10 فوائد صحية لفاكهة للأناناس الغنية بالفيتامينات!

اناناس
الأناناس فاكهة استوائية غنية بالفيتامينات، ولها فوائد عديدة فلنتعرّف عليها.
اعلان

تتواجد فاكهة الأناناس بشكلٍ عام في المناطق الإستوائية وهي لها طعم حلو وحامض، فمن الناحية البيولوجية فإن الأناناس يبدو على شكل كتلة برتقالية بيضاوية وذهبية مع مجموعة من الأوراق الخضراء الموجودة على رأسه.

يعتبر الأناناس مصدراً مهماً للتغذية إذ يحتوي على نسبة منخفضة جداً من الدهون، كما أنه غني بالفتيامينات “B1 و B2 و B3 و B5 و B6 و C”، وهو غني أيضاً بالمعادن كـ”النحاس والمنجنيز والبوتاسيوم وحمض الفوليك وبيتا كاروتين، كذلك الألياف”.

يستخدم الأناناس في الكثير من العلاجات المنزلية ويستعمل في الطب التقليدي، إذ أنه يحتوي على إنزيم يسمى “يروميلين” له خصائص المضادة للإلتهابات، وهو يساعد في توفير العديد من الأمراض.

يمكن تقطيع الأناناس كاملاً الى شرائح وتناوله أو خلطه مع سلطة الفواكه، أو إستخدامه في صنع الحلوى، كذلك يستخدم في تحضير الدجاج والبيتزا، ويتم استخدامه أيضاً لإستخراج العصير، إذ أن عصيره يساعد في إيصال المكونات الغذائية الى الجسم بصورة أسرع، لكنه يفقد القيمة الليفية للفاكهة.

وإليكم 10 فوائد صحية للأناناس

1- تحسين عملية الهضم

يساعد الأناناس على تحسين عملية الهضم، ونظراً لإحتواء الأناناس على “البروملين” وهو الإنزيم الممتاز الذي يساعد في تحطيم البروتينات بشكلٍ فعّال، إضافةً الى الفيتامين C الموجود فيه والذي يساعد على تحسين التمثيل الغذائي، وبالتالي على تعزيز صحة الأمعاء والتخلص من الطفيليات المعوية كالديدان الشريطية، كما أن كوباً من عصير الأناناس الطازج يعمل على مكافحة الغثيان ودوار الحركة، وفي الفم يقوم بالحفاظ على صحة وقوة اللثة، ويمنع من تكوين البلاك ويوقف النشاط البكتيري في الفم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة.

2- تقوية العظام

على الرغم من ضرورة إحتواء الجسم على المغنيسيوم إلا أنه لا يوجد الكثير منه في المجموعات الغذائية اليومية، إذ يعد المغنيسيوم من المكونات الأساسية التي يجب أن يحصب عليها الجسم لبناء الحمض النووي والذي يساعد على تقوية العظام والأنسجة الضارمة، ولأن الأناناس مصدر اساسي للمغنيسيوم، فإن كوباً من عصيره الطازج يكمل ما لا يقل عن 73% من مطالب الجسم للمغنيسيوم، ويفضل أن يشربه كل طفل أثناء فترة نموه، فالأناناس يساعد على نمو عظام الأطفال أثناء تقدمه في السن، ما يساعد على تقويتها.

3- صحة العيون

تعتبر بيتا كاروتين وفيتامين “A” من العناصر الاساسية لتنمية صحة العيون، فعدم تواجدهما في الجسم يعرّض الشخص الى فقدان الرؤية تدريجياً ويصعب عليه حينها قراءة بعض الأشياء والتعرّف عليها بشكلٍ واضحٍ وصحيح، فإذا تم تناول عصير الأناناس بإنتظام يقلل من خطر الضمور البقعي مع سن الشيخوخة، فمضادات الأكسدة الموجودة فيه تعمل على حلّ مشاكل العين والحفاظ على صحتها جيداً.

