مواكب لقتلى وجرحى «حزب الله» تحت جنح «الكورونا»..ومبارزة «ثنائية» صحية وإغاثية!

عودة المغتربين تطرح تحديات "كورونية"
عودة المغتربين من الخارج لا تزال محط متابعة في البقاع والجنوب، لا سيما مع تحديد 14 يوماً للحجر المنزلي، في المقابل يستمر التنافس الشيعي على الاغاثة والصحة في مناطق النفوذ للمزايدة الشعبية. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" "تيروس").

حتى في زمن “الكورونا” لا تتوقف مواكب قتلى وجرحى “حزب الله” العائدة من سوريا اذ لا يزال الدم اللبناني ينزف على الحدود التركية – السورية، في المقابل يحتدم التنافس الشيعي بين “الثنائي” جنوباً مع تسجيل عراضة سياسية اليوم بحضور وزير الصحة حمد حسن في صور وسط استقبال لم يحظ به سلفه جميل جبق لاسباب غير معروفة، بينما يسلف حمد نبيه بري زيارة الى معقله في صور بعد ان اطل من بنشعي وبشري.

والتنافس الشيعي يتجلى يومياً في صراع على الحصص والهواء والمزايدة والماء وكل ما يمت الى الشيعة بصلة فلا هاجس بين الطرفين الا التمريك شعبياً كل على الآخر.

“كورونياً ارتفعت الهواجس مجدداً مع تسجيل حالات مرتفعة في صفوف المغتربين وعودة ثلاث طائرات جديدة في حين يخشى اهل القرى البقاعية والجنوبية من “تفلت” المغتربين غير الواضحة اصاباتهم من الحجر المنزلي بينما تحول نموذج بشري عن الاختلاط العائلي الى مثل يجب الاتعاظ منه لمنع الاختلاط والتزام المنازل.

البقاع

ويسلط البقاعيون انظارهم على النقاط الحدودية بعد تسريب معلومة غير مؤكدة ان هناك مواكب عائدة لعدد لا بأس به من قتلى ومصابي “حزب الله” من الحدود التركية – السورية الى لبنان، عبر الحدود البرية الشمالية والبقاع الشمالي والاوسط.

33 مغترباً في الحجر

 وفي اطار عودة المغتربين، تتابع بلديات البقاع الاوسط والغربي وراشيا بتوجيهات محافظ البقاع كمال ابو جودة وضع المواطنين العائدين من الاغتراب، والبالغ عددهم 33 شخص، والذين من لحظة وصولهم اليوم السبت بدأوا الخضوع  للحجر المنزلي.

وأشار مصدر في وزارة الصحة الى أن أطباء القضاء تسلموا بيانات صحية تفصيلية تشرح وضع كل عائد منذ وصوله الى مطار رفيق الحريري الدولي ونقلهم الى االفنادق للحجر الموقت ريثما تصدر نتائج فحص الPCR، والذي أكد خلوهم جميعاً من اصابتهم بالفيروس، الا ان هذا بحسب مصدر الوزارة  لا يعفيهم من الزامهم بالحجر المنزلي ومراقبة مدى الالتزام بالتعاون مع البلديات.

بلدية زحلة بالتوافق مع اطباء الوزارة تقوم بمتابعة وضع  حجر العائدين ويؤمن مكلفون من البلدية كافة طلباتهم طيلة فترة الحجر

وفي اطار متابعة الزامية حجر العائدين أكد رئيس بلدية زحلة أسعد زغيب ل “مناشير”، أن البلدية بالتوافق مع اطباء الوزارة تقوم بمتابعة وضع  حجر العائدين، ويقوم مكلفون من البلدية بتأمين كافة طلباتهم طيلة فترة الحجر.

أما في اطار التعبئة العامة استمر البقاعيون على روتين “كسر” الحجر بفعل العوزوالحاجة، ليتطلع الناس الى الجهة المعنية لأن تقيم الفقراء الاسر الأكثر فقراً من الاسر الميسورة وإعلان المعاييرالتي توضح من هي  الأسر التي تستحق المساعدة المعيشية وعكسه، وان لا تدخل الاستنسابية في هذا الاطار الواسع.

جنوباً

جنوباً، دخل عامل المحسوبية والافضلية على خط عودة المغتربين ولا سيما الطلاب منهم.

