مادتان للوقاية من فيروس كورونا موجودتان في كل منزل

كورونا
بعد انتشار فايروس كورونا القادم من الصين بشكل واسع في انحاء العالم ووصوله الى لبنان عبر احدى الحملات الدينية من ايران، انتشرت حالة من الهلع في صفوف العديد من المواطنين، وبدأ السؤال عن كيفية الوقاية من هذا الفايروس المستجد الذي لم تنجح المختبرات العالمية بعد باكتشاف لقاح مضاد له.

تعرّف على المادتين المتوفرتين في كل منزل للوقاية من فيروس «كورونا»

للوقاية من فايروس كورونا ومن كل الفايروسات بشكل عام التي تتكاثر في فصل الشتاء بسبب برودة الطقس، فإن الأطباء المختصين بالأمراض الجرثومية يؤكدون بداية ان الأطعمة المطهوة معقمة حكماً بسبب تعرضها لدرجة حرارة الغليان (100 درجة مئوية)، في حين أن حرارة 60 درجة كافية لقتل فايروس “كورونا”.

١- الكلور

الكلور
الكلور

 بالنسبة لتعقيم الخضار النيئة والفواكه غرض الأكل، فإنه يجب استخدام محلول الكلور الموجود عادة في كل منزل، وتستخدمه ربات البيوت من أجل جلي الصحون والتنظيف، ولكن استخدام هذه المادة الكيميائية يجب ان يكون بحرص وبمعيار نسبة محدد وهو 1/10، لانه في حال زيادة الكمية فانه يتحول الى مادة سامة تهدد حياة الانسان.

تحضير مادة الكلور:

أسهل طريقة للحصول على النسبة المحددة للتعقيم 1/10، هي تفريغ ليتر واحد من مادة الكلور المعروفة منزلياً بـ(الكلوركس) في وعاء سعة 10 ليتر، ثم اضافة 9 ليتر المتبقية من مياه الاستخدام المنوي تعقيمها.

طريقة التعقيم:

تغسل الفواكه والخضار بماء الصنبورة جيداً، ثم يتم غمسها مدة 5 ثوان فقط في وعاء الـ10 ليتر المكون من خليط الكلور والماء ووضعها لاحقاً في إناء جاف، وذلك دون اعادة غسلها بماء الصنبورة مجدداً كما هو متعارف عليه من اجل ازالة طعم الكلور، لأن الكلور بكميته الضئيلة 1/10 غير مضرة بصحة الانسان مطلقاً.

ويؤكد الأطباء المختصون بالأمراض الجرثومية أن عملية التطهير بالكلور أصبحت مستخدمة على نطاق واسع في أوائل القرن العشرين. حيث انطلقت ثورة تقنية في مجال معالجة المياه واستكملت بعمليات الترشيح المعروفة والمستخدمة حالياً. وله فوائد كثيرة حيث أن ماده الكلور سريعة التطهير نسبياً وبسيطة ورخيصة وتسمح بوجود كمية متبقية من الكلور تظل في الماء لتمنع إعادة التلوث مرة اخرى.

٢- الكحول الطبي (سبيرتو)

الكحول الطبي (سبيرتو)
الكحول الطبي (سبيرتو)

الكحول الطبي تركيز 70 – 75 % الأفضل لقتل الفايروسات جميعاً من ضمنها فايروس “كورونا”، يمكن استخدامه عن طريق مسح اليدين من أجل التعقيم الشخصي.

 أما بالنسبة لتنظيف الأثاث والأرضيات الخشبية التي لا يمكن استخدام الكلور معها لأنه يزيل الطلاء والألوان، فيمكن لربّة المنزل أن تقوم بصنع المنظف والمعقم الخاص بها وذلك عن طريق إحضار 1/3 كوب من الكحول أي (كوب سبيرتو طبي ممزوج مع كوبين من المياه العذبة)، ثم يضاف اليه 3 نقاط من سائل تنظيف والذي يكون على شكل جلي مركز، وسيكون تأثيره فعال على الأرضيات الخشبية.

وكذلك يمكن لربة المنزل ان تتقوم برش رذاذ زجاجة الكحول الطبي على الأسرة والوسادات للتعقيم ضد جميع الفايروسات، وكذلك للتخلص من الحشرات المجهرية المزعجة.

اقرأ أيضاً: هل ينتقل فيروس «كورونا» عبر طلبات الـ«Online»؟

السابق
بالفيديو: توتر داخل أحد المصارف.. وقوى الأمن تتدخل!
التالي
السوريون يسخرون.. هكذا يفحص مطار دمشق المسافرين من خطر «كورونا»!