اليكم ما جاء في أسرار الصحف المحلية الصادرة اليوم 2 آذار 2020

عناوين واسرار الصحف

النهار 

عُلم أنّ السفيرة الأميركية التي ستخلف إليزابيث ريتشارد هي دورثي شيا وتحمل جذوراً لبنانية حيث غادر جدّها ‏من بلدة صوفر إلى الولايات المتحدة الأميركية، وهذا ما كشفه عميد سابق منذ سنوات عندما كان في دورة ‏عسكرية في الولايات المتحدة بعد تفتيش عن جذورها‎. 

رفض وزير طبيب المساعدة لموظف كبير في وزارته أُبعد عن موقعه على خلفية كيدية سياسية، خصوصاً أنّ ‏الوزير المذكور ينتمي إلى مرجعية على خلاف مع مرجعية الموظف المبعد‎. 

إقرأ أيضاً: المصارف أمام «قضاء السلطة».. جاسم عجاقة لـ«جنوبية»: ماذا عن الصيارفة التجار؟!

سادت بلبلة في بلدة مشغرة البقاعية بعد تفقد وزير الصحة مستشفاها الحكومي واستفساره عن امكان تحويله ‏للحجر الصحي على مصابي الكورونا اذا ما تضاعفت الاعداد وابدى الاهالي رفضهم الامر‎.‎ 

البناء‎ 

ـ خفايا‎ 
لاحظت مصادر إعلامية اشتداد الهجمة التي تستهدف الحكومة مع اقتراب موعد استحقاق اليوروبوند ورصدت ‏تركيز القنوات التلفزيونية والصحف القريبة من حكومات الخليج والدول الغربية على تظهير الحكومة بالفشل ‏والضياع بسبب إصرارها على عدم الدفع في موعد الاستحقاق ورفضها الأخذ بوصفات صندوق النقد الدولي ‏وتوقعت المزيد من التصعيد حتى 9 آذار‎. 

ـ كواليس‎ 
توقعت مصادر عسكرية أسبوعاً ساخناً في شمال سورية يظهر التوازنات الحقيقيّة للقوة بين الجيشين السوريّ ‏والتركيّ والحلفاء الميدانيّين الذين يقاتلون إلى جانب كل منهما، وعلى هذه الجولة قالت المصادر ستبنى خطوط ‏التسوية التي يرسم لها الجانب الروسي خطوطاً حمراء أبرزها أن تبقى في جغرافيا الشمال السوري ولا تطال ‏عمق سورية وتركيا‎.‎ 

الجمهورية‎ 

ـ تدقق مراجع سياسية ودبلوماسية في معلومات تسربت عن احتمال تعيين مسؤول حزبي رفيع في جمعية ‏تتعرض للعقوبات في موقع رسمي‎. 

ـ وضعت جهة حزبية ورقة إقتصادية – مالية من 88 بندا في مقاربة الأزمة الراهنة وطرح الخيارات الممكنة ‏لمعالجتها بعيداعن صندوق النقد الدولي‎. 

ـ ألغى مسؤول رفيع مجموعة من لقاءاته الموسعة الى أجل غير مسمّى بسبب ترددات أزمة “كورونا‎”.‎ 

اللواء‎ 

نجحت مساعي مرجع بارز في إخماد نار السجال بين رئيس الحكومة وتيار “المستقبل” في المهد قبل تطورها ‏إلى إشتباك سياسي بين الطرفين‎! 

يحاول عدد من الوزراء الحصول على نفقات التمثيل والإنتقال، بما فيها بونات البنزين، بحجة أن أوضاعهم لا ‏تتحمل أعباء مثل هذه النفقات، ولا علاقة للإصلاحات الموعودة بهذه المصروفات الروتينية‎! 

تترقب أوساط ديبلوماسية الدفعة الأولى من التعيينات التي ستجريها الحكومة لتقييم مدى الإلتزام الحقيقي بالنهج ‏الإصلاحي الذي تعهدت به في بيانها الوزاري، وفي تصريحات رئيسي الجمهورية ومجلس الوزراء‎ !‎ 

نداء الوطن‎ 

– يتساءل مراقبون عن الآلية التي ستلجأ إليها وزارة الاتصالات لتسديد تكاليف شركتي الخلوي بعد انتهاء مدة ‏العقد معهما، خصوصا أن إجابــات وزيــر الاتصالات أمام لجنة الاتصــالات النيابية كانت غير مقنعة بهذا الشأن‎. 

ـ تشكو مستشفيات عدة من الازدواجية في أداء وزير الصحة، إذ يدعوها للتجهز لمواجهة فيروس كورونا ‏فيما الوزارة لم تدفع المستحقات المتوجبة عليها سواء للمستشفى أو لموظفيها‎. 

– عُلم أنه جرى استبعاد القضاة الذين نالوا عقوبات مسلكية وتمت معاقبتهم بكسر درجاتهم من التشكيلات القضائية ‏المرتقبة‎.‎ 

السابق
في زمن حكومة «الإنقاذ».. شائعات الكورونا تُرهب اللبنانيين!
التالي
ثلاثة سيناريوهات يخشى بسببها «حزب الله» من صندوق النقد.. ما هي؟