على أبواب الصيف.. قلق من انتقال الكورونا عن طريق البعوض والصحة العالمية تجيب!

البعوض
اعلان

رغم تواجد أمل لدى شريحة كبيرة من سكان الأرض بانخفاض انتشار فيروس “كورونا” مع قدوم الصيف نظراً لارتفاع درجة الحرارة، يتساءل كثيرون عما إذا كان فيروس كورونا قابلاً للانتقال عبر البعوض، الذي يكثر مع بداية أشهر الربيع، لا سيما في البلدان الأفريقية وبعض الدول على ساحل البحر المتوسط.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن فيروس كورونا “لا يمكن أن ينتقل عن طريق لدغات البعوض والحشرات”، وأضافت أنه “لا تتوفر حتى الآن أي معلومات أو دلائل توحي بأن فيروس كورونا يمكن أن ينتقل عبر البعوض”، هذا وقد أثبتت دراسات حديثة أن المرض بشكل الحالي هو نتيجة تحور الفيروس أربعين مرة، أي أن الفيروس التاجي المستجد قد طور نفسه وطرق انتقاله وقد يكون بينها الحيوانات.

إقرأ أيضاً: ومن قال أن السياحة توقفت.. أثرياء العالم يحجرون أنفسهم في يخوت فارهة!

وجددت المنظمة الدولية التأكيد على أن أبرز طرق انتقال فيروس كورونا تكون من خلال الرذاذ التنفسي الذي يفرزه المصاب أثناء السعال أو العطس، أو عن طريق قطرات اللعاب أو إفرازات الأنف.

إلا أن الفيروسات التاجية، ومنها فيروس كورونا، لا تنتقل عبر الحشرات، بل من خلال إفرازات الجهاز التنفسي، ولا يوجد حتى الآن ما يثبت في علم الأوبئة أن الحشرات تنقل فيروس كورونا، سواء عبر اللدغ أو الوقوف على الأسطح.

السابق
تسجيل حالة وفاة جديدة بـ «كورونا» في لبنان.. وارتفاع عدد الضحايا الى 5!
التالي
«كورونا» تجمع بري ودياب.. وموضوع اللبنانيين العالقين في الخارج الحاضر الأبرز!