من أجل منافسة عادلة.. اليابان توافق على تأجيل الأولمبياد إلى صيف 2021

طوكيو2020

بعد أيام من المفاوضات وتعنت أظهرته اليابان في حرصها على التمسك بأولمبياد طوكيو حتى النفس الأخير، نجحت الاتصالات الدولية في إقناعها بتأجيل الأولمبياد عاماً كامل.

حيث قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الثلاثاء أنه توصل إلى اتفاق مع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ لتأجيل الأولمبياد للصيف بعد المقبل، وقال آبي في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام اليابانية إن صيف 2021 هو الموعد المقترح لإقامة الألعاب الأولمبية.

وجاء القرار بعدما ناشدت أصوات اللجنة الأولمبية الدولية منع الألعاب الصيفية هذا العام بسبب وباء كورونا حيث نجحت ضغوط الدول في تأجيل البطولة التي كانت مقررة بين 24 تموز حتى 9 آب 2020 بمدينة طوكيو، وكانت اليابان قد راهنت على هذه الدورة منذ أربع سنوات بأنها ستبهر العالم بالتطور التقني في عاصمة اليابان.

وقال ديك باوند لكريستين برينان عضو اللجنة الأولمبية الدولية إن دورة الألعاب الأولمبية طوكيو2020 سيتم تأجيلها حتى عام 2021 بسبب انتشار فيروس كورونا الخطير وتابع: “بناء على المعلومات التي حصلت عليها اللجنة الأولمبية الدولية تقرر التأجيل، ولم يتم تحديد المعلومات في المستقبل، لكن الألعاب لن تبدأ في 24 تموز 2020”.

إقرأ أيضاً: حفاظاً على صحتك.. تجنب لمس وجهك عبر هذه الطرق!

وقال رئيس اللجنة الأولمبية توماس باخ، فى وقت سابق على أن الحياة الإنسانية أهم من إقامة أى منافسة رياضية، ولكن تريد اللجنة الأولمبية الدولية أن تكون جزءاً من الحل.

فقد رفضت الحكومة اليابانية على مدى الأسابيع الماضية التأجيل وأكدت أنها عازمة على استضافة أولمبياد “آمنة” فى موعدها المحدد لكن الضغوطات تزايدت وخاصة بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رغبته في ترحيلها لمدة عام.

وبعدها جاءت سلسلة مقاطعات للبطولة ليتأكد للجميع أن قرار التأجيل قادم لا محالة حيث قالت بيرت كوجول رئيسة اللجنة الأولمبية النرويجية، إن النرويج لن ترسل رياضييها إلى أولمبياد طوكيو 2020 حتى يتم السيطرة على وباء كورونا.

كما طالبت العديد من الدول الأخرى مثل سويسرا والنمسا وفرنسا وكندا بتأجيل منافسات دورة الألعاب الأولمبية خوفا على اللاعبين من انتشار الفيروس.

السابق
مخاوف من فيروس قاتل جديد.. ما هو الـ «hantavirus»؟
التالي
رحيل نصف قرن من تاريخ حلب بوفاة المُنشد حسن الحفار