أشهر 5 خرافات حول كورونا.. تعرّف عليها!

خرافات حول كورونا
اليكم أهم الإشاعات الكاذبة الرائجة المتعلقة بالتعامل مع كورونا، تعرّفوا عليها.

وسط حالة القلق العامة التي خلفها فيروس كورونا بعد انتشاره السريع، متسببا بإصابة أكثر من مليوني إنسان حول العالم، إنتشرت معه “الخرافات” الشعبية، على الرغم ان العلماء يحاولون التوصل إلى دواء أو لقاح يقضي على هذا الفيروس الخطير .

وفي إطار مكافحة تلك المعلومات الخاطئة أطلقت منظمة الصحة العالمية عدة مبادرات منها خدمة سريعة على الواتس اب للإجابة على أية تساؤلات، وعملت على نشر تقارير توعوية على موقعها وحساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي وبكافة اللغات.

وإليكم أشهر خرافات كورونا

1- تناول الكحول المركزة يقتل الفيروس

الكحول
خرافة – الكحول المركز يقتل الفيروس

يعتقد البعض أن احتساء الكحول المركز يساعد على قتل الفيروسات إذا كنت مصاباً أو يمنع إصابتك به، وقد أدى هذا الإعتقاد الى وفاة العشرات في مختلف بلدان العالم.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من تصديق هذه الاعتقادات الخاطئة التي تقول أن الكحول يقضي على كورونا.

2- غسل الموتى ينقل العدوى

غسيل موتى كورونا
خرافة – غسيل موتى كورونا ينقل العدوى

طرح العديد من النساؤلات والمخازف حول موضوع غسل الموتى، حيث أكدت منظمة الصحة العالمية بتغريدة عبر حسابها على التويتر أنه لا يوجد دليل حتى الأن يبين انتقال العدوى من أجساد المتوفين بكورونا الى الأحياء.

وشددت على ضرورة طمأنة أُسر المتوفين بسبب كورونا من اجل دفنهم في مراسم تليق بهم وتحفظ حرمتهم وتغسيلهم وتكفينهم، وأرفقت تطمينها بفيديو يشرح الأمر على لسان استشارية في مكافحة العدوى.

اقرأ أيضاً: هل يمكن لمن شفي من فيروس كورونا أن يصاب به مرة أخرى؟

3- كتم النفس لمعرفة إذا كنت مصاباً بالفيروس

كتم النفس
خرافة – كتم النفس يخبرك إذا كنت مصاباً بفيروس كورونا

على عكس ما تردد تماماً لا يمكنك أبداً تشخيص إصابتك بفيروس كورونا بنفسك عن طريق كتم النفس لمدة 10 ثوانٍ وملاحظة إذا كنت ستسعل بعدها او لا، بالطبع هو يصيب الرئتين لكنك لا تستطيع تشخيص ذلك عبر كتم أنفاسك، والطريقة الوحيدة لمعرفة إذا كنت مصاباً هي الخضوع للإختبار المخصص لكشف المرض.

4- شرب الشاي مع الثوم يقي من كورونا

الشاي بالثوم
خرافة – شرب الشاي بالثوم يقي من كورونا

فيما يتعلق بالوقاية، إن شرب الشاي مع الثوم سيجعلك فقط تشم رائحة كريهة ولن يفلح في مواجهة فيروس كورونا، ولا يمكنه أبداً أن يطرد كورونا من فمك بهذا المشروب الساخن، والذي من الممكن أن يكون مفيداً لأشياء أخرى لكن ليس لمكافحة وباء كورونا.

5- شرب الماء بإنتظام

شرب الماء
شرب الماء

لا شك أن الماء عنصر أساسي ومهم لصحة الإنسان ولا تضمن سوء الحظ للوقاية من الفيروسات، لكن العدوى تبدأ بعد تعرضنا لآلاف أو ملايين الجسيمات الفيروسية، وبالتالي فإن ترطيب الفم والمريء ليس حلاً كافياً، إذ أن نقل الفيروسات الى المعدة أمراً ليس فعالاً.

وتنصح منظمة الصحة العالمية الإنتباه من مواجهة الكثير من أجواء الخوف وعدم اليقين، فقد يقع حتى أذكى الناس في فخ الخرافات.

السابق
ورد الخال ترفع صوتها عالياً وتنفجر غضباً بسبب الانهيار الاقتصادي!
التالي
بالفيديو: البؤس الطرابلسي تابع..ألفا ليرة للحمة المفرومة وألف ليرة للحفاضات!