من هو «كوبي براينت» أسطورة كرة السلة الأمريكي

كوبي براينت
تعرّف على تفاصيل الحادث المأساوي الذي أدى الى وفاة أسطورة كرة السلة الأمريكي "كوبي براينت". انجازاته، وماذا تحدث في آخر ظهور له؟

أميركا تفقد أسطورة كرة السلة «كوبي براينت» بحادث مأساوي…هذه انجازاته!

توفي أسطورة كرة السلة الأمريكي كوبي براينت (41 عاماً) في حادث تحطيم طائرة هيلكوبتر خاصة من طراز “Sikorsky S-76B”، في مدينة “كالاباساس” بولاية كاليفورنيا، ثم سقطت الطائرة في حقل بعيد قبالة “لاس فيرجنز” أي على بعد 31 كيلومتر من شمال مدينة لوس أنجلوس، حوالي الساعة العاشرة من صباح أمس.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” أن الطائرة لم يتم السماح لها بالطيران نظراً لسوء الأحوال الجوية أمس الأحد، وإنعدام الرؤية نتيجة الضباب والغيوم المتلبدة في هذه المنطقة المفتوحة، ولكن قائد المروحية لم يلتزم بالتعليمات وأصّر على التحليق بالطائرة الخاصة، وبعد تلقي إدارة الطيران المدني في ولاية كاليفورنيا بإنقطاع الاتصال مع الطائرة وأن الرادار لا يستطيع تتبعها على شاشاته، تحطمت الطائرة نتيجة اصطدامها بأحد التلال في كالاباساس وسط الضباب الكثيف.

وأفادت وسائل إعلام محلية، أن “جيانا ماريا أونور” ابنة براينت البالغة من العمر 13 عاماً، والملقبة بـ “جيجي”، لقت مصرعها مع والدها في حادث تحطم الطائرة المروحية أمس الأحد.

على جانب آخر تم التأكيد بأن “فانيسا هادجنز” زوجة “كوبي براينت” لم تكن بالطائرة بالإضافة إلى بناتهما “ناتاليا” 17 عاماً، و”بيانكا” ثلاثة أعوام، و”كابري” 7 أشهر.

ووفق التحقيقات كان اللاعب “براينت” ومن معها في طريقهم الى أكاديمية “مامبا” المختصة لكرة السلة من أجل حضور حدث مهم.

اقرأ أيضاً: بالصور.. أكثر 10 رجال وسامة في العالم من بينهم عربي!

وسرعان ما انهالت التعازي عبر مواقع التواصل الإجتماعي من المشاهير واللاعبين على اثر وفاة “براينت”، وأُقيمت في شتى مباريات كرة السلة وقفة حداد على روح اللاعب الأسطورة “كوبي براينت”.

وخيمت وفاته في حفل توزيع جوائز “غرامي” الموسيقية، والذي أُقيم في ملعب فريقه السابق في لوس أنجليس ليكرز، حيث لعب براينت معه طوال مسيرته منذ عام 1996 والتي بلغت 20 عاماً، إذ فاز “براينت” 5 مرات بدوري الرابطة الوطنية لكرة السلة “إن بي إيه” وهو يعتبر من أعظم الرياضيين في تاريخ كرة السلة، وكان قد إعتزل اللعب في أبريل/نيسان عام 2016.

كوبي براينت وابنته جيانا
كوبي براينت وابنته جيانا

إنجازات “كوبي براينت”

تشمل إنجازاته الفوز بلقب أفضل لاعب في الدوري الأمريكي للمحترفين عام 2008، وأفضل لاعب في نهائيات الدوري لمرتين، وبطل أولمبيا لمرتين، وكان هدّاف الدوري لمرتين أيضاً.

كما اشتهر “براينت” بتسجيل 81 نقطة أثناء مبارة أمام فريق “تورونتو رابتورز” عام 2006، وهو يعتبر ثاني أكبر عدد من النقاط التي يحرزها لاعب واحد في تاريخ الرابطة الوطنية لكرة السلة.

وقد فاز بجائزة أوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة قصير “عزيزتي كرة السلة” وذلك عام 2018، فالفيلم مدته 5 دقائق فقط وهو عبارة عن رسالة حب الى الرياضة كتبها عام 2015.

أفضل فيلم رسوم متحركة قصير بعنوان “عزيزتي كرة السلة” للراحل “كوبي براينت”

و”كوبي براينت” هو من مواليد 23 آب/أغسطس عام 1978، ولد في فيلادلفيا في ولاية بنسيلفانيا وبعدها إنتقل مع عائلته إلى إيطاليا ليكون أباه مدرباً لأحد فرق كرة السلة الإيطالية، وهو لاعب كرة سلة أمريكي سابق مُحترف.

ولدى الراحل “براينت” من زوجته “فانيسا” أربعة بنات وهن: “جيانا” و “ناتاليا” و “بيانكا” و “كابري”.

كوبي براينت وعائلته
كوبي براينت وعائلته

وكان”براينت” قد أُتهم بالإعتداء الجنسي عام 2003 على امرأة تبلغ من العمر 19 عاماً وتعمل في منتجع في ولاية كولورادو، لكنه نفى هذا الإعتداء وقال أنهما مارسا الجنس بالتراضي، ثم سقطت التهمة عنه بعدما رفضت صاحبة البلاغ بإدلاء شهادتها أمام المحكمة، وتم تسوية دعوى مدنية لاحقة خارج المحكمة.

وكان آخر ظهور لبراينت في مواقع التواصل الاجتماعي بعدما تخطاه نجم لوس أنجلس ليكرز #ليبرون_جيمس خلال الساعات الماضية، وبات ثالث أفضل مسجل في تاريخ دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين في المباراة التي خسرها فريقه أمام فيلادلفيا سفنتي سيكسرز 91-108.

وسارع براينت إلى تهنئة جيمس على إنجازه، وقال عبر حسابه في “تويتر”: “تابع قيادة اللعبة إلى الأمام. كل الاحترام يا أخي”، كما وكرر الأمر نفسه على “الانستغرام” مع صورة تجمعه بجيمس.

https://twitter.com/kobebryant/status/1221276426164269056
السابق
حكومة لبنان الجديدة: مسك ختام الانقلاب
التالي
المكافحة تفصل بين المتظاهرين والجيش.. مين لعب بالـ«settings»؟