كتاب جديد من مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي: بين صحوتين.. الاسلام السياسي في شرق أوسط متحول

كتاب

صدر عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في لبنان كتاب جديد للدكتور طلال عتريسي بعنوان : بين صحوتين؛ الاسلام السياسي في شرق أوسط متحول وهذا الكتاب أهميته تكمن في القراءة النقدية التي يقدمها لتجربة الحركات الإسلامية خلال السنوات العشر الأخيرة وصولا لتجربة التنظيمات السلفية والمتطرفة والمتشددة وهو ينطلق من التطورات التي حصلت بعد الثورات العربية ووصول عدد من الحركات الإسلامية إلى الحكم وما قام به تنظيم داعش بعد السيطرة على أجزاء كبيرة من سوريا والعراق.

إقرأ أيضاً: سعد محيو يفوز بجائزة أفضل كتاب في الوطن العربي!

ويتضمن الكتاب عدة موضوعات أساسية وهي التالية : أسئلة الثورات، في رئاسة مصر وأخطاء الإخوان الاستراتيجية، فشل استعادة الاسلام السياسي السني، تلاشي دولة الخلافة، التباعد التركي _ الايراني بعد الربيع العربي، حماس بين استراتيجيتين، حزب الله ما بعد القتال في سوريا، إيران وفرص الصحوة الإسلامية وتهديداتها.
وأهمية الكتاب تكمن في محاولة قراءة التجارب الإسلامية من الداخل والحرص على الموضوعية بعيدا عن المواقف المسبقة وإعادة قراءة المشهد الإسلامي بعد التطورات التي شهدتها المنطقة العربية والإسلامية في العشر سنوات الأخيرة.

ويشكل الكتاب مدخلا لإعادة الحوار والنقاش حول المشروع الإسلامي السياسي وآفاق هذا المشروع في المرحلة المقبلة في ظل الخيبات التي تعرض لها والنجاحات التي حققها في بعض الساحات.

السابق
قراءة في ضرورات الثورة اللبنانية وانجازاتها وآليات استدامتها
التالي
وزيرة العدل رهينة الضغوط.. هل توقع مشروع التشكيلات القضائية؟