بالفيديو.. باسيل في وضع حرج في دافوس.. هكذا وفت غامبل بوعدها للبنانيين!

باسيل دافوس

لبّى وزير الخارجية والمغتربين السابق جبران باسيل، الدعوة ومثل لبنان في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس رغم جميع الاعتراضات اللبنانية، وناشد باسيل قادة العالم، اليوم، المساعدة في إنقاذ لبنان كي لا يتحوّل إلى “دولة فاشلة” وسط أزمة مالية متصاعدة.

إقرأ أيضاً: صوت الحراك يصل للصحافة العالمية في «دافوس».. وخريش: «حملة صهيونية» تستهدف باسيل!

وتعرض باسيل الى سلسلة موقف حرجة خلال مقابلة أجرتها معه قناة الـ “CNBC”، وبالفعل نفذت الاعلامية الأجنبية هادلي غامبل، وعدها للبنانيين عبر طرح مجموعة من الأسئلة احرجت فيها باسيل والتي لم يعهدها من قبل، فعلى سبيل المثال طرحت غامبل عليه سؤال حول كيفية مجيئه الى دافوس وعن تكاليف الطائرة الخاصة، ليجيبها انه “تمت دعوته إلى هنا كوزير للخارجية”، وأضاف: “حضوري إلى دافوس كان بناء لإمكاناته الخاصة، وهناك شائعات وأكاذيب دائماً على هكذا مسائل لكنني اعتدت على ذلك، ولكن هذه هي الحقيقة. لم أصرف ليرة واحدة من الخزينة العامة”.

وعندها غامبل: “هل هي أموال عائلية”، فأجاب باسيل: “لا.. هي هدية لي”. وعلى الأثر قالت الصحافيّة: “يا ليتني أملك أصدقاء هكذا”.

وهنا، تدخلت المنسّقة الخاصة السابقة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ قائلة: “عندما تكون في وظيفة عامة، ممنوع أن يكون لك هكذا أصدقاء”.

ورداً على سؤال عن الحكومة الجديدة، رأى أنه “يجب الحكم على الحكومة الجديدة عبر عملها”، لافتاً إلى أن “هناك سياسات خاطئة مورست منذ 30 عاماً أوصلتنا إلى ما وصلنا إليه، ونحن كتيار سياسي لم نكن جزءاً من هذا التراكم”

وعن مشاركتهم في الحكم في السنوات الأخيرة، أجاب: “لم نملك الاكثرية في السلطة التنفيذية”، مؤكداً “أن التظاهرات السلمية أمر إيجابي”.

كما ذكرت غامبل باسيل، بأنه عندما شارك في المؤتمر العام الفائت قال انه على العالم ان يتعلموا من الادارة اللبنانية كيفية ادارة بلد دون موازنة، لتعود وتسأله اليوم ماذا تقول ولبنان ينهار؟”.

وأثارت هذه المقابلة تفاعلا كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تداول الناشطون مقاطع فيديو يظهر باسيل فيها بمواقف حرجة، ويهنئون الاعلامية هامبل على اسئلتها. حتى أصبح إسم جبران باسيل التراند الأول في لبنان على موقع “تويتر”.

https://twitter.com/civilenginour/status/1220357942706393090
https://twitter.com/civilenginour/status/1220357942706393090
Live from Davos: The Return of Arab Unrest

Popular protests are affecting more than one-third of the countries in the Arab world, with citizens rallying against corruption and calling for a better life. Nearly a decade after the Arab Spring, how can this new awakening be translated into a practical roadmap for positive change and avoid past pitfalls?CNBC's Hadley Gamble moderates the discussion live from the World Economic Forum's annual meeting in Davos. She's joined by former Lebanese Foreign Minister Gebran Bassil, Dutch Foreign Trade Minister Sigrid Kaag and Damac Properties Chairman Hussain Sajwani. #WEF20

Gepostet von CNBC International am Donnerstag, 23. Januar 2020
حتى جبران باسيل لم يرفع يده عندما سألت الصحافية من مِنَ الحضور يعتقد بأن الحكومة التي تشكّلت قادرة على إنقاذ البلد من أزماته

حتى جبران باسيل لم يرفع يده عندما سألت الصحافية من مِنَ الحضور يعتقد بأن الحكومة التي تشكّلت قادرة على إنقاذ البلد من أزماته.Numbers Don`t Lie

Gepostet von ‎عامية ١٧ تشرين‎ am Donnerstag, 23. Januar 2020
السابق
الثقافة كالدفاع كالحراك كالثورة ليست اختصاصًا
التالي
بالفيديو.. بعد وقفة احتجاجية اطلاق سراح ثوار كامد اللوز!