اميركا تصفّي زعيم القاعدة في اليمن.. من هو قاسم الريمي؟

قاسم الريمي

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مقتل زعيم تنظيم القاعدة في “جزيرة العرب”، قاسم الريمي، في غارة نفذتها طائرة بدون طيار تابعة للجيش الأمريكي فوق وادي عبيدة بمحافظة مأرب شمال شرقي اليمن، وقال ترامب في بيان: “مارس تنظيم القاعدة في جزيرة العرب تحت قيادة الريمي قدرا هائلا من العنف ضد مدنيين في اليمن وسعى لتنفيذ والإيعاز بتنفيذ هجمات عديدة ضد الولايات المتحدة وقواتنا”. وشدد ترامب على ان “موته يُزيد القاعدة في جزيرة العرب وتنظيم القاعدة العالمي ضعفاً ويقرّبنا من القضاء على التهديدات التي تشكلها هذه الجماعات على أمننا القومي”.

فمن هو قاسم الريمي؟

«قاسم عبده محمد أبكر» أو «قاسم الريمي» الملقب «أبوهريرة الصنعاني» ولد في 5 يونيو 1978 في اليمن، وتشير تقارير انضمامه لتنظيم “القاعدة” الإرهابي، في فترة مبكرة من حياته، وهو في سن الخامسة عشر من عمره. سافر الريمي الى افغانستان وتدرج في المواقع القيادية حتى وصل إلى درجة «مدرب» في معسكر تابع لتنظيم «القاعدة» في أفغانستان، قبل الاجتياح الأميركي في 2001.

حكم على الريمي بالسجن في اليمن سنة 2005، وذلك لإدانته بتهمة التخطيط لاغتيال السفير الأميركي في اليمن.

وكان الريمي، مع الوحيشي، ضمن مجموعة المقاتلين الذين عملوا تحت إشراف زعيم التنظيم أسامة بن لادن، بعد ثلاث سنوات أدرجت الولايات المتحدة اسم الريمي على قائمة الإرهاب، وجمدت أرصدته المصرفية داخل الولايات المتحدة، كما تمت إضاقته إلى قائمة عقوبات الأمم المتحدة للأفراد المرتبطين بالقاعدة.

إقرأ أيضاً: تقارير أمريكية تكشف عن «مقتل» نجل زعيم تنظيم القاعدة

وسنة 2007 ارتبط اسم الريمي بالهجوم الذي استهدف مجموعة مع السياح الإسبان، كم اقترن اسمه بعدد من العمليات الإرهابية كمحاولة تفجير طائرة متجهة لأميركا سنة 2009 وإرسال طرود مفخخة للولايات المتحدة في 2010.

وتولى الريمي قيادة تنظيم القاعدة في “جزيرة العرب” خلفا للوحيشي سنة 2015، عقب مقتل الأخير في المكلا شرق اليمن.

كما حرّض الريمي في فيديو له سنة 2017، مؤيديه على شن هجمات في الدول الأوروبية، كما انه في العام نفسه استُهدف الريمي من قبل القوات الخاصة الأميركية، الا انه لم تنجح بتصفيته.

في 18 أكتوبر 2018، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن رفع قيمة المكافأة التي ستقدمها مقابل معلومات تؤدي إلى اعتقال الريمي، وقالت إنّ الولايات المتحدة قررت رفع المكافأة التي تؤدي إلى تحديد مكان الريمي واعتقاله من 5 ملايين دولار إلى 10 ملايين دولار.

السابق
هذا هو سعر مبيع وشراء الدولار اليوم!
التالي
بعد اسقاطها على يد الحرس الثوري.. هذه مواصفات طائرة التجسس الاميركية!