أرقام «الصحة» مريبة.. و «المفرد والمجوز» أضعف قوانين الحجر عالميا

دورية من الجيش اللبناني في شوارع بيروت للحرص على تطبيق التعبئة العامة (AFP)

“جنوبية” يروي مسلسل فيروس كورونا

بدءاً من ١ نيسان، ينشر موقع “جنوبية” سلسلة أجزاء تهدف إلى رواية قصة فيروس أقلق البشرية جمعاء، فيروس كورونا. جسيمات صغيرة الحجم، تمتحن كوكباً بكامله. تدخل في تحدي التكنولوجيا والأبحاث العلمية، ومنها إلى الذكاء الإصطناعي. تسبر في أغوار هذا الفيروس. تغوص في جدلياته حول الدين والإيمان، حول العلاج والشفاء، حول الطبيعة والإنسان، وحتى حول الإقتصاد والأسواق والرأسمالية والطبقية. عن الجائحة العالمية المسماة “كورونا” نتحدث، متمنّين قراءة ممتعة ومفيدة.

كورونا والحرارة العالية
كورونا والحرارة العالية

لبنان: “بورصة” كورونا.. بماذا تشي أرقام وزارة الصحة؟

في لبنان، تصدر يوميا تقارير رسمية يومية تشير، بحسب أرقام علمية، إلى تطورات انتشار فيروس كورونا المستجد، والحلول التي تكثقها الدولة يوماً بعد يوم للحدّ من انتشار هذا الفيروس.

وفي حين كانت الأرقام محصورة بتقرير يومي لوزارة الصحة، باتت اليوم المصادر متشعبة لكن أهمها هي التقرير التابع للوزارة، والتقرير الآخر لغرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث في السراي الحكومي الكبير.

 في تلك التقارير، تنشر الوزارة أرقام الإصابات وعدد والوفيات وافتراضات حول انتشار الفيروس في لبنان، مما يدعو إلى البحث في هذه الأرقام وماذا يمكن أن تشي به لجهة الحدّ توسّع دائرة الوباء.

مستشفى رفيق الحريري الجامعي
مستشفى رفيق الحريري الجامعي كورنا
  1. في تقرير حديث، تبني وزارة الصحة على مقياس 5000 شخص. ويعتمد على تقدير واقعي لقدرة نظام الرعاية الصحية من خلال عدد الأسرّة والأجهزة في المستشفيات ليشير إلى “تأخير الإنتشار المحلي” كما تقول الوزارة. إلا أن هذا الرقم لا يتماشى مع التقديرات التي تعتمدها منظمة الصحة العالمية، إذ أن 5000 شخص تعتبر نسبة قليلة جدا. حتى بالنسبة لتقديرات وزارة الصحة عينها في دراسة نشرت في 13 آذار كان تشير إلى إصابة أقله 10% من السكان مع الإختلاف في درجات الإصابة والعناية الصحية. 
  2. من إجمالي 575 مصابا بفيروس كورونا، لوحظ ارتفاع عدد الحالات الحرجة إلى 29 حالة، بحسب الموقع المخصص لأخبار فيروس كورونا والتابع لوزارة الإعلام. هذا يعني أن نسبة 5.04% من الحالات تعتبر حرجة. علما أنه إذا أخذنا نسبة الحالات الحرجة التي حددتها غرفة العمليات فوصلت في آخر تقرير إلى 8.8%. هذا الرقم هو مؤشر خطير طالما لا توضح وزارة الصحة لماذا هذا الإرتفاع المفاجئ في الحالات الحرجة وهل هو نتيجة نقص في الرعاية الصحية أم أن الحالات التي أصيبت تعاني من أمراض صحية أو مزمنة؟
  3. نسبة الوفيات: من أصل 575 حالة توفّي 19 شخصاً ما يعني أن النسبة تتخطى الـ3.3%. بالنسبة إلى بعض الدول المجاورة تعتبر هذه النسبة مرتفعة لأنها لم تسجّل في هذه الدول أقل من 1%. إلا أنه في معيار آخر تعتبر هذه النسبة حتى الآن مقبولة لأن النسبة العالمية (في كل دول العالم) تسجّل 5.4% فيما تسجّل في إسبانيا مثلا 9.66% وفي إيطاليا 12.3%
  4. حتى الآن تعتبر نسبة حالات الشفاء (60 حالة) هي 1.1% وهي تعتبر نسبة متدنية عن نسبة الشفاء في العالم التي تخطّت 21%

بالطبع إن الأيام القادمة كفيلة بتغيير هذه النتائج التي يمكن أن تصبح إما أكثر إيجابية إما أكثر سلبية، خصوصا أن نسبة الإرتفاع اليومي في الإصابات ما زالت مقبولة جدا بحسب الحالات التي أجرت الإختبارات.

