دياب يتفقد اجراءات «العودة» في المطار.. ويحذر خارقي «التعبئة» بالتشدد والإزعاج !

مطار رفيق الحريري الدولي خالي من المسافرين

على بعد ساعات من وصول الدفعة الاولى من المغتربين والطلاب اللبنانيين العائدين من افريقيا والسعودية وبعض الدول الاوروبية، تحاول الحكومة ان توحي للمواطنين انها ممسكة بزمام الامور “كورونياً” علماً ان الواقع الميداني يؤكد تخبطها وخصوصاً في ملف الطوارىء الشاملة.

دياب

واشار رئيس الحكومة حسان دياب من مطار رفيق الحريري الدولي وخلال تفقده اجراءات “العودة”، الى “مواكبة وصول اول 4 طائرات من الخارج”.

دعم الطلاب بالتيكت والاقامة!

وقال دياب :” ان الحكومة معنية بكل لبناني في الداخل والخارج”. واعلن ان الوزراء المعنيين سيعلنون اليوم دعم الطلاب الذين يريدون العودة الى لبنان ليس على صعيد تذكرة السفر فحسب بل الاقامة في لبنان، وموضوع الدعم المالي للعائدين من الخارج سيكون على مراحل عدة متتالية”.

إقرأ أيضاً: طلائع المغتربين تصل اليوم..مخاوف من إصابات كثيرة وتشدد أمني وصحي!

ولفت الى ان هناك 80 مليار ليرة سنوزّعها على العائلات المحتاجة بمساعدة الجيش، ولدينا تحديات اقتصادية كبيرة لذا لا قدرة لنا على دفع بدل إقامة العائدين في فنادق، بل سعينا إلى تخفيض سعر الحجوزات.

ودعا الى التقيّد بقرار التعبئة العامة والتزام البقاء في المنازل للحدّ من انتشار كورونا وإلا سنضطرّ للتشدّد أكثر بطرق قد تزعج اللبنانيين.

حمد

واوضح وزير الصحة حمد حسن خلال مرافقته دياب في الجولة، أنّ “فرق وزارة الصحة العامة ستتوجّه إلى الطائرات وستواكب طبيًّا كلّ المسافرين في الطائرة، وسيتمّ تصنيفهم إلى 4 مجموعات. كما سنواكب أخذ العينات للمسافرين لإجراء فحوصات الـ”PCR”، وبعدها سيتوجّه المسافرون إلى فنادق محدّدة”.

ولفت إلى أنّ “نتائج الـ”PCR” تصدر بعد 6 ساعات، وبعدها يمكن لمَن صدرت نتيجته سلبيّة التوجّه إلى المنزل بمواكبة القوى الأمنية”، مؤكّدًا أنّ “الإجراءات المتّخذة لمتابعة عودة المغتربين جدّية جدًّا وعلى مسوى عالٍ من المهنيّة والمتابعة الحثيثة، وهي ليست استعراضيّة”.

السابق
طلائع المغتربين تصل اليوم..مخاوف من إصابات كثيرة وتشدد أمني وصحي!
التالي
التمدد «الكوروني» يقلص حرية الحركة.. ايام سير مفردة ومزدوجة!