4- صحة القلب والأوعية الدموية

ان خصائص مضادات الأكسدة القوية في الأنانس تقلل من ذرات الأوكسجين والكوليسترول الضار، وتمنع حدوث أمراض في القلب والأوعية الدموية، فالأناناس يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ويخفض السوديوم وهذا أفضل علاج طبيعي لعلاج إرتفاع ضغط الدم، والحفاظ على مستاويات دم طبيعية، فكل كوب واحد من الأناناس يحتوي على 1 ملغ من الصوديوم و195 ملغ من البوتاسيوم، كما يقلل إنزيم “البروميلين” الموجود فيه من لزوجة الدم، ويعمل على تحسين الدورة الدموية، ويضمن تدفق الدم في الأوعية بشكلٍ سلس، كما يمنع الفيتامين “C” من تصلّب الشرايين.

5- تعزيز جهاز المناعة

يعتبر الأناناس مصدراً مهماً للفيتامين “C”، ففي الواقع يحتوي اأناناس على القيمة الغذائية المناسبة والموصى بها للبالغين بتناولها يومياً، وهذا الفيتامين الموجود فيه يعمل كمضاد للأكسدة وهو قابل للذوبان في الماء ويحارب تلف الخلايا ويعزز الجهاز المناعي.

اقرأ أيضاً: بالصور.. أغرب 10 فواكه في العالم «يد بوذا» من ضمنها!

6- مضاد للإلتهابات

يوصى الأطباء المرضى المصابين بإلتهاب المفاصل والأمراض الأخرى التي تسبب تورم في العظام والأنسجة تناول الأناناس، وذلك بسبب خصائصه المضادة للإلتهابات، والتي بدورها تساعد الفيتامينات والمعادن على تقوية العظام، كما تساعد على الحد من إلتهاب الشعب الهوائية، ويوصى بها الأطباء أيضاً في حالات حصول النزيف، وخاصةً عندما تصبح الأغشية المخاطية والشعب الهوائية ملتهبة.

7- يكافح الأمراض السرطانية

يحتوي الأناناس على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرّة وتمنع تلف الخلايا، الأمر الذي يجعله مشروباً سحرياً لمكافحة أنواع مختلفة من السرطان.

يحتوي الأناناس على مركبات تحد من الإجهاد التأكسدي والالتهاب ، وكلاهما مرتبطان بالسرطان. 

واحد من هذه المركبات هو إنزيم البروميلين ، والذي قد يحفز موت الخلية في بعض الخلايا السرطانية ويساعد في عمل خلايا الدم البيضاء.

8- نمو الشعر

يساعد الأناناس على منع تساقط الشعر وتثبيته وذلك نظراً لإحتوائه على الفتيامين “C” التي تمنع تساقطه، إضافة الى خصائصه المضادة للأكسدة التي تعمل على مكافحة ذرات الأوكسجين الحرة التي تضر بالشعر، سواء تم أكله أم شربه، فبكِلا الحالتين الأناناس قابل للذوبان في الماء، ويعمل على تغذية بصيلات الشعر أيضاً، ما يحسن من مرونتها وسمكها وأكثر مقاومة للكسر، وبالتالي يمنع إلتهاب فروة الرأس.

9- تقوية الأظافر

الأناناس غني بالفيتامينات وهو الوسيلة الوحيدة المناسبة لتقوية الأظافر، فهو يعمل هلى مكافحة النقص في الفيتامينات كالأظافر المتشققة والهشة، كما يمكن تناوله أو وضعه على الأظافر لتنعيمها وتقويتها.

10- تقشير البشرة

يعتبر الأناناس الطازج من عوامل التقشير الممتازة للبشرة، نظراُ لخصائصه لتجديد الكولاجبن، فهو يساعد على إبطال خلايا الجلد الميتة ويعمل على زيادة تدفق الدم في الجلد، ما يجعل البشرة تبدو أكثر صحية ومشرقة، كذلك الأناناس جيد جداً لشفاء القديمن المتشققة، إذ يترك القدمين ناعمة، ويخفف من الإلتهاب والتورم الناتج عن القدمين المتشققة، ويمكن استخدامه مع وين جوز الهند، كذلك إن هيدرات الأناناس تنعم الشفاه وتعطيها جمالاً متوهجاً وصحياً.

السابق
تهافت كبير على إخراج الودائع.. والعقارات المهرب الاول للأموال «العالقة»!
التالي
بالتفاصيل.. بنود «صفقة القرن»: هل انتهى حلم العودة؟