يمكن للبعض أن يقول أن عددا كبيرا لم يجرِ الإختبارات لكن هذا الأمر يسري في عدد من دول العالم، والحالات المصابة التي لا تحتاج إلى فحوصات مخبرية ودخول مستشفى بل فقط إلى حجر منزلي، قد تصبح حالات غير مصابة بعد فترة الحجر المطلوبة، إضافة إلى أن هذه الأرقام المجهولة غير قابلة لرصد نسَبها.


كورونيات

نقل مريض مصاب بفيروس كورونا في كوريا الجنوبية (Getty)
نقل مريض مصاب بفيروس كورونا في كوريا الجنوبية (Getty)
  • تخطى عدد قتلى الفيروس في العالم الـ83 ألف شخص.
  • باتت الولايات المتحدة الأميركية أكثر بلد في العالم يسجّل عدد وفيات جراء فيروس كورونا في يوم واحد، إذ أنها سجلت 1800 وفاة في الـ24 ساعة الفائتة، وارتفع عدد القتلى فيها لأكثر من 13000 بحسب جامعة جون هوبكنز
  • بدأ سكان ووهان، المدينة التي بدأ فيها انتشار فيروس كورونا المستجد، يغادرون منها للمرة الأولى منذ أكثر من شهرين بعد رفع جزئي للإغلاق التام
  • رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يشعر بـ”ارتياح” بحسب السلطات بعد ليلة ثانية في العناية المركزة
  •  رئيس مجلس البحوث الأوروبي البروفيسور ماورو فيراري، كبير علماء الإتحاد الأوروبي يستقبل من منصبه، بسبب خيبة أمله الشديدة من تفاعل الاتحاد مع وباء كورونا كما قال

لقاح كورونا: تركيا تدخل السباق

دخلت تركيا حلبة السباق لإنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا، والذي ليس من المتوقع أن يظهر عالميا قبل العام المقبل.

ونقلت وكالة “نيو ترك بوست” عن وسائل إعلام أن عضو اللجنة العلمية التركية أتيس كارا أكد أنهم أجروا تجارب إيجابية للقاح خاص لفيروس كورونا لأول مرة على الحيوانات .

وقال كارا “جربنا لقاح الفيروس التاجي على الحيوانات لأول مرة، وحصلنا على نتيجة إيجابية”. يذكر أن هذه الخطوة تعتبر الأولى في مسيرة اللقاح المستمرة.         

“كورونا” والإقتصاد: الأسواق تنتكس مجددا

ملعب يان بريدل في بلجيكا (Club Brugge KV/ تويتر)
ملعب يان بريدل في بلجيكا (Club Brugge KV/ تويتر)
  • شهدت أغلبية الأسواق العالمية انخفاضا كبيرا بعدما سلت ارتفاعا ملحوظا الإقنين على وقع الإنخفاض في نسبة الوفيات النائجة عن الإصابة بفيروس كورونا. وجاءت نسب أغلبية دول آسيا وأوروبا سلبية فيما شهدت تركيا ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.1% واليابان 2.1%
  • أعلنت سنغافورة عن حزمة تحفيز جديدة لمواجهة كورونا بلغت 3.55 مليار  دولار لدعم الأجور وتخفيض الرسوم
  • قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي  أن الحكومة تخطط لإعلان حالة الطوارئ واقترحت حزمة تحفيز بقيمة تريليون دولار مع تصاعد الإصابات الجديدة بالفيروس في طوكيو وأماكن أخرى
  • كشفت وكالة الصحافة الفرنسية أن فيفا طلب من الأندية واللاعبين قبول تخفيض الأجور بسبب توقف النشاط الكروي في حين أعلنت رابطة الدوري الإيطالي لكرة عن توصل أندية الدرجة الأولى بالإجماع إلى اتفاق على خفض رواتب اللاعبين والمدربين والموظفين

