اليكم أسرار الصحف الصادرة اليوم 28 كانون الثاني 2020

عناوين واسرار الصحف
اعلان

النهار 

عُلم أنّ حزباً وسطياً أقام خلية أزمة اجتماعية معيشية في كل مناطق نفوذه وثمة استنفار ولقاءات مفتوحة تقضي بتأمين مساعدات للمناصرين والناس لعدم خروج الأمور عن نصابها وخوفاً من ثورة اجتماعية غير محسوبة. 

علم أن أحد وزراء الحكومة وهو استاذ متفرغ في الجامعة اللبنانية لا يزال يحتفظ بالمواد المسندة إليه وبرئاسته لأحد الاقسام الاكاديمية في كلية تفرغه في زحلة لانه قد استشرف قصر عُمر الحكومة. 

إقرأ أيضاً: هل يكون إغتيال سليماني لزوم صفقة قرن سعودية – إيرانية ؟!

يقول مصدر في ديوان المحاسبة ان التدقيق في الحسابات المالية للدولة يتأخر بسبب النقص في المدققين والمراقبين وان انجاز العمل المتأخر يحتاج الى نحو سنة ونصف السنة لإنجازه. 

الجمهورية 

نُقل عن مرجع قضائي سابق قوله إن انتقال رئيس الحكومة الى الجناح العائلي في السراي قبل نيله الثقة مخالف للدستور ولا تبرره سوى الظروف الأمنية. 

إستغربت أوساط في المعارضة اعتبار إحدى الكتل النيابية أن جلسة الموازنة غير دستورية بعد حضور أعضائها الى الجلسة لتوفير النصاب. 

سخر مرجع قانوني من إعتبار أحد المسؤولين الحكوميين أن برنامج الحكومة يكمن في بيانها الوزاري وليس في موازنتها. 

اللواء 

دار جدال واسع داخل فريق مسؤول سابق، حول أيِّ الخيارات أفضل، سعياً وراء وقف الخسائر السياسية.. 

فوجئت أوساط نيابية بسرعة إنقلاب حزب يميني، من المشاركة في جلسة الموازنة إلى عدم المشاركة! 

توقع مصدر مصرفي مرحلة استقرار طفيفة، قبل عودة الدولار إلى الجنون، على إيقاع تطورات قد تكون سلبية في المنطقة.. 

نداء الوطن 

قالت مصادر مواكبة إن تسمية وزيرة الدفاع جاءت في اللحظة الأخيرة بدلاً من تعيين زوجها جواد عدرا الذي طُرح وزيراً بعدما كان اسمه قيد التداول كرئيس للحكومة. 

تواجه كتلة نيابية “نصف معارِضة” إنقساماً كبيراً في صفوف أعضائها بين نواب مع التهدئة وآخرين يريدون الإنتقال إلى المعارضة الكاملة. 

عُلم أن جهاد الصمد حاول تسمية عبد المنعم يوسف في وزارة الاتصالات فجاء الرفض سريعاً. 

الأنباء 

لوحظت عودة نائب حالي ووزير سابق الى التصريحات عالية السقف خارج سياق الكتلة النيابية التي ينتمي اليها؛ وذلك بعد تسريبات عن اسماء اقترحها للتوزير لكنها لم تمر. 

يتعمّد حزب فاعل تكرار إرسال إشارات سياسية داخلية وخارجية تحمل تارة التطمينات وطوراً تلويحاً وتهويلاً، بقصد ترك الأمور مفتوحة على الاحتمالين. 

البناء 

قالت مصادر نيابية إن كتلة المستقبل مهتمّة بالحصول على تطمينات من رئيس الحكومة حسان دياب بما يتعلق بملاحقة الرئيس فؤاد السنيورة والوزيرين جمال الجراح ومحمد شقير بملفات هدر وفساد وبعدم نية إجراء مناقلات وتغييرات إدارية تطال المراكز المحسوبة على المستقبل وتعرض بالمقابل هدنة نيابية. 

تنتظر جهات إقليمية ودولية البيان الأميركي التفصيلي حول مصير ركاب الطائرة التي سقطت في أفغانستان والتي تقول مصادر أمنية إن على متنها ضباط كبار منهم مايك دي أندريا المسؤول عن تنفيذ قرار اغتيال القائدين قاسم سليماني وأبي مهدي المهندس. 

السابق
هل يكون إغتيال سليماني لزوم صفقة قرن سعودية – إيرانية ؟!
التالي
إنهيار مبنى في الأشرفية.. ودياب يتحرّك