت صحيفة “فاينانشال تايمز” في وقت سابق أن الشركة تستعد لتسريح ما يصل إلى 8000 من القوى العاملة البالغ عددها 52000.

وافق صندوق النقد الدولي على طلب من الإكوادور للحصول على تمويل طارئ لمكافحة جائحة فيروس كورونا، بمنح قرض بقيمة 643 مليون دولار.وكانت الإكوادور من بين الدول الأكثر تضرراً في أمريكا اللاتينية بسبب الفيروس، حيث تم تأكيد 24.675 حالة إصابة و883 حالة وفاة ، بالإضافة إلى 1357 حالة وفاة أخرى من المحتمل أن يكون سببها الفيروس.  كذلك، وافق صندوق النقد على قرض بقيمة 91 مليون دولار لملاوي للمساعدة في تمويل عجز في ميزان المدفوعات تفاقم بسبب جائحة فيروس كورونا