إكتشاف نقطة ضعف كورونا

الأطباء يقفون لالتقاط صورة ذاتية قبل إجراء اختبارات كورونا في ضاحية مدينة الصدر في بغداد (AFP)
الأطباء يقفون لالتقاط صورة ذاتية قبل إجراء اختبارات كورونا في ضاحية مدينة الصدر في بغداد (AFP)

إكتشف علماء من جامعة “مينيسوتا” الأميركية ما قالوا أنه نقطة ضعف فيروس كورونا المستجد وهو بنيته الجزيئية إذ أنه يستخدم الشوكات البروتينية في الالتصاق ببروتين مستقبلات الخلايا البشرية. وتستقر العدوى على جدران الرئتين ومن ثم تبدأ بإتلافها.

واتت نتائج هذه الدراسة مطابقة لأخرى من معهد “سكريبس ريسيرش” استخدمت مضادا من أحد الناجين من السارس وتتبعت كيفية التصاقه بمنطقة معينة من فيروس السارس من أجل القضاء عليه.

ثم لاحظ الفريق فى سكريبس ريسيرش كيف ان الجسم المضاد لمرض السارس اصاب نفس المكان فى عينة مرض كوفيد 19.

وتوصلت الدراستان إلى أن الحل الأنسب هو ابتكار أدوية تكبح نشاط الفيروس وتمنع هذا الإلتصاق.


بعد “مفرد مجوز” في لبنان.. قوانين أكثر صرامة في العالم بينها القتل!  

بعد سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة في لبنان للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (SARS-CoV-2)، برز قرار جديد لوزارة الداخلية والبلديات بتقييد حركة السيارات حرصا على السلامة العامة.

وفقا للقرار الجديد، تسير السيارات والشاحنات والدراجات النارية التي تنتهي أرقامها برقم مفرد على الطرقات فقط في أيام الإثنين والأربعاء والجمعة فيما تسير التي تنتهي أرقامها برقم مزدوج أيام الثلاثاء والخميس والسبت. كل ذلك يضاف إلى التقيد بالشروط الصحية وإجراءات الوقاية والعدد المسموح وجوده في السيارة، فيما تمنع كل الآليات من السير في أيام الآحاد.

اللوحة العمومية الجديدة
اللوحة العمومية الجديدة

هذه الخطة القابلة للتعديل بحسب وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي، لاقت ترحيبا من قبل البعض ورفضا من البعض الآخر، إلا أنها في كل الاحوال أثارت الجدل وستختبر صمودها في الأيام القليلة المقبلة.

لكن هل هذا القرار غير مقبول فعلا مقارنة بالقرارات التي اتخذت في عدد من دول العالم، وهل هو عادي أم غريب أمام بعض الإجراءات في هذه الدول؟ هنا، لائحة بعدد من هذه الإجراءات الغريبة في بعض دول العالم، علما أننا لا نتحدث عن إجراءات إقفال المطارات وإغلاق الحدود بل عن الإجراءات التي تخص كل مواطن ومواطنة بشكل مباشر وتطال نمط حياتهم الشخصي بشكل يومي.

الفلبين: القتل رميا بالرصاص؟!

أثار رئيس الفلبين رودريغيو دوتيرتي الجدل  في البلاد بعد أن هدّد باستخدام القوة القاتلة ضد كل ينتهك قرارات حظر التجول للحد من انتشار الفيروس.

وقال دوتيرتي حرفيا ” الامر يزداد سوءا. لذا أطلعكم  مرة أخرى على خطورة المشكلة ويجب أن تسمعوا (..) أوامري للشرطة والجيش  إذا كانت هناك مشكلة وكانت هناك فرصة للرد وحياتكم في خطر أطلقوا عليهم النار”. وأضاف ” هل هذا مفهوم؟ القتل. بدلا من التسبب في مشاكل سوف يدفنون”.