إقرأ أيضاً: «كورونا» يُحيّر العلماء..لماذا يموت مرضى الفيروس؟

وقال والد أحد الطلاب الموجود في بريطانيا  لـ”تيروس” :”ان نجله لم يستطع العودة لأن المعيار الأساسي لتحديد أسماء الذين يستطيعون ركوب طائرات الإجلاء التي أرسلتها حكومة دياب، هو الواسطة والإنتماء الى الحزب الذي عيَّن السفير في هذه الدولة او تلك، وعلى سبيل المثال لا الحصر، فرنسا للعونيين وبريطانيا لحركة امل و حزب الله”.

جهاز “كوروني” ايطالي

وأقيمت في مستشفى تبنين الحكومي مراسم استلام جهاز فحص فيروس “كورونا” مقدم من الكتيبة الايطالية، في حضور قائد القطاع الغربي في “يونيفيل” الجنرال دييغو فيليبو فولكو و رئيس اتحاد بلديات القلعة نبيل فواز ورئيس مجلس إدارة مستشفى تبنين الحكومي الدكتور محمد حمادة و ضباط من فريق العمل الإنساني في الكتيبة الإيطالية.

وعن هذا الجهاز وهذا الحفل قال الطبيب (ن ق) لموقع تيروس،” إيطاليا التي تعاني الأمرَّين تبرَّعت للبنان الذي وبحسب وزير الصحة على طريق القضاء على الكورونا بجهاز لفحص فيروس كوفيد 19. هذا يعني بأنها اشترته من لبنان. و ما دام الجهاز موجود في لبنان… لماذا لم تشتريه بعد كل مستشفيات لبنان الحكومية و الخاصة؟

تسليم لجهاز "كورونا" من ايطاليا الى مستشفى تبنين
تسليم لجهاز “كورونا” من ايطاليا الى مستشفى تبنين

وسأل :” لماذا الدولة لم تفرض على المستشفيات شراء هذا الجهاز و إجراء فحوصات للناس؟

وتابع :” في بشرِّي عندما تمَّ فحص الناس ظهرت عشرات الحالات. هل هذا ما يُخيف الدولة؟”

صراع داخل القرى

وفي بلدة برج رحال في قضاء صور، ساهمت مجموعة من المغتربين بمبلغ من المال و أرسلته إلى مختار البلدة علي محيش، المعروف بمناقبيته وأخلاقه الحَسَنة. اشترى المختار بالمبلغ حصصاً غذائية ووزَّعها على المستحقين وقامت قيامة “حركة امل” لأنها اعتبرت أنَّ المختار تخطاها وهو منتسب إليها و خصوصاً أنه عضو في خلية الأزمة في البلدة.

ليست زيارة وزير الصحة الى صور بهدف صحي او طبي إنما سياسية خصوصاً بعد منع الوزير السابق جميل جبق من الزيارة من قِبَل حركة أمل

وعن هذا الموضوع قال مصدر من بلدة برج رحال: ” المختار رجل معروف بأخلاقه الحميدة و هو اصلاً ميسور الحال وله آيادِ بيضاء في عمل الخير، ولكن “حركة امل” تريد أن تبقى هي الآمر الناهي في برج رحال حتى لا يقوم “حزب الله” بتخطيها في توزيع الإعاشات لأنَّ خلية الأزمة تضمّ اعضاء من الحزب و لكن القرار فيها لأمل.”

حمد حسن في صور

ومنذ العام 1993 لم تطأ قدما وزير للصحة ارض مستشفى صور الحكومي. وعن هذه الزيارة قال طبيب عمل سابقاً في مستشفى صور الحكومي:” هذه ليست زيارة بهدف صحي او طبي إنها زيارة سياسية خصوصاً بعد منع الوزير السابق جميل جبق من الزيارة من قِبَل حركة أمل.

ولو كانت الزيارة لصالح المواطن لكان وزير الصحة جاء و بيده جهاز لفحص الكورونا فزيارة مستشفى خالٍ من المرضى ليس الاَّ بروباغندا تعوَّدنا عليها من الثنائي الشيعي”.

السابق
«كورونا» يُرعب عصابات القتل والمخدرات.. تراجع مذهل للجرائم في العالم!
التالي
«كورونا» يتربع على عرش «أوسكار الموت» في اميركا..1920 وفاة جديدة!