وعلى الرغم من ان الشرطة أوضحت أن الرئيس تكلم بهذه الطريقة حرصا على النظام العام وأنها لن تطلق الرصاص على أحد، قُتل أحد المواطنين الذي يبلغ من العمر 63 عاما على احد حواجز التفتيش الخاصة بالحماية من فيروس كورونا.

وقال تقرير الشرطة أن “الرجل كان مخمورا عندما هدد مسؤولي القرية ورجال الشرطة الذين يديرون نقطة التفتيش في بلدة ناسيبيت في اقليم اجوسان ديل نورتي الجنوبي”، وتم التهديد بالمنجل الحديدي.

وقال التقرير “تم تحذير المشتبه به من قبل عامل في المجال الصحي في القرية … لعدم ارتداء الكمامة  لكن المشتبه به غضب ، وتلفّط بكلمات استفزازية وهاجم في النهاية العاملين باستخدام منجل”. على الفور، حاول ضابط من الشرطة تهدئته لكنه لم يفلح بالأمر واستمر التهديد فقتله رميا بالرصاص.

البيرو: يوم للرجال يوم للنساء

في إطار التدابير الصارمة لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد، اختارت البيرو بين جملة الإجراءات تقييد الحركة العامة حسب الجنس.

عليه، يمكن للرجال مغادرة المنزل فقط أيام الاثنين والأربعاء والجمعة فيما يمكن للنساء القيام بذلك أيام الثلاثاء والخميس والسبت. في أيام الأحد، لا يُسمح لأحد بالخروج.

وعلى عكس لبنان الذي يستثني بعض الحالات في أيام الأسبوع (الصحية، الغذائية..) وفي الآحاد، قال رئيس البيرو مارتن فيسكارا ” يوم الأحد يجب أن يكون الجميع في المنزل. لن تعمل البنوك وستغلق المتاجر الكبيرة والأسواق والمحلات التجارية. لن يكون هناك أيضًا صيدليات. لا أحد لديه ما يبرر الخروج من المنزل”.

تايلاند: الصحة قبل الحرية

في تايلاند، رفع رئيس الوزراء برايث تشان أوشا شعار “الصحة قبل الحرية”، لكنه طبّق هذا الشعار قولاً وفعلا تحت طائلة المسؤولية والإجراءات الصارمة.

بين الساعة العاشرة ليلا والرابعة صباحا يمنع التجول منعا باتاً. حتى الآن، هذا القرار شبيه بالقرار في لبنان، لكن ليس قبل ان تعلم  أن عقوبات انتهاء حظر التجول هي السجن لمدة تصل إلى عامين ، وغرامة لا تتجاوز 1200$ او كلتي العقوبتين.

من بين الإجراءات الصارمة أيضا هي الحظر على أي محتوى إعلامي قد يثير الخوف بين الجمهور أو يسبب سوء فهم قد يؤثر على النظام العام أو الروح المعنوية.

كولومبيا: إنتبهوا للكبار في السنّ

كغيرها من الدول، بدأت كولومبيا حجرا صحيا يستمر لمدة 19 يومًا على أن يتم تمديده اذا اقتضت الحاجة. وفق الحجر ستقيد حركة السكان باستثناء الطاقم الطبي وقوات الأمن والصيدلة والعاملين في السوبر ماركت.

لكن، وفي إجراء إضافي، طُلب من الأشخاص فوق سن الـ70 عاما بالبقاء في منازلهم حتى نهاية شهر أيار المقبل إذا لم يتم تحديث القرار لاحقا.

أستراليا: الزفاف 5 أشخاص والمأتم 10

إتخذت أستراليا العديد من الإجراءات الصارمة إن كان لجهة منع السفر أو إقفال بعض المدارس والحانات والمطاعم، وشددت من إجراءاتها بعد إهمال تام من قبل الساكنين هناك.

ومن القرارات الغريبة، أنه يمكن لمصففي الشعر والحلاقين الاستمرار بفتح محلاتهم ولكن يجب عليهم التزام التباعد الاجتماعي بدقة مع أربعة أمتار مربعة على الأقل بين الشخص والآخر. إضافة إلى ذلك، فرضت السلطات مهلة 30 دقيقة فقط لكل شخص عند الحلاقين لكن تم التراجع عن هذا القرار لاحقا.

بالإضافة، إن حفلات الزفاف يجب أن تقتصر على خمسة أشخاص فقط وهم الكاهن والزوج والزوجة والشاهدين.

أما الجنازات فيجب أن تقتصر على ما لا يزيد عن 10 أشخاص مع بعض الإعفاءات في ولايات أخرى.

فرنسا: تعبئة استمارة عند كل خروج من المنزل

بين الإجراءات الصارمة هي تلك التي تتخذها فرنسا التي تعتبر من الدول التي تحتوي أكبر عدد من إصابات فيروس كورونا المستجد حيث ناهز العدد هناك المئة ألف إصابة.

قبل مغادرة المنزل، على كل شخص أن يملأ استمارة الخروج تدعى ” attestation de déplacement dérogatoire” يشرح فيها سبب الخروج من المنزل.

إذا صادفت الشرطة أثناء تنقلك يجب أن تكون الأسباب موجبة للخروج وإلا تغرّم. وهذه الإستمارة تجري حتى على الخروج من المنزل لممارسة رياضة المشي حتى.


لا يغشّك أحد: صح او خطأ؟

صورة نمر في حديقة حيوان برونكس التقطت عام 2017 (Getty)
صورة نمر في حديقة حيوان برونكس التقطت عام 2017 (Getty)

فيديو داخل أكبر كنيسة في نيوزيلندا والكورال بالكنيسة يردّد أسماء الله الحسنى لرفع الفيروس عنهم

خطا

هذا الفيديو لم يلتقط في نيوزيلندا بل في تركيا عام 2011 ولا علاقة له بانتشار فيروس كورونا لا من قريب ولا من بعيد

إصابة نمر بـ”كورونا” وأسود يعانون من السعال

صحيح

فقد أصيبت أنثى نمر من الفصيلة الماليزية تعيش في حديقة حيوانات “برونكس” بمدينة نيوروك الأميركية، بفيروس كورونا المستجد. تدعى أنثى النمر هذه “ناديا” وتبلغ من العمر أربع سنوات. وبحسب “بي بي سي” بالإضافة إلى ناديا “عانت شقيقتها “آزول” ونمران من فصيلة آمور وكذلك ثلاثة أسود افريقية من سعال جافّ، لكن يتوقّع شفاؤهم جميعاً، بحسب حديقة الحيوانات”.

فتى سعودي يدعى جعفر أبو العلاء يصنع الكمامات ويوزعها على الفقراء

خطأ

عمليا، انتشرت الصورة نفسها على عدد من الحسايات لفتى بليس قميصا أصفر ويصنع كمامات زرقاء للوقاية من فيروس كورونا. وقبل على هذه الحسابات أنه سعودي، وعلى حسابات أخرى أنه مصري وجزائري. لكن في الحقيقة أن هذا الفتى عرافي يدعى علي ماهر النداف من الناصرية بحسب فيديو يتحدث فيه شخصيا عن هويته


أنا و”كورونا”

إجراء فحص كورونا في مستشفى ووهان للصليب الأحمر في الصين (AFP)
إجراء فحص كورونا في مستشفى ووهان للصليب الأحمر في الصين (AFP)

القفازات الطبية: ما لها وما عليها

بحسب العديد من الخبراء، يجب أن تنتبه جيدا عند وضع القفازات في اليدين تماما لو أنك لا تضعها لأنها قادرة على نقل الفيروس من الأشياء والمسطحات كغيرها. عليه، لا يمكن لمس العينين والأنف والفم لمجرّد أن تضع قفازا طبيا.

نصيحة للبالغين في زمن كورونا

من بين النصائح الغذائية التي توجهها منظمة الصحة العالمية للبالغين أثناء مرض كوفيد 19 أن يشربوا من 8 إلى 10 أكواب من الماء كل يوم إضافة إلى تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على الماء والمشروبات الأخرى

وجع الرأس معيار للإصابة؟

يمكن أن يعتبر وجع الرأس بين أحد بوادر فيروس كورونا المستجد لكن بين عوارض أخرى وليس حالة منفصلة

فيديو: “كورونا” منذ 13 عاماً